تستمع الآن

سر اختيار 20 مارس “اليوم العالمي للسعادة”

الثلاثاء - ٢٠ مارس ٢٠١٨

في العشرين من مارس من كل عام، تحتفل عدة دول بـ”اليوم العالمي للسعادة”، وهي احتفالية تعقد في 193 دولة هي عدد الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ودولتين غير أعضاء، وبدأ الاحتفال بها في مارس 2011.

ووفقًا للخبر الذي قرأه خالد عليش عبر برنامج “معاك في السكة” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، فإن جايمي إيلين المستشار الخاص في هيئة الأمم المتحدة هو صاحب فكرة اليوم العالمي للسعادة، حيث طرحه أمام كبار مسؤولي الأمم المتحدة ثم نالت دعمًا كبيرًا من قبل الأمين العام السابق بان كي مون.

وعقب الدعم الذي تلقاه “إيلين”، كتب قرار الأمم المتحدة 66/281 تحت شعار “اليوم الدولي للسعادة”، وهو الشعار الذي تبنّته جميع الدول الأعضاء بالإجماع في 28 يونيو 2012.

وعن سبب اختيار 20 مارس “يومًا للسعادة”، قال جايمي، إن ذلك اليوم يتزامن مه ما يعرف بالاعتدال الشمسي وهو وقت تعبر فيه الشمس خط الاستواء، حيث تحدث هذه الظاهرة مرتين في العام في 20 مارس و23 سبتمبر.

وفي عام 2015، أطلقت الأمم المتحدة، 17 من أهداف “التنمية المستدامة”، والتي تهدف في المقام الأول إلى القضاء على الفقر والحد من عدم المساواة وحماية كوكب الأرض.

وخلال ذلك اليوم، تحدث بان كي مون، قائلا: “كرسوا جهودكم لملء عالمنا بالسعادة، فسعادة الأسرة البشرية بأكملها هي أحد الأهداف الرئيسية للأمم المتحدة”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك