تستمع الآن

بنشجع أمهات مصر: نصائح لتشجيع أولادك على المذاكرة

الأحد - ٠٤ فبراير ٢٠١٨

حلت شيرين الريس أخصائي تعديل سلوك الأطفال، ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر”، على “نجوم إف إم” مع رنا خطاب، للحديث عن سلوك الأطفال وكيفية احتوائهم خلال الدراسة.

وقالت شيرين، إن فترة إجازة منتصف العام الدراسي مهمة جدًا للأطفال لتعليمهم بعض المهارات، من بينها الحفاظ على مواعيد النوم، بجانب المنع من استخدام الوسائل التكنولوجية مثل الهواتف والكمبيوتر لفترات طويلة، مع تنظيم مواعيد تناول الطعام.

وأشارت إلى أنه يجب العمل على إكسابهم مهارات جديدة من خلال تعلم تنظيم الوقت، مشددة في الوقت ذاته على أهمية تحول المواد الدراسية من مجرد مذاكرة إلى أنشطة أو لعبة.

وعن بدء العام الدراسي الثاني، أكدت الريس أن الأطفال منذ الصغر حتى الصف الثالث الابتدائي يجب تنمية مهاراتهم عن طريق الألعاب المخصصة لتنمية الإدراك والذكاء.

الشغب عند الأطفال

وتطرقت إلى أزمة الشغب عند الأطفال، مشددة على أن الأزمة تكمن عند الكبار أولا، ومن ثم لا بد من علاجهم أولا، حيث إن الأسرة تنشأ بينهم وبين الأطفال أزمة بسبب “فرض الشخصية”.

وأضافت أن الأزمة تنتقل عقب ذلك إلى المدرسة، حيث تنشأ أزمة بين الطفل والمعلم، خاصة في سن 10 سنوات وأكثر لأن الشخصية تبدأ في الظهور والتكون، فيبدأ التحدي عند الأطفال يزداد.

وتابعت: “في صراع من الأقوى والذي يكون بين الأطفال الصغار والمعلمين يفوز الطفل، لذا لا بد أن ننظر إلى مشاكلهم بمنظور أكبر والتعامل معهم بطريقة صحيحة، ويجب التفرقة بين عقلية المعلم الكبيرة وعقلية الآخرين الصغيرة”.

حب المذاكرة

وعن طريقة ازدياد حب الأطفال للمدرسة، أوضحت شيرين الريس، أنه على الأسرة أن تبدأ في نقل الكلام الإيجابي عن الدراسة والبعد عن النقد الدائم للمدرسين أو للمناهج.

وأضافت: “يجب أيضًا أن أنقل لهم التجربة الدراسية بصورة طبيعية بعيدًا عن التهويل سواء بالإيجاب أو بالسلب، خاصة أن نقل الأشياء المقلقة للأولاد الصغار يزيد من الكره لديهم للمدرسة”.

وأكملت: “من الممكن تحويل المناهج الدراسية إلى ألعاب، بجانب محاولة توصيل رسالة للأطفال أن الواجبات المدرسية مسؤولية يجب تنفيذها”.

وشددت أخصائي تعديل سلوك الأطفال، على ضرورة عدم تحدي الأطفال أصحاب الشخصية العنيدة، مضيفة: “العند دليل قوة الشخصية ولا يجوز كسر الشخصية منذ الصغر لأنه لو حديث ذلك سيواجه مشاكل كثيرة في حياته”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك