تستمع الآن

تعرف على البيانات التي يجمعها عنك فيسبوك.. وتطبيق يمنع تتبع خطواتك

الخميس - ٢٩ مارس ٢٠١٨

تواجه شركة فيسبوك غضبا عالميا بعدما تم الكشف عن فضيحة شركة “كامبريدج أناليتيكا” للاستشارات السياسية والتي جمعت بيانات ملايين المستخدمين دون حق لاستهداف ناخبين أمريكيين وبريطانيين قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبعد هذه التقارير بدأ يتساء المستخدمين عن كيفية حماية معلوماتهم والبحث عن الطريقة التي حصل بها التطبيق الأشهر في العالم على بياناتهم، فما لا تعرفه فإن فيسبوك يُبقي على كل المعلومات ولا يمسح شيء، سواء إلغاء الصداقة أو العلاقات القديمة أو أسماء بروفايلك القديمة، وفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”.

كما أن هناك معلومات مفصلة بدرجة لا تتوقع، مثل نشر صورة على فيسبوك، فإن الشركة تسجل بيانات ماركة الكاميرا والموديل، التوجيه، والتعريض في الصورة، وسرعة الإيزو، والبعد البؤري، العرض والطول، ومعلومات رفع الصورة مثل ميعاد وموقع الرفع، وعنوان IP الذي رفعت منه الصورة.

ما يعني أن فيسبوك تعلم أين أنت وقت رفع أي صورة، بواسطة التعرف على موقعك وكذلك معرفة عنوان IP.

وإن كنت مستخدم نشط، فتستطيع الشركة تحديد ما تقوم به في حياتك بدقة كل يوم بما فيه معرفة مكان منزلك ومكان العمل، واتصالاتك اليومية، وموعد النوم والاستيقاظ، وفترات السفر ووجهتك.

وتستطيع تمييزك في الصور، ولو لم يكن مشار إليك فيها، حيث تدّعي الشركة قدرة نظام التعرف على وجوه البشر لديها في تمييز المستخدمين بدقة 98% وقدرته على إخراج شخص من بين 800 مليون شخص آخر خلال 5 ثوان.

وإن سمحت لفيسبوك بالوصول إلى دليل العناوين الخاص بك، فإنها تُبقي على هذه المعلومات للأبد. وبالطبع قد استفاد بعض المعلنين من من دليل العناوين الخاص به في عرض إعلانات تستهدفه.

ولتحميل نسخة من المعلومات التي تسجلها فيسبوك عنك:

1-اضغط على رمز السهم بجانب أيقونة الإشعارات

2-اذهب إلى الإعدادات

3-ستجد خيار تحميل نسخة من البيانات بمنتصف الشاشة

إعدادات جديدة للخصوصية

من ناحية أخرى، أعلنت شركة “فيسبوك”، عن توفيرها لسلسة من التغييرات لمنح المستخدمين المزيد من التحكم بإعدادات الخصوصية، والبيانات.

وستتيح إعدادات الخصوصية المُعاد تصميمها، الفرصة أمام المستخدمين للتحكم بمعلوماتهم الشخصية والشبكة الاجتماعية والتطبيقات القادمة من أطراف أخرى، وقد كانت الأدوات السابقة للأمن والإعدادات تظهر على أكثر من 20 صفحة منفصلة، وفقا لما ذكرته “سي إن إن”.

وقالت الشركة في مدوّنتها: “الأسبوع الماضي أظهر لنا كم الجهد الذي يجب علينا تنفيذه لتطبيق سياساتنا، ومساعدة الناس على تفهم كيفية عمل فيسبوك والخيارات المطروحة أمامهم فيما يتعلق ببياناتهم”.

وستضيف الشركة أداتين أيضاً، من بينهما اختصار لقائمة إعدادات الخصوصية، حيث يمكن للمستخدمين إضافة خاصية التحقق بعاملين والتحكم بالإعلانات الظاهرة بحساباتهم، ويسمح زر “Access Your Information” للمستخدمين بحذف أي محتوى من حساباتهم أو صفحات الأخباروالتي لا يودون إظهارها عبر فيسبوك.

Facebook Container

إلى ذلك، أعلن متصفح “فايرفوكس” إطلاق أداة تسمى “Facebook Container” لمنع فيسبوك من تعقب وتتبع مستخدميه خلال تصفحهم مواقع أخرى.

وقالت “موزيلا فايرفوكس” إن الأداة الجديدة هي امتداد لبرنامج “متصفح فايرفوكس الخاص”، الذي يمنع المواقع من تعقب خطواتك على الإنترنت.

وأضافت: “بهذه الأداة، ستواصل نشاطك على فيسبوك كما ستواصل أنشطتك في المواقع الأخرى بشكل طبيعي، دون أن يتعقبك أي موقع آخر”.

ولا تتوفر هذه الأداة إلا في “فايرفوكس”، فيما لم تعلن بعد منافستها “كروم”، التابعة لشركة غوغل، أي خطوة لحماية بيانات مستخدميها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك