تستمع الآن

دراسة: النسيان يدل على الذكاء

الأحد - ٢٥ فبراير ٢٠١٨

هل تشكو دائما من نسيان بعض الأمور أو يغضب منك البعض لنسيان تواريخ مهمة وأمور يجيب أن تقوم بها، لا تقلق فهناك خبر جيد بالنسبة لك، حيث وجدت دراسة جديدة أن النسيان يعتبر من علامات الذكاء.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأحد، عبر برنامج “معاك في السكة”، على نجوم إف إم، فتقول دراسة جديدة، نشرت في موقع “Neuron” المتخصص في نشر أبحاث الطب الحيوي، إن غياب الوعي، أحيانا، هو في الواقع شكل من أشكال الذكاء، لأنه يظهر أن الدماغ يركز فقط على الأشياء الهامة.

وأجرى هذه الدراسة بول فرانكلاند، وبليك ريتشاردز، من جامعة “تورونتو” الكندية، واكتشفوا أن الأشخاص الذين يحاولون تذكر كل شيء، غالبا ما يجدون صعوبة في اتخاذ قرارات هامة.

وقال ريتشاردز: “من المهم أن ينسى الدماغ تفاصيل غير مهمة، ويركز على الأشياء التي ستساعد على اتخاذ القرارات في العالم الحقيقي، وتطور شكل ذاكرتنا لازم، ولكن ليس في أمور تافهة، بل لاتخاذ قرارات ذكية”.

وجود الكثير من المعلومات في العقل يعني أنه سيجري تنافس على أن التذكر في العقل، مما يسبب فقدان التركيز، وعلاوة على ذلك، مع المعلومات الكثيرة في كل المجالات المتاحة بسهولة الآن، لكن لا يستحق حقا تخزين أي معرفة عديمة الفائدة.

وأضاف بليك ريتشاردز: “بدلا من تخزين المعلومات غير المهمة، التي تستطيع هواتفنا تخزينها بسهولة، تتحرر أدمغتنا منها، لتخزن الذكريات التي تهمنا جدا”.

واستخلص الباحثون هذا الاستنتاج بعد أن درسوا بيانات عن فقدان الذاكرة ونشاط الدماغ في كل من البشر والحيوانات، ووجدوا أن العقول التي تستطيع استبدال الذكريات القديمة بأخرى جديدة، قادرة على التكيف والابتعاد عن المعلومات القديمة أو الخاطئة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك