تستمع الآن

هذه الكلمة الأكثر نطقًا في “قاموس النائمين”

الثلاثاء - ٢٣ يناير ٢٠١٨

آفة “التحدث خلال النوم”.. مر بها الكثيرين من الأشخاص خلال نومهم، وهو ما يشار إليه بأنه اضطراب يحدث للشخص دون علمه أو وعيه.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش عبر برنامج “معاك في السكة” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، فإن تلك الظاهرة من الممكن أن تحدث عدة مرات خلال اليوم، كما أن المحيطين بالشخص النائم لا يستطيعون تفسير أو فهم ما يقوله، خاصة أنها تكون غريبة ولا معنى لها.

ويعتبر الحديث خلال النوم نوعًا من أنواع الاضرابات النفسية، وذلك وفقًا لما كشفت عنه الطبيبة إيزابيل أرنوف، حيث ألقت الضوء على عدد من الكلمات التي ينطق بها المصابون بهذا الأمر على 232 شخصًا بالغًا.

ونوهت إيزابيل، بأن أغلب الكلمات التي تحدث بها المشاركون كانت مبتذلة وسلبية، كما وجه بعضًا منهم الشتائم والإهانات لعدة أشخاص.

وأكدت أن أكثر كلمة استخدمها المشاركون خلال نومهم كانت “لا”، وذلك الأمر يوضح أنهم أشخاص هجوميون.

وتتواجد تلك الظاهرة بكثرة عند الأطفال وخاصة الذكور منهم، حيث أجريت دراسات أخرى أوجدت أن 66 % من الأشخاص قد تحدثوا بالفعل خلال النوم مرة واحدة على مدار حياتهم، كما أنها تؤثر على 5 % من البالغين.

وتطرقت الأبحاث إلى آلية عمل الدماغ التي تتحدث خلال النوم، حيث أشارت إلى أن ذلك يحدث كجزء من اضطراب سلوك حركة العين السريعة، بسبب فشل منطقة الدماغ التي تشل الكلام والحركة في أثناء النوم من إنجاز عملها بفعالية كبيرة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك