تستمع الآن

تطبيق “فيرو” ينافس إنستجرام وفيسبوك ويصبح حديث العالم

الإثنين - ٠٥ مارس ٢٠١٨

حظي تطبيق يدعى “فيرو” باهتمام شديد خلال الأسبوع الماضي، ليصبح أشهر تطبيق مجاني عبر متجر أبل للتطبيقات.

وأطلق التطبيق، حسبب مصممه، كبديل لموقعي “فيسبوك” و”إنستجرام”، وحظي باهتمام شديد مؤخرا، وتساء البعض عن هوية الشخص الذي يقف خلف هذا التطبيق الجديد.

ووفقا لما ذكرته CNN، ونقله إيهاب صالح، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، اليوم الإثنين، على نجوم إف إم، فإن مؤسس التطبيق هو اللبناني أيمن الحريري، ابن رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وشقيق رئيس وزراء لبنان الحالي، سعد الدين الحريري.

وبحسب أسواق التطبيقات، سجّل فيرو الرقم القياسي من حيث التطبيقات الأكثر تحميلاً في الأسبوع الفائت في ثمانية عشر بلداً وبرز كالتطبيق الأول لدى أبل وأندرويد، يوم الإثنين الماضي.

وتمّ تحميل فيرو بكثافة في الولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة وإسبانيا وفرنسا، حيث بلغ عدد مستخدمي التطبيق نحو مليون شخص.

سياسة فيرو تختلف جذرياً عن السياسة التي يتبعها فيسبوك، فهو يفضّل الحفاظ على التطبيق خالياً من الإعلانات، ولذا قرّرت الشركة فرض رسم سنوي على المستخدمين بدلاً من إغراقهم في بحر من الدعايات.

وكان فيرو قد أعلن في بدايته أن أوّل مليون مستخدم سيدفعون رسم الاشتراك مرّة واحدة ولمدى الحياة ولكن الشركة أعلنت في نهاية فبراير أن العرض سيبقى سارياً حتى إشعار آخر، وبالفعل اجتاز التطبيق عتبة المليون مستخدم في الثامن والعشرين من فبراير.

وقال الحريري، البالغ 39 عاماً، في حديث مع CNN، إنه ابتكر الفكرة بعد أن لاحظ بأن أصدقاءه تصرفوا خلال استخدامهم لـ”فيسبوك”، “بشكل مختلف كلياً عما عرفتهم عليه في العالم الواقعي،” كما قال الحريري إنه تأخر في إنشاء حساب له عبر “فيسبوك”.

وأضاف: “في العالم الواقعي لا نملك جمهوراً،” مضيفاً: “نعامل الأشخاص بشكل مغاير في حياتنا تبعاً لدرجة الحميمية التي تربطنا بهم، فوسائل التواصل الاجتماعي الحقيقية هي تلك الموجودة بين الناس في العالم الحقيقي،” وتود “Vero” محاكاة ذلك.

ثروة أيمن الحريري قدرتها مجلة فوربس الأمريكية بـ1.3 مليار دولار وقد ورث الابن حصّة في سعودي أوجيه قبل أن يبيعها لشقيقه سعد الدين الحريري.

وليس الحريري أول مؤسس لشركة نافست عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي، ففي الأعوام الأخيرة برزت كل من تطبيقات “Peach” و”Ello”، التي وعدت بمنصات اجتماعية خالية من الإعلانات، والتي نمت بسرعة فائقة قبل أن تخفت أضواؤها بعد فترة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك