تستمع الآن

نصائح لحياة صحية سليمة.. وحقيقة أسطورة “الزبادي بالليمون”

الثلاثاء - ٠٢ يناير ٢٠١٨

حل الدكتور محمد أكمل أخصائي التغذية العلاجية، ضيفًا على برنامج “النص الحلو” مع يارا الجندي على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، للحديث عن التغذية السليمة والصحية.

وقال أكمل، إن الخطوات اللازمة نحو حياة صحية أفضل تتمثل في شرب من 6 إلى 8 أكواب من المياه يوميًا أو 3 لترات، مشددًا على أن المياه هي شيء أساسي داخل جسم الإنسان.

وأشار إلى أن الخطوة الثانية نحو حياة صحية، هي “الطعام”، منوهًا بضرورة تناول على مدار اليوم أطعمة بها خضراوات وبروتين ونشويات مع فاكهة.

وأكد أكمل ضرورة التفرقة بين النشويات البسيطة والنشويات المعقدة، قائلا: “البسيطة تتمثل في (البشاميل) وهي الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة ومن ثم تهضم سريعًا، إنما النشويات المعقدة وتتمثل في الأرز البني والبليلة وهي التي تحتوي على سعرات قليلة وتهضم ببطء لذا فهي مفيدة للإنسان”.

وشدد أخصائي التغذية العلاجية، على أن وجود النشويات عامل أساسي في الأنظمة الغذائية، موضحًا أن منتجات الألبان أيضًا مهمة جدًا ولا بد من شرب اللبن يوميًا مع تناول الزبادي، مع ضرورة الابتعاد عن الجبن الأصفر مثل الرومي لاحتوائه على زيوت.

وتابع: “الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية مهمة حيث إنها يجب أن تحتوي على فاكهة أو مكسرات للبعد عن الأطعمة الجاهزة التي تحتوي على الدهون”.

وأشار إلى ضرورة التأني في تناول الطعام لأن مخ الإنسان يستغرق 20 دقيقة حتى الشعور بالشبع، منوهًا بأن التركيز أمام التليفزيون أو الانشغال بالهاتف من العوامل الضارة لأنها تلهي الشخص عن التركيز في الطعام وبالتالي يتناول كميات كبيرة.

التغذية الصحية للحوامل

وتطرق الدكتور محمد أكمل، إلى التغذية الصحية للحوامل، قائلا: “مفيش دايت للسيدات الحوامل، وأي سيدة تمارس نظامًا غذائيًا للتخسيس تعرض نفسها لخطورة كبيرة”.

وأوضح أن الحامل تأكل أكثر من المعدلات الطبيعية من 500 إلى 700 سعر حراري في اليوم الواحد، مشددًا على أن هناك مفاهيم خاطئة عند عدد كبير من السيدات تجاه التغذية في أثناء الحمل.

ونوه بضرورة أن يشربن المياه بكثرة لأنها تحسن وظائف الجسم، مع ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الدهنية التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة.

واستطرد أكمل: “المياه، والخضراوات والفاكهة من الأساسيات اللازمة في حياة كل حامل، مع البعد عن الوجبات الجاهزة”.

وتحدث الدكتور محمد أكمل، عن وجبة “الزبادي بالليمون” والتي يدعي البعض أنه يجب تناوله قبل النوم مباشرة لحرق الدهون.

وقال إنها شائعة وأسطورة مصرية لا أساس لها من الصحة ولا علاقة لها بإنقاص الوزن، كما أن كثرة الليمون يسبب قرحة في المعدة.

وعن البديل، قال: “إذا أكلت زبادي مع ثمرة فاكهة طبيعية أو ملعقة عسل أو شوفان، فهذا مناسب تمامًا”.

وحذر من خطورة “السكر الدايت”، قائلا: “بيحلي المشروبات والأطعمة أكثر من العادي بـ 3 و4 مرات، كما أنه يكون ضارًا جدًا عند تسخينه.

التخلص من النحافة

وتطرق إلى النحافة، وكيفية التخلص منها، موضحًا: “زيادة الوزن تأخد مجهودًا وتركيزًا كبيرًا، لذا لا بد من تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على قيمة غذائية كبيرة.

وتابع: “من الممكن تناول التمر الذي يحتوي على سعرات عالية مع فائدة غذائية كبيرة، لذا لا بد من التركيز على الأطعمة الصحية”.


الكلمات المتعلقة‎