تستمع الآن

بعد حل أزمة الراقصة “جوهرة”.. تعرف على شروط بدلة الرقص في مصر

الخميس - ٠٨ فبراير ٢٠١٨

كشف محامي الراقصة الروسية “أيكاترينا أندريفا” الشهيرة بـ”جوهرة”، محمد صالح، عن إلغاء قرار ترحيلها من مصر، والذي صدر أمس لأنها تمثل خطرًا على “الأمن القومي”، حسب قوله.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الخميس، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”، فقد نشر محاميها صورا، لجوهرة وهي تنهي أوراق إقامتها في مصلحة الجوازات بمجمع التحرير، وفور الانتهاء من الإجراءات تم ترحيلها إلى قسم شرطة الجيزة؛ لإنهاء إجراءات إخلاء سبيلها.

وقال المحامي، إنه علم من مصادر أمنية أن هناك اتجاه لتوقيف قرار ترحيلها خارج البلاد، والذي شرعت الأجهزة الأمنية في اتخاذه قبل ساعات من الآن، وأنه من المرجح أن يخلى سبيلها عقب انتهاء الإجراءات الخاصة بذلك بقسم شرطة الجيزة.

وكانت نيابة قسم الجيزة، برئاسة المستشار محمد جمال مدير النيابة، قررت إخلاء سبيل الراقصة الروسية، بكفالة مالية، وترحيلها لقسم شرطة الجيزة، على خلفية اتهامها بالتحريض على الفسق والفجور وإثارة الغرائز والعمل بدون ترخيص؛ لإنهاء إجراءات إخلاء السبيل.

وواقعة جوهرة، ليست الأولى من نوعها في مثل هذه القضايا، ففي يوليو الماضي، تعرضت الراقصتان دينا وصافيناز لحملة شنتها ضدهم هيئة الرقابة على المصنفات الفنية بالتعاون مع نقابة الموسيقيين، وذلك بسبب عملهم على شواطيء لا تحمل تراخيص من المصنفات في الساحل الشمالي، وبناء عليه فإن البدل التي ترتديها كل منهن في هذه الحفلات غير مصرح بها رقابيا.

بدلة لا تخدش الحياء

وللراقصة أيضا شروط يجب توافرها في الملابس، وتشرف على تطبيقها “شرطة الآداب”، وتبدأ من ضرورة حجب السرة، وتغطية الثلث الأسفل من الصدر، وأن ترتدي الراقصة بنطلونًا قصيرًا أسفل تنورة البدلة، وتحرص شرطة الآداب عند تفتيشها الدائم على الصالات، التأكد كذلك من عدم كشف العورات.

ترخيص عمل

كما تلزم كل فنانة بإصدار ترخيص من إدارة التراخيص في وزارة الثقافة، مع تحديد أماكن الرقص في هذا الترخيص، أما في حالة سفر الفنانة لخارج البلاد فلا ينبغي أن تزيد المدة على شهر، ولا يسري العمل به إلا بالنسبة إلى الدول المبينة فيه.

بينما يشترط على الأجنبية، الحصول على موافقة من القوى العاملة، والرقابة على المصنفات الفنية، وأن تكون متمتعة بإقامة دائمة في البلاد، كما تلتزم بتقديم استمارات لعدة جهات منها الآداب وأمن الدولة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك