تستمع الآن

خبير في النظم الانتخابية: التصويت في “الانتخابات الرئاسية” واجب وطني

الإثنين - ٢٦ مارس ٢٠١٨

أكد صلاح سليمان الخبير في النظم الانتخابية، إن اللجنة المشرفة على الانتخابات الرئاسية “الهيئة الوطنية للانتخابات” معنية بمشاركة أكبر نسبة ممكنة من الناخبين، مشيرًا إلى أنه يجب عليها تسهيل إجراءات الإدلاء بالأصوات على الوافدين على لجان الاقتراع.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج “عيش صباحك” مع مروان قدري على “نجوم إف إم”، اليوم الإثنين، أن المقر الانتخابي ينقسم إلى مدرسة أو وحدة صحية أو مركز شباب، حيث توجد اللجنة الانتخابية، لذا لا بد من وضع إرشادات للدخول من أجل وجود سهولة ووقت أقل في الإدلاء بالصوت دون استهلاك وقت وجهد كبيرين.

وتابع سليمان: “يجب على مشرفي اللجان وضع إرشادات للدخول عن كيفية التعامل داخل المقر الانتخابي، بجانب توفير أشخاص لمساعدة الناخبين عن أماكن اللجنة الموجود فيها أصواتهم، لذا فإن هذه العمليات كفيلة أن تستغرق فقط 3 دقائق منعًا لحدوث تكدس ووقت كبير من قبل الناخبين”.

وأوضح الخبير في النظم الانتخابية، أن اليوم الانتخابي يجب أن يقسم حسب طبيعة المشارك من التاسعة صباحًا حتى 12 ظهرًا هو وقت ربات البيوت وأرباب المعاشات، ومن 12 ظهرًا حتى 3 عصرًا هو وقت الموظفين الإداريين في الدولة، ومن الساعة 4 عصرًا حتى نهاية التصويت في التاسعة مساءًا هو وقت الشباب وأصحاب الأعمال الحرة.

وشدد سليمان، على أن التصويت واجب وطني ومن حق الجميع اختيار من يريده بإرادة حرة واعية.

كانت انتخابات المصريين بالخارج، قد أجريت الجمعة 16 مارس حتى الأحد 18 مارس في 139 قنصلية، وسفارة في الخارج ممثلة لـ124 دول، كما تعقد الانتخابات في الداخل أيام 26، و27، و28 بين الرئيس عبدالفتاح السيسي والمرشح موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك