تستمع الآن

الطريقة المثلى لـ”تنظيف الأسنان”.. ونصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

الثلاثاء - ١٣ مارس ٢٠١٨

قالت الدكتور أمل يونس طبيبة الأسنان، إن هناك فرق كبير في أسنان الأطفال والكبار من حيث التشريح والأعصاب المختلفة والتكوين المختلف، موضحة أن الاختلاف يمتد أيضًا للعلاج لأن شكل الأسنان مختلف تمامًا.

وأشارت أمل يونس خلال حلولها ضيفة ببرنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي، اليوم الثلاثاء، فإن من أكثر مشاكل الأطفال هو “التسوس”، قائلة: “التسوس عند الأطفال لا يظهر كعلامات سوداء وإنما يكون لونه أبيض لذا لا يعرف الأهالي أن هناك مشاكل في الأسنان”.

وتابعت: “الأطفال يجب أن تزور طبيب الأسنان بشكل منتظم كل 6 أشهر، حتى يستطيع الطبيب معرفة المشاكل التي يعانون منها”، مشددة على ضرورة وجود وعي عند الأهالي.

الطريقة المثلى لغسل الأسنان

وعن الطريقة المثلي لتنظيف الأسنان، أكدت أمل ضرورة اختبار فرشاة الأسنان الناعمة والبعد عن الفرشاة “القاسية” حيث إنها لا تستطيع أن تتغلغل في الأماكن التي بحاجة إلى تنظيف كما أنها تؤذي اللثة، مشيرة إلى أنه يجب غسل الأسنان مرتين في اليوم.

واستطردت: “يجب أن تستمر عملية غسل الأسنان لمدة دقيقتين حتى نمتلك الفرصة لتنظيف الأماكن كلها، كما يجب استخدام معجون أسنان مضمون من شركات عالمية لأنه موثوق فيه”، لافتة إلى أنها تفضل استخدام الأنواع التي تحتوي على الفلورايد لأنه يمنع التسوس.

وأضاف: “بالنسبة للأطفال يجب استخدام معجون أسنان خاص بهم، وإذا كان عمرهم أقل من 6 سنوات فيجب وضع نقطة صغيرة فقط والتأكد من عدم بلعهم له”.

وشددت على ضرورة ابتعاد أصحاب الأسنان الحساسة عن الحمضيات، وعدم تعريض الأسنان لأشياء وأطعمة من الممكن أن تسبب حساسية”.

وتطرقت أمل إلى تنظيف الأسنان عند الطبيب، قائلة: “يجب مرتين في العام، بمعدل مرة كل 6 أشهر، وفي الأطفال تكون المدة أقل إذا لم يكونوا بحاجة لذلك”.

وعن إزالة العصب عند الأطفال، قالت إن الأمر يختلف كثيرًا عن ما يحدث مع الكبار، موضحة: “90 % من الأطفال يصابوا بذلك الموضوع، لأن الأهالي لا يتابعون مع الطبيب بصفة مستمرة، إلا أن الأمر سهل جدًا ولا يمت بما يحدث للكبار بصلة”.

وتحدثت الدكتور أمل يونس، عن وصفات تبييض الأسنان الطبيعية، قائلة: “لا تُبيض الأسنان، وهذا الأمر لا يحدث إلا عن طريق الطبيب فقط”.

وشددت على أن الوصفات الموجودة في السوق لا تُفتح الأسنان إلا درجة واحدة فقط، مضيفة: “هناك بعض الأشياء المضرة للأسنان مقل البيكنج صودا أو الليمون”، مشيرة إلى أنها على المدى البعيد تؤذي الأسنان.

رائحة الفم

وأكدت أن رائحة الفم الكريهة لها عدة أسباب من بينها وجود بكتيريا حيث إنها قد تحدث نتيجة عدم غسل الأسنان بانتظام، موضحة: “لازم نشرب مياه بشكل كثيف”.

وأشارت إلى أنه يجب الذهب للطبيب لإجراء كشف كلي على الأسنان لمعرفة سبب الرائحة الكريهة، حيث إن السبب قد يعود إلى خطأ في التركيبة”.

وللتخلص من الرائحة، قالت أمل: “من الممكن مضع لبان من دون سكر، كما أن الشاي الأخضر مفيد لاحتوائه على مواد ضد البكتيريا للمساعدة على نفس أفضل، مع الالتزام بالغسيل مرتين يوميًا”.

ضرس العقل

وأشارت إلى أن أغلبية المصريين يشتكون من “ضرس العقل”، موضحة: “لكن من الطبيعي أن البعض لا يواجه مشكلة ضرس العقل”.

وشددت على أن ضرس العقل إذا وصل إلى العصب لا بد من إزالته حيث إنك لا تريده في أي شيء ولا يفيد، مضيفة: “في بعض الحالات قد نلجأ للجراحة التي تتم ببنج موضعي من أجل إزالته”.


الكلمات المتعلقة‎