تستمع الآن

لايف كوتش لـ”بنشجع أمهات مصر”: الحب غير المشروط يؤثر في نفسية الصغار

الخميس - ١٥ فبراير ٢٠١٨

حل لايف كوتش أشرف هلال، ضيفًا على برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم” مع رنا خطاب، اليوم الخميس، للحديث عن دور الأباء في تربية الأبناء.

وقال هلال إن الحياة الآن مليئة بالضغوطات لذا فإن الأباء يغفلون عن أشياء مهمة من بينها تربية الأبناء، مشيرًا إلى أن دور الرجال في التربية الآن مهمش وينحصر في العمل من أجل جلب الأموال.

وأضاف: “مشاكل الأباء مع الأبناء تعود إلى الأباء أنفسهم وليس على الطفل أي مشكلة”، منوهًا بضرورة إعطاء إحساس لجميع الأطفال الصغار بالاهتمام حتى في أبسط الأشياء من بينها النظر إليه عندما يوجه حديثه إلينا.

وعن انفصال الطرفين وكيفية المحافظة على معاملة الأطفال، أجاب هلال أنه يجب على “خال” الأولاد أن يحل محل والدهم خلال تلك الفترة الزمنية الصعبة، خاصة للبنات وليس للأولاد.

واستطرد: “الدور بسيط لكنه مهم، حيث إنه عليه أن يشركها معه في جميع الأمور الحياتية وعدم تجبينها، لأنها يجب أن تمتلك الشجاعة والجرأة، وأي شخص يستطيع القيام بهذا الدور إذا شعر بذاته الحقيقية”.

وأوضح هشام أن مشاكل الأطفال تكمن في رغبتهم في الظهور  قائلا: “مشاكل الأطفال واحدة وهي رغبتهم في الظهور والشعور بالأهمية”، مشددًا على أن الحب غير المشروط يؤثر في نفسية الصغار.

وتطرق إلى صفات الأب المثالي، مشيرًا: “يجب أن يكون مواكبًا للغة أولاده، لأن كل جيل له لغته المعينة التي يتعامل بها، ولا بد أن يكون مستخدمًا إياها معهم، مع مواكبة التكنولوجيا للتعامل معهم”.

الحكمة في التعامل مع الأطفال

وأكمل لايف كوتش أشرف هلال: “يجب البعد عن انتقاد كل شيء يفعلونه لكن يجب التعامل معهم بحب، إلا أن الحاجات الخاطئة وشديدة الحساسية يجب أن يمنعوا عنها لكن أيضًا بالحب والبعد عن المشاكل الكبيرة معهم”.

وتابع: “لازم الأب يراجع نفسه ويعرف عواقب منع الأشياء المحببة لأولاده عنهم، خاصة أن الأولاد في السن الصغيرة هم في أمس الحاجة لأصدقائهم لذا لا يجب منعهم”.

وشدد هلال، على ضرورة تعليم الأطفال كيفية الاعتماد على النفس، وكيفية بناء علاقات اجتماعية مع عدد من الأشخاص حتى يصبحون أشخاص اجتماعيين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك