تستمع الآن

5 عادات غذائية خاطئة تسبب زيادة الوزن

الثلاثاء - ٢٧ فبراير ٢٠١٨

زيادة الوزن معضلة يواجهها عدد كبير من الأشخاص على مستوى العالم، وتعد من أكثر الأمراض خطورة، خاصة أنها تكون مصحوبة ببعض الأمراض.

ووفقا للخبر الذي قرأته يارا الجندي ببرنامج “النص الحلو” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، فإن هناك مكونات غذائية غير صحية تسبب مشاكل كبيرة لجسم الإنسان ولا بد من الابتعاد عنها أو تقليلها من أجل الحصول على جسم صحي بعيدًا عن أزمات زيادة الوزن والسمنة، وهي:

الملح والبهارات والمعلبات

الملح سبب رئيسي من أسباب اختزان الماء داخل الجسم خاصة إنه يحتوي على مواد تسبب زيادة في الوزن بشكل كبير، لذا لا بد من البعد عن تناول الأطعمة المملحة والتقليل منها.

وعن البهارات فإنها تعمل على تهييج المعدة بشكل كبير وهو ما يصاحبه عدم شعور بالراحة واضطرابات، حيث إن هذه الإضطرابات تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم وخاصة بالبطن.

وأشارت إلى أن خطورة الأطعمة المعلبة تكمن في احتوائها على مواد حافظة تسهم بشكل كبير في زيادة الوزن بنسبة كبيرة، كما أنها تؤدي إلى تراكم الدهون في الجسم.

السكريات

من يرغب في الحصول على وزن مثالي أو انقاص الوزن عليه بالابتعاد عن السكريات أو الحلويات بشكل أساسي لما تسببه من زيادة في الوزن بشكل كبير، ما يؤدي إلى تراكم الدهون في مناطق الجسم المختلفة.

السكريات أيضًا لا تعطي الجسم ما يحتاجه من الطاقة، لأنه عند تناول الشوكولاتة فإن الجسم يستهلكها في وقت قليل جدًا ويحتاج الجسم إلى السكر بعدها بفترة قصيرة.

وهناك بدائل للسكريات وهي الفواكة أو سكر الفواكة، وهي سهلة الهضم وتظل في الجسم لفترة طويلة.

المشروبات الغازية

تمثل خطورة كبيرة على مريدي انقاص الوزن لاحتوائها على العديد من السعرات الحرارية، كما أن المشروبات الغازية المخصصة للدايت تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

مساوئ المشروبات الغازية تكمن في تخزين الدهون بشكل كبير، وتقليل كمية الكالسيوم مما يسبب هشاشة العظام.

البطاطس المقلية

تحتوي على نسبة كبيرة جدًا من الدهون، كما أنه عند قليها في الزيت تتكون مادة “أكريلاميد” وهي مسؤولة عن الإصابة بالسمنة والسرطان، ويفضل استبدالها ببطاطس مسلوقة أو مشوية.

الكافيين

النسكافيه والشاي والقهوة، من المشروبات التي تسبب زيادة كبيرة في الوزن، حيث تختزل الدهون داخل الجسم، لذا ينصح بشرب كوب واحد فقط يوميًا، مع عدم إضافة الكثير من السكر.


الكلمات المتعلقة‎