تستمع الآن

الملحن مدين لـ”مصنع الأغاني”: أصالة رفضت “جمع يارب قلوب” في البداية لهذا السبب

الأربعاء - ٢١ فبراير ٢٠١٨

قال الملحن مدين، إنه بدأ مشواره الفني في سن 4 سنوات فقط عن طريق برنامج “بابا ماجد”، ثم بدأ الغناء في بعض البرامج الخاصة بالأطفال، من بينها كارتون “السندباد البحري”.

وأضاف خلال حلوله ضيفا في برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم على “نجوم إف إم”، اليوم الثلاثاء، أن المشوار استمر وتطور من الأغاني إلى التمثيل حيث ظهر في مسلسل “أم كلثوم” في الحلقات الأولى.

وتابع: “عقب الوصول إلى مرحلة سنية معينة توقفت عن الغناء حتى لا يفسد صوتي، ومن هنا بدأ التحدي لأنني لأني لم أكن أحب اللعب مثل الأطفال ولكنني أحب الغناء، خاصة أنني منعت عنه لمدة عامين حتى يصبح الصوت صاحب شخصية”.

واكمل: “اتجهت بعد ذلك إلى الكتابة والتلحين، وأول لحن لي كنت بعمر الـ 15، ثم بدأت أقارن أعمالي بالأعمال الموجودة في السوق المصري، لكن بداياتي الفنية لم تكن قوية وكان يجب أن أكون صادقًا مع نفسي، حتى انخرطت في مرحلة الاحتراف الفني”.

جمع يارب قلوب

وتطرق إلى العمل مع الفنانة أصالة، موضحًا: “أصالة اشتغلت معاها في أكثر من عمل فني إلا أنه في (جمع يارب قلوب) رفض الموسيقي كريم عبدالوهاب الأغنية، مبررا أنها لا تليق بأصالة لكنني صممت على عرضها عليها.

وتابع: “المفاجأة أن أصالة رفضتها أيضًا وقالت لي مش ده اللي بدور عليه، وبدور علي حاجة تانية، إلا أنها عقب ذلك وافقت عليها واقتنعت بها، خاصة أنها غريبة جدا لأن اللحن صوفي”.

أنا كتير

وأوضح أن أغنية “أنا كتير” للفنانة شيرين عبدالوهاب، من كلمات الشاعر أحمد الحبسي، موضحًا: “قابلته صدفة وسمعني 15 أغنية وأخبرته أنني سأحتفظ بهم للبحث عن توزيع لهم، إلا أنه أخبرني بأنه يمتلك أغنية لم يكتبها وقال لي أول مقطع منها وعجبتني”.

واستطرد: “عرضت تلك الأغنية على فنانتين جديدتين لكن لم تعجبهما الأغنية، ثم عرضتها على فنانة كبيرة وأعجبت بها ونفذتها مع حسن الشافعي، إلا أننا اكتشفنا أن الكلام لا يليق على شخصيتها، وظللنا نغير كثيرًا حتى أفقدت تلك الفنانة بهاء الأغنية، وقالت لي خليها معاك حتى نرى ما سيحدث”.

وأكمل: “عقب ذلك اتصلت بي شيرين وعرضت عليها عدة أغاني وأعجبت بواحدة، وعندما عرضت عليها أنا كتير لاقت إعجابها بشكل كبير جدا وسجلناها ونجحت نجاحًا كبيرًا”.

حاجة مستخبية

وعن أغنية “حاجة مستخبية” للفنان محمد حماقي، قال مدين، إن في ذلك العام تعاون مع حماقي وأصالة وإليسا في عام واحد ولك يكن أحدًا منهم يعرف ذلك ولم يكن مقصودًا الإخفاء، والأغاني الثلاثة نزلوا مع بعض.

وأكمل: “في ذلك الوقت أرسلت لحماقي أغنية (من ضيقتي) ووجدته يتصل بي بعد ذلك وأبدى إعجابه بها، وهذا كان أول تعارف بيني وبين” لكن أغنية حاجة مستخبية قررت غنائها وعدم إرسالها لأحد واتفقت مع زوجتي على ذلك، إلا أن الموزع محمد إبراهيم أخبرني أنه أرسلها لحماقي ولاقت إعجابه”.

وتابع: “فرحت أن حماقي أراد تلك الأغنية، وعند طرحها في الأسواق كانت من أهم الاغاني وأحدثت نقلة في حياتي، حيث أعطيب حقوق اللحن لمطربة تركية لغنائها”.

عمرى ابتدا

وأوضح أن أغنية “عمري ابتدا” للفنانة إليسا وراءها قصة، خاصة أن في تلك الفترة كان الفنان تامر حسني يحضر لتقديم أغنية بنفس الأسم مع نفس الموزع.

وقال: “تواصلت مع تامر حسني، باركت له على الأغنية لكنني أخبرته أن هناك أغنية أخرى بنفس الاسم للفنانة إليسا منعًا لسوء التفاهم، وهو تقبل ولم يبد اعتراضًا”.

وأضاف مدين، أنه عمل مع الفنانة إليسا في 9 أغاني من قبل إلا أنه يعمل حاليًا معها في أغنيتين في ألبومها الجديد، قائلا: “شغلي مع إليسا حلو ومختلف”.

النهاية واحدة

وعن أغنية “النهاية واحدة” للفنان وائل جسار والتي عرضت كتتر لمسلسل “أريد رجلا”، قال: “الأغنية لها شكل غريب حصل، تم تلحينها بشكل مختلف عن الذي ظهرت به، وعرضته على صناع العمل الدرامي إلا أنهم أرادوا لحنا أكثر دراميًا”.

وتحدث عن غناء الفنانة الكبيرة أنغام لها، قائلا: “أنغام فاجئتني أكثر من مرة حيث إنها غنتها مع الإعلامي عمرو أديب أول مرة، وفي المرة الثانية بدأت تغنيها في حفلاتها”.

حبايب ايه

وأكد مدين أنه تعاون مع الهضبة عمرو دياب في 3 أعمال فنية، هي: دوام الحال، وعمرنا ما هنرجع، وحبايب ايه، قائلا: “عمرو فاجئني في إحدى الحفلات في أثناء التعاون في (عمرنا ما هنرجع) بغنائها قبل طرحها وأعلن اسمي، وكانت مفاجأة كبيرة بالنسبة لي”.

واستطرد: “في حبايب إيه حدث نفس الموضوع حيث غناها عمرو في إحدى الحفلات، إلا أنني كنت أعلم أنه سيفعل ذلك”.

وأشار إلى أن الشاعر تامر حسين أرسل له كلمات الأغنية إلا أنه استغرق وقتا كبيرا في اللحن لأنها تناقش حدوتة معينة، موضحًا أنه عقب الانتهاء منها أرسلها إلى الهضبة ووافق عليها في نفس اليوم الذي أرسلت فيه”.

يتضرب بيك المثل

وأكد مدين أن أغنية “يتضرب بيك المثل” للفنان سامو زين، كانت بناءً على طلب منه، موضحًا: “كان يريد شيئًا مختلفًا، وقال لي يا مدين عايز حاجة تكون دبكة ومقسوم”.

وأوضح: “انتهيت من الأغنية مع الشاعر وائل توفيق بسرعة لأن الفكرة كانت حاضرة، وعرضتها على سامو الذي أعجب بها”.

رامي صبري

ووجه الملحن الشاب مدين، رسالة إلى الفنان رامي صبري بعد انتهاء أزمة حبسه، قائلا: “حمد الله على السلامة يا رامي.. نورت بيتك ونورتنا كلنا”.

وكشف عن تعاونه معه من قبل في أغنية “تعالي”.

كتير من الحكايات

وتحدث مدين عن أغنية “كتير من الحكايات” وهي تتر مسلسل “بيت السلايف”، والتي غناها مع الفنانة الشابة ياسمين علي، قائلا: “لجنت المسلسل كله منذ تتر البداية والنهاية، وأغنية لياسمين علي، وأخرى لكلوديا حنا مرورًا بالموسيقى التصويرية”.

وتابع: “لم أكن في الحسبان لغناء التتر لكن كان مقررا أن تغني فنانة التتر لكن لم يحدث اتفاق، ورشحني البعض للغناء والبعض الآخر اقترح التعاقد مع نجم آخر، لكننا قررنا تجربة صوت ياسمين علي على تلك الأغنية، وأجادت فيها وقررت الغناء معها”.

.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك