تستمع الآن

صور مذهلة.. العالم يشهد “القمر الأزرق الدموي”

الخميس - ٠١ فبراير ٢٠١٨

شهد العالم حدثا فلكيا ثلاثيا استثنائيا يتمثل بنوع نادر من الخسوف يسمى “القمر الأزرق الدموي العملاق”، وهذه الظاهرة لم تشهد مثلها الأرض منذ أكثر من 150 عاما.

ووفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، فإنه وقبل 152 عاما، حدثت ما تسمى بظاهرة القمر الدموي الأزرق العملاق، وأمس الأربعاء، تكررت هذه الظاهرة ليشهدها العالم لا سيما في الولايات المتحدة حيث تكون أكثر وضوحا.

القمر بدأ الدخول في أكثر نقطة مظلمة من ظل الأرض وصولا إلى حدث الخسوف الكامل الذي يترافق مع الظاهرة الفلكية الثلاثية.

وتجتمع ثلاث ظواهر في آن واحد في القمر فيطلق عليه الفلكيون “القمر الدموي الأزرق العملاق”، وهي ظاهرة القمر الدموي تحدث أثناء الخسوف الكلي حيث تلقي الأرض بظلال حمراء مظلمة على سطحه ليسمى بالقمر الدموي.

وكان الخسوف المترافق مع الظواهر الثلاث مرئيا في عدة مناطق من الأرض لا سيما في غرب أمريكا وأستراليا واليابان وجنوب شرق آسيا.

وفي منتصف الليل، تجمع الآلاف في كاليفورنيا لرؤية القمر يختفي في غياب أشعة الشمس ليعود ويظهر بلون يميل إلى الأحمر.

وانتظر البعض لأكثر من خمس ساعات أملاً في حجز أماكن جيدة في قلب مرصد جريفيث في لوس أنجلوس الذي فتح أبوابه عند الثالثة والنصف فجراً لاستقبال نحو ألفي متفرج.

وفي أمريكا الشمالية، في ألاسكا أو في هاواي، كان في الإمكان رؤية الخسوف قبل بزوغ الفجر. وفي الشرق الأوسط وآسيا وشرق روسيا وأستراليا ونيوزيلندا، حصل المشهد عند طلوع القمر، مساء الأربعاء، هذا المشهد لا يستلزم الاستعانة بنظارات وقائية خاصة لمتابعته خلافاً لكسوف الشمس.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك