تستمع الآن

6 نصائح لحل مشكلة “برودة اليدين والقدمين” في الشتاء

الثلاثاء - ٠٩ يناير ٢٠١٨

يعاني الناس من برودة اليدين والقدمين كثيرًا في فصل الشتاء، نظرا لإنخفاظ درجات الحرارة إلى مستويات قياسية مما يؤدي إلى تضيق الأوعية الدموية، ويوجد طرق سهلة لتحسين أداء الدورة الدموية في هذه الأطراف، مثل ارتداء القفازات وتناول الأطعمة الغنية بالتوابل أو القيام بتدليك سريع لأطرافك.

ووفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، فقد أكّد الطبيب الباطني، الدكتور جون بريل، أنّ نصائح بسيطة يمكن عملها لتدفئة يديك وقدميك في الشتاء منها الابتعاد عن السجائر، واستبدال القهوة بالماء، وهو ما سيعزز تدفق الدم في الجسم للحصول على الدفء بشكل أسرع.

وقدم بيل مجموعة من النصائح للمساعدة في الحفاظ على الدورة الدموية للجسم بما يسمح بتدفق الدم بشكل منتظم ما يساعد على التدفئة.

1- الملابس الفضفاضة

وأشار دكتور بريل إلى أن الملابس الضيقة لا تعطي شعورا بالدفء على عكس الملابس الفضفاضة كما هو الحال بالنسبة للجوارب والقفازات حيث تؤمن طبقة عازلة من الهواء البارد.

2-الأطعمة الغنية بالتوابل 

هذه الأطعمة تعمل على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي رفع درجة حرارة الجسم كما تنشط القلب.

3-الامتناع عن التدخين

القهوة والتدخين والمشروبات الكحولية يجب التوقف عنهم حيث يقوموا بإعاقة تدفق الدم في الأوعية الدموية.

4- تناول الأسماك 

الأسماك والأطعمة الغينة بالحديد يعمل معدن الحديد علي توسيع “الشرايين” مما يساهم في مرورو أسهل للدم عبر الجسم وبذلك تخفيف الشعور بالبرد، كما أنّ والأسماك غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 و 6 التي تعمل على تحسين الدورة الدموية، والخضروات الورقية واللحوم الحمراء الغنية بالحديد تعمل أيضا على تحسين الدورة الدموية.

5- شرب المياه 

من أهم الأمور هو شرب المياه بانتظام فهي تعمل على رطوبة الجسم، حتى إذا لم تكن تشعر بالعطش، ما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم، وهو أمر ضروري للحفاظ على الدورة الدموية، وذلك خلافا لما يحدث في الصيف، فإن الجفاف لا يكون ملحوظا بكثير في فصل الشتاء، فإنك لا تلاحظه حتى إذا كنت تشعر بالعطش.

6- النشاط والحركة 

حيث أن ممارسة الرياضة تعمل على تدفئة الجسم وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية، وينصح بريل بالتجول في المنزل بعد قدومك من الخارج، وأضاف أن الشعور بالبرد لا يعتمد بالضرورة على مستوى اللياقة البدنية لشخص ما، كما ينصح بفرك اليدين والقدمين بحركة دائرية لتحريك الدم إلى أصابع اليدين والقدمين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك