تستمع الآن

الملحن محمد الصاوي: صناع “لو بصيت قدامك” لإليسا أخفوا عنها عمري الحقيقي

الأربعاء - ١٤ فبراير ٢٠١٨

استضافت فريدة الخادم في برنامج “مصنع الأغاني” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، الملحن محمد الصاوي، للحديث عن أعماله الفنية وكواليس التعاون مع أشهر فناني الوطن العربي.

وقال الصاوي إنه يمتهن الموسيقى كهاوي وليس محترفًا، موضحًا: “أنا بحبها وبحاول أعمل حاجة جديدة ومختلفة، ولا أحبذ السير في نفس الطريق الذي يسير فيه الآخرون”.

وأضاف أنه تخرج من كلية الهندسة وترك المجال بأكمله من أجل الفن، مشددًا على أنه ليس نادمًا على ترك مجال الهندسة، منوهًا بأنه شغفه بالموسيقى بدأ منذ سن صغيرة وخاصة في المرحلة الابتدائية حيث بدأ بآلة البيانو والتعلم على أكثر من آلة من بينها الجيتار.

وتابع الصاوي: “انتظرت حتى التحقت بالكلية، وتعاونت مع فريق المسرح ومارست كل الفنون فيه بداية من التمثيل والغناء، وكنت أشعر برهبة وخوف لكن وجدت إشادات من الآخرين لي، وعقب ذلك قررت الاتجاه إلى الموسيقى التصويرية والأغاني للمسرحيات والبعد عن التمثيل”.

وأوضح أنه تعامل مع الشاعر الكبير عنتر هلال في بداياته الفنية، قائلا: “عملت معه أكثر من عمل لكنهم لم يظهروا إلى النور، هو شخصية جيدة للغاية وقدم لي نصائح في بداياتي في ذلك المجال”.

وأكمل: “أنا مزاجنجي والأموال آخر أهدافي، أنا أريد عمل تاريخ لي وأقدم أعمال مميزة، ومن هذه النقطة بدأت مشواري، وكان التوفيق حليفي”.

لو بصيت قدامك

وتحدث محمد الصاوي عن العمل مع الفنانة اللبنانية إليسا في أغنية “لو بصيت قدامك”، في ألبوم “بستناك”، قائلا: “الأغنية دي وش الخير عليّ، هي من كلمات نادر عبدالله، وكنت مازلت في الكلية في ذلك الوقت، وتعرفت حينها على المنتج سعيد إمام، الذي كان يبحث عن وجوه جديدة، وعرفني على نادر”.

وتابع: “الأغنية بدأناها كموسيقى ومن ثم كتب نادر عبدالله الكلمات، وإليسا لم تكن تعرف أنني مازلت في الجامعة، هي فنانة عملية جدًا يهمها شغلها فقط دون النظر إلى عمر المتعاملين معها”، موضحًا أنه عندما اتصل به نادر هاتفيًا ليبلغه بموافقة الفنانة اللبنانية على التعاون معه شعر بسعادة غامرة.

أحلى ما في الدنيا

وأكد الصاوي أن الفنان عبدالفتاح الجريني من الفنانين المثقفين موسيقيًا و”جوكر”، موضحًا أن أغنية أحلى ما في الدنيا ضمن ألبوم 3 كلمات من الأغاني المميزة.

وقال: “الجريني كان يبحث عن آخر أغنية في الألبوم وتعاملت معاه حينها في أغنية يا بخت النوم، وأخبرني عقب ذلك بالبحث عن أغنية ذات طابع مختلف، فعرضت عليه اللحن وغناها في حينها كتجربة وأعجبته ووافق عليها”.

قفلت قلبي

وتحدث الصاوي عن التعاون مع الفنان تامر حسني في أغنية “قفلت قلبي”، قائلا: “تامر شخص مميز، هو كتب كلمات الأغنية وقال لي إن هناك كلمات يبحث عن لحن لها، وعقب ذلك تعاونت معه فيها”.

وأكمل: “تم توزيع الأغنية 3 مرات من أجل الوصول بها إلى الشكل المطلوب، التجربة كانت مهمة جدًا ومختلفة، خاصة أن تامر حسني لا يتهاون في شغله نهائيًا”.

حبيبي على نياته

وأشار الصاوي إلى كواليس التعاون مع الفنانة جنات في أغنية “حبيبي على نياته”، قائلا: “جنات موهوبة جدًا، واشتغلت معاها في أكثر من عمل فني لكن هذه الأغنية غريبة”.

وأوضح: “الأغنية كانت لفنانة أخرى ولم تكن لجنات لكن خلاف تم بين تلك الفنانة والشاعر بهاء الدين محمد حدث في اللحظات الأخيرة أدى إلى توقف العمل الفني”.

واستطرد: “لكن المنتج أحمد دسوقي أحد أهم صناع الموسيقى في مصر، عرضت عليه الأغنية وقال ستذهب لجنات، قال لي إحنا بنعمل تجربة وسنحول جنات إلى لون آخر جديد”.

وقال: “دسوقي كان يمتلك استراتيجية ورؤية، ويعرف جيدًا كيف يوظف احتياجاته، وأنا وجنات لم نكن نشعر جيدًا بهذه الأغنية، لكنها نجحت”.

أنا مش معاهم

وأشار الصاوي إلى أن أغنية “أنا مش معاهم” من فيلم “أنا مش معاهم” من بطولة أحمد عيد، والتي غناها الفنان الكبير بهاء سلطان، وش الخير عليه.

وأوضح: “أكثر أغنية كنت خائفًا منها عند نزولها بسبب اللون الجديد فيها وخوفًا من عدم اقتناع المستمعين لها”.

وقال إنه هو من طلب الفنان بهاء سلطان لغناء الكلمات بسبب صوته الكبير وإحساسه الرائع، مضيفًا: “مكنش في صوت في ودني غيره، لأن بهاء ربنا إداله حاجات كثيرة، ومن الناس الموهوبة بشكل غير طبيعي، ولازم يبقى له وجود أكبر على الساحة”.

ياما ليالي

وأكد الصاوي أن أغنية “ياما ليالي” للفنانة هيفاء وهبي، من الأغاني التي صاحبها صدى واسع خارج مصر، قائلا: “اتوزعت في 48 دولة وشعرت حينها بإحساس مختلف وفخر”.

وأضاف: “هيفاء على المستوى الإنساني بعزها جدا”، مشيرًا إلى أنه عمل على الأغنية عن طريق تلحين التوزيع وليس الكلمات لأن القائمين على العمل اشتروا التوزيع مع الدي جاي العالمي ديفيد فانديتا، منوهًا بأن الأغنية تم توزيعها خارج مصر بشكل جيد.

رسالة

وأكد أن أغنية “رسالة” للفنان محمد حماقي من الأغاني المهمة في مشواره الفني، موضحًا: “حماقي من الناس الهايلة، ويمتلك رأي مفيد، وأحب العمل معه”.

وتابع: “الأغنية لاقت إعجاب الكثيرين، وكانت فأل خير عليّ، ونحن الآن لعدد من الأعمال الفنية المقبلة، وانتظروا مفاجآت”.


الكلمات المتعلقة‎