تستمع الآن

أخصائي جلدية: 8 أكواب من المياه يوميًا يخفي علامات العجز لهذه الفئة العمرية

الثلاثاء - ٠٦ فبراير ٢٠١٨

أكد الدكتور محمد السملاوي أخصائي الأمراض الجلدية، أهمية شرب من 6 إلى 8 أكواب من المياه يوميًا خاصة في الفترة العمرية من 30 إلى 50 عامًا، مشيرًا إلى أن المواظبة على ذلك يؤدي إلى اختفاء علامات التقدم والعجز.

وأضاف خلال حلوله ضيفًا على برنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، أن الأغلبية تنسى أهمية شرب المياه، مشددًا على أنها تروي الخلايا داخل الجسم، كما أن طبقة الكولاجين تتغذى على المياه.

وتابع: “البعض يستبدل المياه بمشروبات غازية أو عصائر بها نسبة كبيرة من الأملاح أو شاي وقهوة وهو ما يعد أمرًا غير صحيحًا، خاصة أن المياه فوائدها عظيمة سواء في التغذية أو الصحة العامة، حيث تهدف إلى وجود عملية غسيل داخلي للكبد والكلية”.

الحساسية

وتطرق الدكتور السملاوي إلى حساسية الوجه، موضحًا أن السبب يعود في أغلب الأحيان إلى المرور بأزمة نفسية أو وعكة صحية أو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، مضيفًا أن السبب الآخر هو بعض العطور لأن تركيباتها قد تسبب تلك الحساسية.

وأشار إلى أن طرق الحفاظ على الوجه، تكمن في التنظيف المستمر مع الاستعانة بغسول للتنضيف، مشددًا على أهمية تجنب العبث في تلك الحبوب حتى لا تنشط البكتيريا.

وأكمل: “إذا كانت البشرة جافة لا بد من البعد عن ارتداء أي ملابس صوفية أو صناعية تكون ملامسية للجسم، ويجب أن تكون تلك الملابس من القطن الصافي”.

حب الشباب

وأوضح أن الحل السليم للتخلص من حب الشباب هو الخضوع لجلسة تنظيف للبشرة مرة كل مدة معينة، بالإضافة إلى “ماسك” لتنظيف البشرة مرة كل أسبوع سواء في فصلي الصيف أو الشتاء.

وقال: “العبث في الحبوب ينشر البكتيريا من مكان إلى مكان آخر، حيث إن الالتهابات تبدأ في الانتشار على الوجه”.

وأشار إلى أن البقع الداكنة يتم علاجها بجلسات الليزر أو التقشير، وإذا ظهرت ندبات يتم حقنها بمواد بلازما أو كولاجين أو فيلر.

علاج الصدفية

وتحدث أخصائي الأمراض الجلدية، عن علاج مرض الصدفية، منوهًا بأنه مرض مزمن مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالحالة النفسية، فإذا كانت سيئة فتزداد الحالة المرضية.

وتابع: “هناك علاجات موضعية وفقًا لقوة الحالة، وعقب ذلك اللجوء إلى عمل تحاليل طبية لازمة، وتعاطي أدوية مخصصة لعلاج الصدفية، مع استخدام كريم للترطيب”.

ولفت السملاوي إلى أن هناك طريقة أخرى هي استخدام زيت زيتون دافئ مع كريم طبي وتدهن تلك المنطقة.

تفتيحات الجسم

وشدد الدكتور محمد السملاوي أخصائي الأمراض الجلدية، على صعوبة علاج تفتيحات الجسم ذات اللون الأبيض وهي تحدث نتيجة تمدد للجلد، موضحا أن لونها يكون أحمر في بداية ظهورها ويمكن علاجها وعندما تتحول للأبيض فنجد صعوبة في ذلك.

وأضاف أنه من الممكن وضع زيت زيتون أو كريم لترطيب المنطقة الموجود بها التفتيحات، مع عمل مساج بسيط لإعطاء ليونة للجسم.

علاج القشرة

وقدم السملاوي، عدة نصائح للتخلص من قشرة الشعر، عن طريق إحضار إناء به ماء دافئ مع وضع معلقة خل وتقلب، وعقب ذلك يتم تدليك فروة الرأس يومًا بعد يوم، مع استخدام شامبو ضد القشرة.

وعن سقوط الشعر، قال إن السبب يعود إلى “صلع وراثي” وهي لها علاقة بوجود وراثة في العائلة الواحدة تعاني من هذه الأزمة أو سبب مثل الأنيميا والغدة درقية أو سوء التغذية.


الكلمات المتعلقة‎