تستمع الآن

اليوجا مناسبة لجميع الأعمار.. وتساعد في تقليل التوتر والاكتئاب

الثلاثاء - ١٣ فبراير ٢٠١٨

حلت ريم حسام خبيرة ومدرسة اليوجا، ضيفة على يارا الجندي في برنامج “النص الحلو”، على نجوم إف إم، اليوم الثلاثاء، للحديث عن رياضة اليوجا وفوائدها على الجسم.

وقالت ريم إن البعض يمتلك مفاهيم خاطئة عن تلك الرياضة، مشيرًا إلى أن التأمل هو نوع من أنواع اليوجا وتندرج تحت هذا المسمى.

وأضافت: “التأمل هو المكوث بطريقة مريحة ومنع المخ من التفكير لمدة ثوان معينة في هدوء تام، ما يساعد على زيادة التركيز ومنع الضغوطات”.

وأشارت ريم إلى أن لرياضة اليوجا مراحل مختلفة، وكل عمر له مرحلة تناسبه، مشددًا على أن معنى تلك الرياضة هو: “تنظيم النفس مع الحركة”.

وتابعت: “كل الفئات خاصة الرياضيين لا بد أن يمارسوا تلك الرياضة، لأنه تساعد على استعادة العضلات لعافيتها خاصة إذا كانت الرياضة عنيفة”.

وأوضحت ريم، أن اليوجا تغير تدريجيا من الجسم، موضحة: “من يمارسها سيلاحظ فرقًا شاسعًا تدريجيا وعلى فترات طويلة في شكل الجسم”، لافتة إلى أن ممارستها لمرة واحدة أو مرتين أسبوعيًا غير كاف لكن كفيل بالغرض.

واستطردت: “من الممكن ممارسة تلك الرياضة لمدة 20 دقيقة يوميًا، وليس مطلوبا الذهاب إلى صالة مخصصة لذلك ولكن من الممكن ممارستها في المنزل عن طريق فيديوهات استرشادية لأنها رياضة بسيطة لا تحتاج لأدوات وليس لها متطلبات، لكن لا بد من حضور جلستين أولا مع مدرب متخصص لتلقي الإرشادات اللازمة”.

وشددت على صعوبة التعرض لإصابات خلال ممارسة تلك الرياضة، قائلة: “هي تعالج إصابات العضلات وتشد فقرات الجسم، لكن إذا كان شخصًا مصابًا ويريد ممارستها عليه أن يخبر المدرب أولا بمكان الإصابة حتى لا تتفاقم”.

وعن السن المناسب لممارستها، أكدت: “لا يوجد سن معين لليوجا، حتى الأطفال من الممكن أن يمارسوها لكن في عمر الـ 8 سنوات وما بعد ذلك حتى يكونوا مستوعبين ومدركين”.

وتطرقت إلى إمكانية الاستغناء عن التدخين، موضحة: “إذا بدأ الشخص في ممارسة اليوجا وأصبح لديه اهتمامًا بجسمه ويمتلك الوعي الكامل عن المساوئ، لن يسمح لنفسه بالتدخين”.

وأوضحت ريم حسام، أن اليوجا تجعل من يمارسها شخصًا هادئًا، كما أنها تعالج أمراض الاكتئاب والقلق والتوتر لأنها تحاول تنظيم النفس مع الحركة.

وتابعت: “المخ هو من يسيطر على كل شيء في حياتك، لذا إذا بعدت الشخص عن الأفكار التي تجعله مشوشا أو متوترًا سيصبح هادئ الطباع”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك