تستمع الآن

الشاعر محمد عاطف لـ”مصنع الأغاني”: مشهد سينمائي وراء كتابة “أنا بتخان” لأصالة

الأربعاء - ٢٨ فبراير ٢٠١٨

أكد الشاعر محمد عاطف، أنه هدفه منذ الصغر أن يتخصص في مجال “الموسيقى التصويرية”، حيث إنه عشق الموسيقار الراحل عمار الشريعي والموسيقار مودي الإمام.

وأوضح محمد عاطف خلال حلوله ضيفا ببرنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم، على “نجوم إف إم”، أنه تعلم على آلة العود منذ الصغر، لأنه كان يراها دائمًا في منزل العائلة وتعلق بها وشعر برغبة في العزف عليها.

وأشار إلى أنه التحق بكلية التربية الموسيقية، وتعرف خلال دراسته على الملحن خالد عادل، موضحًا أنه كان يمر بقصة حب في الجامعة من طرف واحد فقط لذا كان يكتب أحاسيسه في ورق المحاضرات الخاص به.

وتابع: “في أحد الأيام عثر خالد عادل على الورق بالصدفة وقرأ الكلمات التي كتبتها وعرض عليّ تلحينها ووافقت، ونتج عن ذلك 6 أغنيات، وشعرت حينها بسعادة بالغة”.

وأكد أن أول أغنية كانت “ظلمت” للفنان خالد سليم، وعقب ذلك تعاون مع الفنان هيثم شاكر في أغنية “إيه فكرك بيا”، مشيرًا إلى أن هيثم يعد من رفقاء رحلة الكفاح.

بلدنا في القلوب متشالة

وتحدث الشاعر محمد عاطف عن أغنية “بلدنا في القلوب متشالة” للفنان لؤي، والتي طرحت خلال فيلم العالمي، قائلا: “مكنش في بالي الموضوع، لكن كان نفسي أعمل حاجة لمصر بس مش لاقي الفرصة”.

وتابع: “المنتج محمد حفظي تحدث معي، وأخبرني أن يعمل حاليًا في أحد الأفلام، ويريد أغنية عن جدعنة المصريين، وبالفعل كتبت الكلمات ولحنها الملحن محمد يحيى، ووزعها تميم وغناها الفنان لؤي”، ونجحت نجاحًا كبيرًا.

أنا بتخان

وتطرق إلى أغنية “أنا بتخان” للفنانة أصالة، مشيرًا إلى أن فكرة الأغنية جاءت من خلال وجوده في السينما لمشاهدة أحد الأفلام.

وأوضح: “كنت في السينما بتفرج على فيلم وشفت مشهد خيانة، وأن البطلة لم تواجه حبيبها لكنها مشيت في الشارع وانسحبت، لكن المشهد ده أثر فيا جدًا، ووجدت أن كل الأغاني لم تتحدث عن هذه النقطة بالتحديد”.

واستطرد عاطف: “أنا بحب الفنانة أصالة جدًا، وكنت أضع صورتها في غرفتي ضمن مطربيني المفضلين، واشتغلت معاها صدفة”.

وقال: “الأغنية كانت من ألحان رامي جمال، وهاتفني وقال لي الأغنية عجبت أصالة، ومكنتش مصدق، وتقابلنا لوضع الرتوش الأخيرة”، موضحًا: “كانت تخشى بعض الألفاظ في الأغنية مثل كلمة الدبلة وجملة أخرى، وبعد 6 محاولات مختلفة لتغيير الكلام، لم تعجبها وقالت لي خليها زي ما هي”.

اسأل عليا

وتحدث الشاعر محمد عاطف عن أغنية “اسأل عليا” للفنانة شيرين عبدالوهاب، موضحًا أن الملحن محمد يحيى ملحن الأغنية من شركاء النجاح، قائلا: “هو مميز جدًا في الجزء الشرقي”.

وأوضح: “نحلم منذ كنا في الكلية أن نقدم موسيقى شرقية قديمة نعود بها إلى زمن الفن الجميل، وفي يوم من الأيام عرضت على يحيى تقديم أغنية شرقي، وعملناها 15 دقيقة حتى تقدم في الحفلات الفنية”.

وأشار إلى أن الأغنية وزعها طارق عبدالجابر، مضيفا أنه تفاجئ بأنها ألقت إعجاب الفنانة شيرين عبدالوهاب وشعر بسعادة كبيرة.

اتفضل امشي

عن أغنية اتفضل امشي للفنان رامي جمال، قال عاطف: “رامي من الفنانين المفضلين له حيث يعيش الثنائي حالة كبيرة من الترابط في الأفكار”.

واستطرد: “كنت أعيش حالة حب في تلك الفترة، وتقدمت لخطبة إحدى الفتيات لكن لم يحدث الأمر، فكتبت الأغنية خاصة أنني شعرت بندالة بسبب موقف حدث في ذلك الوقت”.

وقال: “في ذلك الوقت تلقيت اتصالا من رامي جمال واتفقنا على اللقاء في مكتب الموزع أحمد إبراهيم، وأخبرين أنه يمر بحالة من الحزن وهو نفس الموقف الذي كان يمر به إبراهيم، وعرضت عليه الكلمات وأعجبته، وقال لي (حرام عليك)”.

حاجة مستخبية

وعن أغنية “حاجة مستخبية” للفنان محمد حماقي، قال الشاعر محمد عاطف، أنه كتبها لزوجته وتعاون فيها مع الملحن مدين.

وتابع: “صديقي الموزع أحمد إبراهيم هو سبب صداقتي للملحن مدين، وتقابلنا سويًا وأول تيمة سمعتها منه أبهرتني، وقلت له هنشتغل الأغنية دلوقتي”.

وأكد: “كتبتها واتغنت وجه في بالي اتصل بالفنان محمد حماقي، وعرضت عليه الأغنية ولاقت إعجابه، وعند تصويرها فيديو كليب سعدت بطريقة غير عادية”.

فين لياليك

وأكد عاطف أن أغنية “فين لياليك” للفنان فضل شاكر، من الأغاني المفضلة له، مشددًا على أن فضل فنان كبير أعاد تراث الملحن بليغ حمدي.

ونوه: “كنت في بداياتي الفنية أنا والفنان رامي جمال، وأحد أصدقائنا أخبرنا أن أحد الفنانين الكبار يستمع لكلمات جديدة من الموهوبين، وبالفعل ذهبنا له في أحد الفنادق إلا أننا فوجئنا أنه في حالة سُكر، ويتحدث بطريقة غريبة”.

وتابع: “أصابنا حالة كبيرة من الحزب، وظللنا في قاعدة استقبال الفندق، ووجدنا الفنان فضل شاكر صدفة صدفة، وذهبنا نحوه وقلنا له (مش هنسيبك) ولا بد من العمل معنا، وذهبنا معه لغرفته وعرضنا عليه بعض أعمالنا، إلا أن أغنية (فين لياليك) كتبت خلال وجودنا معه وتم تلحينها أيضًا”.

بسلم عليك

وتطرق عاطف إلى التعاون مع الفنان مصطفى قمر في أغنية “بسلم عليك”، قائلا”: “كتبت الأغنية ولم أكن أعرف من سيغنيها حتى اتصلت هاتفيًا بشخص من مكتب الفنان مصطفى قمر، وعرضت عليه التعاون معه”.

وأكمل: “وافق وأخرني أن مصطفى قمر يعمل على ألبومه الغنائي، ولم يكشف لي عن طبيعة فيلم (حريم كريم) الذي كان يقوم ببطولته الفنان الكبير في ذلك الوقت، وذهبنا للمكتب وجاء قمر بالصدفة وساتمع للأغنية وقال دي معايا في الفيلم”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك