تستمع الآن

خبيرة العلاج بيوجا الضحك: هناك تمارين تساعدك على تقدير نفسك بشكل أفضل

الخميس - ٢٢ فبراير ٢٠١٨

قالت لايف كوتش أوتا مينييل خبيرة العلاج بيوجا الضحك، إن الطريقة العملية لتغيير الشخص أزمة “اللاوعي” الخاصة به تتلخص في ضرورة تغيير المشاعر وليس التفكير فقط.

وأضافت أوتا في حوار ببرنامج “بنشجع أمهات مصر” مع “رنا خطاب” على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، أن الشخص لا بد أن يعطي لنفسه التقدير الكافي، موضحة: “أهم حاجة أحب نفسي وأقدرها من قلبي”.

وأشارت إلى أن هناك تمارين مخصصة لذلك، عن طريق البحث عن أي شيء جميل ومبهج حولي عند الشعور بأي طاقة سلبية ثم أبدأ في الشعور بالتقدير لنفسي مع ممارسة تمارين التنفس.

وأكدت: “معظم مشكلاتنا أتنا لا نعرف كيف نتنفس جيدًا لذا لا يوجد أكسجين كافٍ في الجسم، لذا يجب أخذ نفسًا عميقًا وننظر إلى ما حولنا من إيجابيات، وخاصة إذا كانت طبيعية مثل الورود والأشجار”.

وتابعت أوتا: “لا بد من أن يعرف الجميع أين الإيجابيات في شخصيتها، وماذا ينقصها”، مشددة على أهمية التنفس الجيد لأن المخ يحتاج 28 % أكسجين أكثر من أي منطقة ثانية في الجسم، قائلة: “لازم ناخد نفس ونضحك قيليلا حتى يدخل الأكسجين الجسم”.

وأكملت: “الضحك يُملي الجسم بالأوكسجين ويكون المناعة، وعند الابتسامة لا نستطيع التفكر لذا فهو مهم جدًا للأشخاص الذين يعانون من التوتر والتفكير السلبي، لأنه يستطيع أن يريحهم قليلا”.

الثقة في النفس

وعن كيفية حل مشكلة غياب الثقة في النفس، قالت أوتا: “لازم نغير التفكير عن أنفسنا، عن طريقة استعمال (التأكيد النفسي)، من خلال التفكير في شخصيتي بطريقة أفضل وأفيد، خاصة في ظل وجود (النقد الذاتي)”.

واستطردت: “يتم ذلك عن طريق كتائبة قائمة طويلة بالمميزات الموجودة، ومن ثم البدء في تمرين يوجا المشاعر”، مضيفة: “لازم كل يوم أحس بحاجة جميلة، واتجه لممارسة أي عمل أشعر فيه بالسعادة”.

وأضافت أن مشاكل السيدات في مصر تتمثل في التوتر العالي خاصة بسبب المنزل، موضحة: “يخشون على الأطفال زيادة عن اللزوم، وهو ما يسبب ضغطًا عليهن”.

يوجا الضحك

وقالت أوتا، أن يوجا الضحك عبارة عن نوع من الرياضة التي انتشرت في دولة الهند منذ 22 عامًا واكتشفها طبيب هندي، مؤكدة: “الطبيب اكتشف أن من يأتي له في العيادة يعاني من اكتئاب وتوتر عالي، لذا رأى أن الضحك يغير من مزاج الشخص كليًا”.

وتابعت: “اكتشف حينها أن الجسم لا يعرف التفرقة بين الضحك غير الحقيقي والحقيقي، إلا أن هناك مبدأ واحد وهو أن الابتسامة تغير الشكل والحالة الخاصة للشخص”.

تمرين يوجا الضحك

وعن كيفية إجراء تمرين اليوجا، أوضحت: “فكر في الخيال أن شخص ما يحادثك هاتفيًا، وضع الهاتف في أذنك، وفكر في الخيال أن شخص ما يسألك عن أكثر شيء مضحك سمعته في حياتك، ثم اضحك لمدة دقيقة، وستشعر بعد ذلك بالسعادة وكل حاجة في الجسمك هتتغير”.

وأكدت أوتا: “يوجا الضحك مختلفة تمامًا عن الكلاسيكية، خاصة أن حركاتنا سهلة عن طريق تمارين صغيرة من بينها رفع اليد اليمني ثم الضحك، ورفع اليد اليسرى وتكرار الأمر، وفي النهاية ترفع اليدين ثم نضحك قليلا”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك