تستمع الآن

الملحن أشرف سالم: عمرو دياب طلب “ليالينا الحلوة” من حميد الشاعري لكنه رفض

الأربعاء - ١٤ مارس ٢٠١٨

قال الملحن أشرف سالم، إنه مهووس بالفن منذ أن كان صغيرًا حيث عشق الكتابة والتوزيع والتلحين والغناء، موضحًا: “طول عمري مهووس بالفن، أنا خريج كلية التجارة لكنني أعشق الفن”.

وأشار أشرف سالم، خلال حلوله ضيفًا ببرنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، إلى أنه بدأ الكتابة والغناء منذ المرحلة الإعدادية، قائلا: “كنت بكتب وبغني وبلحن وتأثرت بالقامات الفنية التي كانت موجودة في ذلك الوقت، وكنت أريد عمل إضافة وشكل للأغنية المصرية”.

مسيرته الفنية

وتحدث عن مسيرته الفنية، مضيفًا: “أول حاجة عملتها كانت للفنان محمد منير وهي أغنية أم الخدود رمان في ألبوم (الفرحة)، ثم تعاونت مع الفنانة سميرة سعيد في (روحي)”.

حاولت انساك

وكشف الملحن أشرف سالم، عن غناء الفنان الكبير عمرو دياب لأغنية “حاولت أنساك” للفنانة إلين خلف، قائلا: “الأغنية كان سيغنيها عمرو دياب واشتغلت عليها بكلام آخر، لكن لظروف التحضير والوقت الكبير مكناش نعرف الأغنية هتنزل ولا مش هتنزل في الألبوم”.

وأكد: “أنا معنديش نظام هتنزل أو مش هتنزل، وفي ذلك الوقت غيرنا كلمات الأغنية لأنها كانت رجالي حتى تليق بإلين خلف”، مشيرًا إلى أن التعاون جاء عن طريق منتجها الذي كان حاضرًا بروفات أغنية “روحي” للفنانة سميرة سعيد، وعرض عليّ التعاون معها”.

وأشار أشرف إلى أنه أراد أن عمل نقلة في “حاولت أنساك”، مؤكدًا: “اللحن لم يتغير، وغنتها ونجحت جدًا”.

يا غزالي

وكشف أشرف عن أسرار في أغنية “يا غزالي” للفنانين حميد الشاعري ومصطفى قمر، قائلا: “أول تعاون بيني وبين الشاعري كان في أغنية ليالينا الحلوة واختارها لتكون أغنية في ألبومه، وفي نفس الوقت كان عمرو دياب يجهز ألبومه (قمرين) وقال حميد له اسمع (ليالينا)”.

وتابع: “أول لما عمرو دياب سمع الأغنية قال دي بتاعتي وطالب الشاعري بالاستغناء عنها ودارت حالة من السجال بينهما وقال حميد لي إنني لو أعطيتها للهضبة لن يعمل معي ثانية وأصر عليها وغناها الشاعري في النهاية”.

واستطرد: “عقب ذلك بدأنا العمل في ألبومه، وخاصة في أغنية (روحي) إلا أنه أخبرني أنه سيتنازل عنها للفنانة سميرة سعيد، وطالبني بالبحث عن أغنية أخرى تكون الأغنية الرئيسية للألبوم وهذه كانت ثقة كبيرة منه”.

وأكمل أشرف سالم: “اشتغلت على أغنية يا غزالي، وحاولت مفاجئة حميد بشكل جديد، وعرضتها عليه بعد الانتهاء منها ووافق عليها، ونظرًا لأنه يحب الدويتوهات فكر في الاشتراك مع الفنان مصطفى قمر لغناء الأغنية، وقمر سمع الأغنية ولاقت إعجابه بطريقة كبيرة”.

روحي

وأشار إلى أن الفنان حميد الشاعري تنازل عن أغنية “روحي” للفنانة سميرة سعيد، موضحًا: “كانت أول حاجة عرضتها على حميد وأعجبته، وقالي لي دي بتاعتي وستصبح افتتاحية الألبوم، لكن فجأة قال لي هديها لسميرة سعيد”.

واستطرد: “كان بيشتغل معاها في ألبومها الغنائي، وعرضها عليها لكنها عجبتها، ثم قال لي هديها لسميرة لكن بشرط الحصول على أغنية ثانية تكون افتتاحية الألبوم، ووافقت”.

وشدد أشرف على أن سميرة سعيد فنانة متجددة ولا تكرر نفسها ولا تبحث عن الجديد، كما أنها جريئة في اختياراتها.

غمض عنيك

وعن أغنية “غمض عنيك” للفنان مجد القاسم والفنانة مي كساب، أكد أنه تعاون مع الشاعر سامح العجمي لتقديم تلك الأغنية، موضحًا”: “مصطفى قمر كان سيغني تلك الأغنية”.

وتابع: “رأيت بعد ذلك أن مجدي القاسم هو فنان صوته جبلي، وأحببت أن أكسر تلك التيمة، وأعطي له أغنية رومانسية هادئة، وقررنا إعطاء الفرصة لوجه جديد للغناء معه”.

وقال الملحن أشرف سالم: “كان صعب تلاقي صوت جديد تلاقي فيه توازن بين الاثنين، وأجرينا اختبارات على أكثر من صوت غنائي حتى استقرينا على مي كساب لأنها كانت الشخصية المناسبة، وراهنت على راهنت نجاح الأغنية لأنها كانت مختلفة”.

صوتك

وتطرق أشرف سالم للحديث عن تعاونه مع الفنان محمد منير في أغنية “صوتك”، قائلا: “أنا بحب منير جدًا من قبل بدء مشواري الفني”، مستطردًا: “تعاونت في تلك الأغنية مع الشاعر عبدالمنعم طه ومنير أبدى إعجابه بالأغنية لأنه كان متذوقًا للكلام جدًا”.

وأضاف: “استغرقنا شهرين للانتهاء من (صوتك)، والكينج منير طلب من الشاعر كتابة 20 كوبليه ليحتار من بينهم الكلمات المناسبة”.

عد حبايبك

وعن كواليس أغنية “عد حبايبك” للفنان صابر الرباعي، أكد: “صابر كان انتهى من تسجيل ألبومه الفني الجديد، لكنني تقابلت مع الشاعر علي المولى وسألته على ألبوم صابر، وأخبرني أنه انتهى منه”.

وقال: “قلت له هسمعك أغنية وسمعتها له، وطالبني بأسطوانة تتضمن الأغنية، واتصل بي في اليوم التالي، وأبلغني أن صابر الرباعي استمع لها خلال سماعي للأسطوانة وطلبها مني”.

وأضاف: “المولى والرباعي حضرا سويًا للأستوديو وعملنا البروفات وسجلناها، وكانت من كلمات بهاء الدين محمد”.

عيش

وأكد أشرف سالم، أن الفنان مصطفى قمر كان سيغني أغاني فيلم “السلم والتعبان” لكن نظرًا لانشغاله في أمور وارتباطات أخرى حالت دون ذلك.

وتابع: “كنا عايزين نعمل حاجة مختلفة، ووقع الاختيار على الفنان خالد سليم حيث كان في بداياته الفنية، ووقع عليه الاختيار لغناء أغاني الفيلم من بينها أغنية عيش”.

ألف كلمة حب

وعن “ألف كلمة حب” للفنان إيهاب توفيق، قال الملحن أشرف سالم إن إيهاب أعجب بالأغنية جدًا عندما عرضتها عليه وكان مقررا أن تكون لي لكنهأصر عليها لأنها لاقت إعجابه.

وتابع: “وقال لي أنا بدور على الحاجة اللي زي كده وغناها، واشتغلنا عليها ونزلت بسرعة جدا واتصورت في يومين”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك