تستمع الآن

أبرز ما فاتك في “الويك إند”.. مفاجأة سارة للمصريين بشأن كأس العالم

الأحد - ٢٥ مارس ٢٠١٨

“أحداث متتابعة وكواليس مهمة”.. شهدتها الأوساط المصرية والعالمية، خلال يومي “الجمعة والسبت” الماضيين، وهما اليومين المعتمدين عند أغلبية المصريين إجازة رسمية ينقطع معها البعض عن متابعة الأخبار.

وتقدم “نجوم إف إم”، كبسولة إخبارية لأهم وأبرز الأحداث التي حدثت خلال “الويك إند”، حتى يضطلع عليها من فاتته تلك الأخبار المهمة، والتي اشتملت على مفاجآت سارة بشأن كأس العالم، وأحداث مأساوية بتفجير إرهابي في الإسكندرية:

ريم بنا

استسلمت الفنانة الفلسطينية “ريم بنا” في حربها ضد مرض السرطان الذي أصيب به منذ 9 سنوات، حيث توفيت أمس السبت عن عمر ناهز 52 عامًا، بسبب المرض الذي أجبرها على اعتزال الغناء عام 2016.

وتوفيت ريم بنا، في ألمانيا بعد معاناتها مع مرض سرطان الثدي، وهي التي ولدت في مدينة الناصرة الفلسطينية في 6 ديسمبر عام 1966، حيث تعد والدتها زهيرة صباغ شاعرة ورائدة الحركة النسوية في فلسطين.

“لا تخافوا.. هذا الجسد كقميص رثّ لا يدوم.. حين أخلعه سأهرب خلسة من بين الورد المسجّي في الصندوق.. وأترك الجنازة وأقول هذه الحياة جميلة والموت كالتاريخ.. فصل مزيّف”..بهذه الكلمات ودعت ريم أولادها والعالم، في رسالة أخيرة عبر صفحتها على “فيسبوك”.

واشتهرت ريم خلال مشوارها الفني، بأغاني وطنية وتراثية، حيث لها العديد من الألبومات الغنائية وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والعربية والدولية.

في 1991، تزوجت الموسيقي الأوكراني ليونيد أليكسيانكو، الذي درس الموسيقى والغناء معها في المعهد العالي للموسيقى بموسكو حيث كانا يعملان معاً في مجال الموسيقى والتأليف.

وعاشا معا في الناصرة، لكن زواجهما لم يدم طويلاً وتطلقا في 2010، حيث عاشت حتى آخر أيامها في مسقط رأسها مدينة الناصرة مع أطفالها الثلاث.

إذاعة كأس العالم على التليفزيون المصري

أعلن وزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز، مفاجأة سارة للشعب المصري بشأن مباريات كأس العالم والتي تقام في روسيا عام 2018.

وقال الوزير خلال استضافته في إحدى البرامج الفضائية أمس السبت، إن التليفزيون المصري قد يعرض 24 مباراة من كأس العالم في روسيا.

وأكد: “الجهاز الوطني للإعلام يعمل في هذا الجزء، في حل قريبًا جدًا في 23 أو 24 مباراة ستذاع على التليفزيون الأرضي، والآن الأمور أوشكت على الانتهاء، وقريبًا جدًا خلال هذا الأسبوع سيعلن عن هذا الأمر”.

وأكمل الوزير: “إحنا هنذيع على الأقل 23 أو 24 مباراة، من حقنا إذاعة مبارياتنا لكن الشعب المصري من حقه أن يشاهد باقي مباريات كأس العالم، والإجراءات هيعلن عنها خلال أيام”.

واستطرد خالد عبدالعزيز: “سنتيح للمصريين المشاهدة الجماعية في مراكز الشباب مثلما حدث في كأس الأمم الإفريقية، عن طريق شاشات كبيرة، لكن المبلغ المطلوب للعرض هو 42 مليون دولار لكن مقسمين على عدة دول”.

وأسفرت قرعة كأس العالم، عن وقوع الفراعنة في المجموعة الأولى، مع منتخبات: روسيا والسعودية وأورجواي.

بيع ساعة الملك فاروق

شهد المزاد العلني الذي عقد في مدينة دبي بدولة الإمارات، بيع “ساعة يد” الملك فاروق إلى مشتر مجهول، بمبلغ 912 ألفًا و500 دولار، وهو مبلغ قياسي لبيع ساعة في مزاد علني في الشرق الأوسط، أمس السبت.

الساعة التي امتلكها الملك فاورق، تعود إلى ماركة “باتيك فيليب” السويسرية، ومصنوعة من ذهب عيار 18 قيرط، وقدرت بـ 800 ألف دولار من قبل دار المزادات إلا أن السعر تخطى التوقعات، وفقا لما كشف عنه موقع “بلومبيرج”.

وتعتبر ساعة “فاروق” واحدة من بين 281 ساعة فقط من هذا الطراز أنتجتها الشركة السويسرية، حيث حملت نقشًا لتاج المملكة المصرية السابقة.

وطرحت “باتيك فيليب” هذا الطراز في عام 1941، وكانت الدار هي السبَّاقة بين دُور الساعات العالمية في صناعة أول سلسلة من ساعات كرونوجراف ذات التقويم الدائم.

جدارية نادرة لحتشبسوت

“صدفة”.. قادت إلى العثور على جدارية نادرة للملكة حتشبسوت، حيث عثر على صورة تحمل رأس الملكة في قطعة أثرية قديمة استخرجت من مكان مجهول.

وخزنت القطعة الأثرية في مركز بجامعة “سوانزي” بويلز، بعد مدة تجاوزت 40 عامًا من وجودها هناك، حتى طلبها عالم الآثار كين جريفين لإجراء جلسة معالجة لها.

واعتقد كين في البداية أن الجدارية مجرد بقايا أخرى إلا أنه تبين بعد ذلك أنها اكتشاف نادر، وعند الفحص الدقيق قرر أن شظايا الحجر الجيري احتوت على الكتابة الهيروغليفية وتمثال لثعبان الكوبرا على الجبهة، ومروحة مبدعة خلف الرأس.

جدارية حتشبسوت

وعلى الرغم من أن الرقم مفقود، إلا أن عالم الآثار أدرك أنها تنتمي إلى الملكة حتشبسوت، خاصة أن الكتابات تستخدم ضميرًا نسائيًا، مما يشير إلى أن الرأس ينتمي إلى واحدة من الحكام القلائل في مصر القديمة.

كما حدد جريفين تفاصيل الجدارية من خصائص الشعر وغطاء الرأس في الشكل، ليشبه النقوش في معبد الملكة في دير البحري، والتي شيدت خلال نهضة الدولة الحديثة.

وتصور الجدارية رأس امرأة ونقشت عليها كتابة بالهيروغليفية ويوضح رمز على جبهة المرأة أنها لفرعون حاكم.

ساعة الأرض

“ساعة الأرض”.. هي مبادرة تبنتها عدد من دول العالم نحو رفع الوعي لدى الأفراد والمجتمعات بخطر التغيرات المناخية، حيث يشارك عدد من دول العالم فيها من بينها مصر.

مصر شاركت في “ساعة الأرض” من خلال وزارة البيئة التي تبنت الأمر عن طريق حملات توعية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وشاركت مصر مع دول العالم في المبادرة العالمية لإطفاء الأنوار من الساعة 8.30 إلى 9.30 مساء، حيث انطلق الاحتفال من برج القاهرة بالإضافة إلى الأهرامات وأبو الهول وبرج القاهرة ومكتبة الإسكندرية وقلعة قايتباي ومعبد الكرنك في الأقصر.

كانت مدينة دبي هي المدينة المشاركة الأولى عربيًا في 2008 ثم تبعتها مصر في 2009، ثم الرياض 2010.

وخلال هذا اليوم، تطفئ أضواء بعض المباني البارزة في العالم، من بينها: جسر جولدن جيت في سان فرانسيسكو، وبرج سيرز في شيكاجو، وملعب سولجر فيلد لكرة القدم، وبرج سي إن في تورنتو، وبرج العرب في دبي، وبرج القاهرة في مصر، وبرجي المملكة والفيصلية في الرياض.

تفجير إرهابي

استيقظ المصريون، صباح أمس السبت، على تفجير إرهابي استهدف اغتيال مدير أمن الإسكندرية بعبوة ناسفة وضعت أسفل سيارة، وانفجرت في أثناء مرور موكبه.

وعقب الحادث الذي أسفر عن استشهاد شخص وإصابة آخرين، تفقد وزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار، موقع الحادث في منطقة سيدي جابر.

وتحدث الوزير في تصريحات صحفية عن الحادث، مشيرا إلى أن الوزارة تمتلك معلومات عن منفذي الحادث، قائلا: “تقريبا تم تحديدهم”.

وعقب الحادث، التقى محدي عبدالغفار بعدد من القيادات الأمنية، حيث طالبهم بسرعة العمل على اكتشاف أبعاد الحادث وملابساته.


الكلمات المتعلقة‎