تستمع الآن

شاهد.. مدينة زرقاء بالكامل وأخرى بيضاء ضمن أجمل 6 مدن ملونة حول العالم تسحر الناظرين

الخميس - ٠٨ فبراير ٢٠١٨

تتميز كل مدينة حول العالم بطابع خاص يجعلها مختلفة سواء في الشكل أو العادات والتقاليد، ومن بين الطرق التي تبنى عليها اختلاف المدن “الألوان” هناك مدن تتميز بألوان مبانيها الزاهية والتي تنعكس على مظهرها وطبيعة الحياة فيها التي تملئها بالحيوية والنشاط،

ورصد إيهاب صالح، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل” أبرز هذه المدن.

1-شفشاون (المغرب)

ما تسمى بالمدينة الزرقاء، هي من أكثر المدن أناقة وجمالاً في شمال المغرب، على بعد 60 كيلومتراً من تطوان و 110 كيلومترات من طنجة، هي من أكثر الأماكن الملونة في العالم.

في الأصل، كان اللون الأزرق يستخدم لإبعاد البعوض، بالطبع هناك طرق أخرى حالياً لتجنب هذه الحشرات، إلا أن المدينة (أو البلدة القديمة) احتفظت بهذا اللون، الذي أصبح السمة المميزة للمكان.

هناك أقاويل عديدة حول سبب تسمية المدينة بشفشاون، من أهم هذه الأقاويل أن “شيفـ – شاون” مصطلح أمازيغي يعني “انظر إلى قرون الجبل” أي أعالي وقمم الجبال، وهناك قول آخر بأنها تعني المكان الذي يجتمع فيه المجهادون، نظراً لتجمع المجاهدين فيها قديماً أثناء محاربة الاستعمار، حاليًا يطلق عليها 2-المغاربة “شاون”.

تعرف شفشاون أيضاً بحرفها التقليدية والسياحة البيئية، فهي منطقة ريفية بين البحر الأبيض المتوسط وسلسلة جبال الريف.

تشتهر المدينة كذلك بمنتجات مثل جبن الماعز والتين والعسل وزيت الزيتون.

2-أويا (اليونان)

أي مدينة في أرخبيل سانتوريني تستحق التصوير، وبالأخص مدينة أويا التي تلفت الانتباه لمنازلها البيضاء على ضفاف بحر إيجة.

يقال أن استخدام اللون الأبيض لعدة قرون كان بهدف صد الحرارة العالية.

أويا هي قرية صغيرة يعيش بها حوالي 1500 نسمة ويمكن الوصول إليها بسهولة من عاصمة الجزيرة، ثيرا.

اللون الأبيض ليس تقليداً متبعاً في هذه المدينة الواقعة على البحر المتوسط فقط، ففي إسبانيا هناك ما تسمى بالقرى البيضاء في الأندلس وكذلك المنازل التقليدية لا مانشا، حيث يتم طلاء الواجهات باللون الأبيض في كل عام.

يعتقد السكان أن ذلك بالإضافة إلى ما يضفيه من طابع جمالي، على الجدران التي تكون مصنوعة، في كثير من الأحيان، من مواد بناء ذات جودة منخفضة، فإن اللون الأبيض للواجهة يعكس الكثير من أشعة الشمس، مما يجعل الجدران الخارجية تمتص طاقة أقل حرارة وتبقى الداخلية باردة في الصيف الحار، وكذلك فإن الجير الأبيض المستخدم الذي يتميز بالقلوية المرتفعة لديه قوة تعقيم مطهرة للجدران.

3-إيزامال (المكسيك)

هذه المدينة المكسيكية الواقعة في شبه جزيرة يوكاتان تعرف باسم “مدينة التلال” أو “مدينة الثقافات الثلاث” وكذلك “المدينة الصفراء”.

هناك تفسير بأن اللون الأصفر سببه زيارة البابا يوحنا بولس الثاني في عام 1993، لذا تم تلوين المباني في وسط المدينة بلون الفاتيكان، والتفسير الآخر يعود إلى حضارة المايا التي سكنت هذه المدينة قبل مئات السنوات وإيمانها بأن الإنسان يأتي من الذرة.

4-بيرجن (النرويج)

كل من زار النرويج قد أدرك بسرعة أن منازل هذا البلد الإسكندنافي تتميز بلونين أساسيين؛ هما الأبيض والأحمر.

في الماضي كان هذا الاختلاف بين اللونين يشير إلى الحالة الاقتصادية لسكان المنازل؛ فقد كان اللون الأبيض يرمز للأغنياء بينما يشير الأحمر أو البرتقالي، إلى طبقة العمال والفقراء.

في الأجزاء السياحية من المدن يكون الأبيض إلزامياً ولا يمكن للسكان الابتكار في الألوان.

5-مدينة “لابوكا” فى الأرجنتين

هى أحد أشهر أحياء العاصمة “بيونيس أيرس” فى الأرجنتين يقيم فيه المهاجرين الإيطاليين، شوارع المدينة كلها من الأبنية البسيطة الملونة مع التماثيل واللوحات الصغيرة.

6-“بوسيتانو” إيطاليا

هى مدينة على ساحل “أمالفي” في كامبانيا، إيطاليا كل أرجاء المدينة يعلو فيها صوت الألوان الزاهية والجمال الطبيعي الذي يجعلك تبدع وتجعل كل أنواع الفنون.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك