تستمع الآن

شاهد.. ابتكار بندقية مياه يمكنها اختراق الخرسانة والزجاج المقاوم للرصاص

الأربعاء - ٠٧ فبراير ٢٠١٨

بدأ رجال الإطفاء التابعين لسلاح الجو الأمريكي، الاعتماد على نظام جديد لمكافحة الحرائق، يطلق عليه اسم “PyroLance”، وهو عبارة عن بندقية مياه ذات ضغط عال، بإمكانها اختراق الجدران الصلبة والحجارة والخرسانة، وحتى الزجاج المقاوم للرصاص.

ووفقا للخبر الذي قرأه إيهاب صالح، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، فتعمل هذه البندقية من خلال الماء المضغوط ومواد الجرانيت، لاختراق وثقب الأجسام التي يصل عرضها حتى 6 مليمترات، فبمجرد انطلاق السائل، لتجاوز السطح تواصل بندقية “PyroLance” ضخ المياه في الفضاء المحاصر، لتخفض درجة الحرارة من حوالي 1200 درجة فهرنهيت إلى 200 درجة فقط في أقل من دقيقة.

أما بالنسبة لاستخدام تقنية الضغط العالي، في إخماد الحرائق فهو ليس بجديد، حيث بدأ مركز أبحاث سلاح الجو، في اختبارها، خلال منتصف العقد الماضي، وتوصل إلى أن ضخ المياه عالية الضغط، ينتج ملايين من القطرات الصغيرة، وبفضل هذا الرذاذ يمكن تغطية مساحة أكبر، وإطفاء النيران بشكل أسرع، اعتمادًا على كمية أقل من الماء.

يُذكر أن النظام الذي تستخدمه القوات الجوية الأمريكية، منذ خمس سنوات تقريبًا، تتراوح تكلفته بين 15 ألف دولار إلى 80 ألف دولار، وتأمل الشركة المنتجة في بيع 350 وحدة منه خلال العام المقبل داخل أمريكا وخارجها.


الكلمات المتعلقة‎