تستمع الآن

8 نصائح مهمة تساعدك على المذاكرة بفاعلية قبل الامتحانات

الأربعاء - ١٠ يناير ٢٠١٨

المذاكرة من أجل الامتحان يعد أمرا صعبا، خاصةً إن كانت لديك مشكلة على استرجاع المعلومات، وقد يتسبب ضغط الامتحان بأن تنسى المعلومات التي ذاكرتها، لذلك إن كنت تبحث عن طرق لتساعدك على حفظ المعلومات واسترجاعها، يمكنك قراءة النصائح التي سيذكرها إيهاب صالح، عبر برنامج “ابقى تعالى بالليل”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم.

1-مضغ العلكة

مضغ اللبان قبل الامتحان، قد يمنح الطلاب دفعة أقوى خلال امتحانات الفصل.

هذا ما أظهرته دراسة جديدة، تقول إن مضغ اللبان لمدة لا تزيد عن خمس دقائق قبل الامتحان، قد يحسن أداء الطالب، لكن لابد أن يتخلص منها قبل أن يبدأ الامتحان نفسه، لأن مضغها أثناءه سيشتت تركيز الطالب عند الإجابة، وأظهرت النتائج أن الطلاب الذين مضغوا اللبان لمدة خمس دقائق قبل تقديم الامتحان كان أداؤهم (خلال الامتحان) أفضل بكثير ممن لم يمضغ، إلا أن مدة تأثير ذلك لم تتعدى 15-20 دقيقة بعدها.

2-اكتب ملاحظاتك على بطاقات استذكار

يساعد إعداد بطاقات الاستذكار على تحفيز الذاكرة لأن نقل المعلومات إلى البطاقات يُعيد على ذهنك المعلومات، كما أن الكتابة باليد عملية طويلة تمنحك الوقت الذي تمتص فيه المعلومات وتلصق برأسك، اجمع جميع بطاقات الاستذكار وضعها في كومة فوق بعضها البعض، يُعد تخصيص لونٍ معين للبطاقات الخاصة بكل مادة فكرة جيدة؛ يعني ذلك أن تجعل جميع بطاقات استذكار اللغة الإنجليزية (مثلًا) خضراء وجميع بطاقات استذكار مادة الرياضيات حمراء، ثم ضع بطاقات استذكار كل مادة في ظرف يمكنك لصقه بالكراس.

3-استخدم طرقًا مختلفة في الاستذكار

هذه الطريقة تساعدك على حفظ المعلومات بشكل أفضل. يمكنك مثلًا أن تقرأ المعلومات بصوت مسموع بدلًا من أن تقرأ في صمت سيزيد من فرصة تذكُّر تلك المعلومات. جرب أن تعلِّم على النقاط الهامة بالدرس بالألوان الفسفورية قبل أن تنتقل للنقاط الأخرى الأقل أهمية.

4-استمع للموسيقى الكلاسيكية

يمكن أن يؤدي الاستماع إلى النوع الصحيح من الموسيقى أثناء جلسات المذاكرة إلى تقوية ذاكرتك، لذلك اضبط الصوت بحيث لا يكون مرتفعًا فيشتت انتباهك واستمع لموسيقى هادئة وليس لأغاني أو موسيقى صاخبة. أما إن شعرت أن استماعك للموسيقى يشتت انتباهك فأطفئ الموسيقى أو غيِّر المقطوعة التي تستمع إليها.

5-خُذ استراحات من المذاكرة

بالرغم من أنك قد تشعر برغبة في عدم فعل ذلك، إلا أن الحصول على بعض الاستراحات بين جلسات المذاكرة يمنح العقل فرصة لاستيعاب المعلومات وحفظها؛ كما أن الاسترخاء لبعض الوقت يعزز من التركيز والتحفيز، لذلك جرب أن تقوم ببعض تمارين الاسترخاء أو الأنشطة التي تساعدك على الاسترخاء لفترات قصيرة قبل أن تعود للمذاكرة.

6-نَم جيدًا

احرص على أن تنام جيدًا في الأسبوع الذي يسبق الامتحان بأن تنام من ست إلى ثمانِ ساعات كل ليلة لتحصل على ما يكفيك من طاقة. الأهم من كل شيء أن تنام جيدًا ليلة الامتحان، فبالرغم من أنك قد يغويك السهر للمذاكرة إلا أن ذهنك لن يستطيع أن يسترجع المعلومات بطريقة صحيحة كما أنك ستحرم نفسك من الراحة، الأمر الذي سيؤدي إلى نقص طاقتك وتركيزك أثناء الامتحان. أما الحرص على النوم جيدًا ليلة الامتحان يضمن لك أداءً أفضل بالامتحان.

7-كُل جيدًا.

الحرص على تناول طعام صحي ووجبات متوازنة أمر ضروري لتحافظ على صحتك ومستوى طاقتك؛ يمكنك أن تزيد من تركيزك عندما تتناول وجبات صحية متوازنة تتضمن نسبة جيدة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، كما أن تناول أطعمة خفيفة صحية مثل المكسرات أو الفاكهة أثناء الاستراحات بين جلسات المذاكرة يمكن أن يساعدك على أن يحافظ جسدك على طاقته.

8-راجع ما ذاكرته صباح يوم الامتحان

راجع النقاط الهامة سريعًا قبل أن تدخل قاعة الامتحان واكتب المعلومات التي لديك مشكلة في استرجاعها وراجع الأسئلة التي تشُك في إجاباتها، لكن المهم ألا تُزحم ذهنك لأن هذا الأمر لن يفيدك بشيء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك