تستمع الآن

15 معلومة عن وزيرة الثقافة إيناس عبدالدايم صرحت بها لـ”نجوم إف إم”

الإثنين - ١٥ يناير ٢٠١٨

أعلن مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال في جلسته الطارئة التي عقدت أمس الأحد، الموافقة على التعديلات الوزارية الجديدة على حكومة المهندس شريف إسماعيل.

وتضمنت الأسماء التي أعلن عنها: اختيار الدكتورة إيناس عبدالدايم لوزارة الثقافة بدلا من حلمي النمنم، ورانيا المشاط لوزارة السياحة بدلا من يحيى راشد، ليصبح عدد الوزيرات في الحكومة 6.

وحلت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة الجديد، ضيفة على برنامج “تعالى اشرب شاي” مع مراد مكرم، عبر إذاعة “نجوم إف إم”، قبل توليها رسميًا مقاليد الوزارة، حيث نبرز في النقاط التالية أبرز تصريحاتها خلال اللقاء:

1 – ولدت في منطقة جاردن سيتي بمحافظة القاهرة وبدأت دراستها في مدرسة قصر الدبارة بمنطقة القصر العيني.

2-انتقلت إلى معهد الكونسرفتوار لدراسة الموسيقى، ودرست البيانو في المعهد قبل أن تتحول لدراسة آلة الفلوت.

3- والدها كان له الفضل الأكبر في تعليمها الموسيقى منذ الصغر حيث كان عازف الكمنجة وأصر على تعليمها قراءة النوتة الموسيقية منذ الصغر، وتعلمت قراءة النوتة الموسيقية في سن الـ 5 سنوات.

4- اختيرت مع طالبين آخرين للدراسة في فرنسا بعد اكتشاف موهبتها، وساعدها السفر في عمر الـ 20 على اكتساب العديد من الخبرات الكثيرة التي أفادتها في حياتها.

5- التقت زوجها الذي يعمل في اليونسكو خلال حفل فني أقيم في باريس واستقرت في فرنسا إلا أن آلة الفلوت كانت سببًا في غضب الجيران واستدعاء الشرطة لها أكثر من مرة بسبب الإزعاج.

6 – استكملت الدراسة وعادت إلى مصر وعملت معادلة في أكاديمية الفنون ثم الدكتوراة واتفقت مع زوجها على العودة للقاهرة بسبب والدتها وعلاقتها القوية بها ورغبتها في تكوين عملها الخاص.

7- التحقت بأوركسترا القاهرة السيمفوني عقب عودتها ثم أصبحت رئيس قسم “آلات النفخ” ثم عميدة لمدة 6 سنوات وفي أثناء ذلك عُينت مديرة لأوركسترا القاهرة السيمفوني ثم رئيس دار الأوبرا منذ 2011.

8- تولت رئاسة دار الأوبرا عام 2011 خلفًا للدكتور عبد المنعم كامل، وواجهت العديد من المشاكل عقب تولي المنصب بسبب من لا يريدون النجاح أو التطور، منها ومظاهرات لعدد من العاملين بالأوبرا، وكانت مرحلة عصيبة لا بد من تجاوزها بسرعة وجهزت جيدًا للموسم الجديد من عروض الأوبرا.

9- ميزانية الأوبرا تأتي من قبل الدولة لكن في عام 2012 استمرت الميزانية كما هي دون زيادة إلا أن مجلس الشعب ذو الأغلبية الإخوانية آنذاك اعترض على ميزانية الباليه وبعض الفنون الأخرى وصممناعلى استمرار الميزانية كما هي دون مساس.

10- في شهر مايو 2013 أصدر وزير الثقافة الإخواني قرارا بإقالة كل رؤساء الهيئات التابعة لوزارة الثقافة حيث أبلغت بالإقالة قبل اعتمادها رسميًا وتحدثت مع الوزير هاتفيًا وأكد لي أنها شائعات ليس لها أساس من الصحة.

11- أدركت بعد الاتصال أن الإقالة هي مسألة وقت لا أكثر ثم تهيئت نفسيًا لإلغاء انتدابي وإقالتي، وبالفعل أصدر القرار عقب 7 أيام.

12- في المرة الثانية مضى الوزير قرار الإقالة من مقهى في منطقة المهندسين حتى لا يتسرب لي من مكتبه، وبالفعل وصل جواب انتهاء الانتداب الساعة السابعة صباحًا.

13- تحركت بعد ذلك من منزلي وتوجهت لدار الأوبرا وفوجئت عند الوصول بعدد كبير من العاملين الذين أعلنوا التضامن معي ورفض القرار وبدأنا الاعتصام داخل الدار.

14- تلقيت العديد من التهديدات بضرورة إنهاء الاعتصام لكنني تحديتهم وأصريت على استكمال الاعتصام ثم دخلنا في تحدي.

15- انتقل الاعتصام بعد ذلك إلى مكتب الوزير في منطقة الزمالك لمدة 55 يومًا تخللها احتفالات وفعاليات فنية وثقافية وانتهى الاعتصام في 30 يونيو.

يذكر أنه ثورة 30 يونيو، أصدر الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الجديد، قرارًا بعودة إيناس عبد الدايم إلى رئاسة دار الأوبرا وذلك في أول قرار يتخذه عقب توليه المنصب.

وحرص صابر عرب على التوجه إلى المجلس الأعلى للثقافة في أول أيام عمله، لاصطحاب عبدالدايم من المجلس إلى مكتبها بدار الأوبرا وسط مسيرة ضمت جميع العاملين بدار الأوبرا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك