تستمع الآن

مدير مؤسسة “حلم”: تأهيل منطقة “جامعة القاهرة” ومحطتين مترو للتيسير على ذوي الإعاقة

الأربعاء - ١٧ يناير ٢٠١٨

حل رامز ماهر العضو المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة “حلم”، ضيفًا على برنامج “عيش صباحك” مع مروان قدري وزهرة رامي على “نجوم إف إم” للحديث عن دور المؤسسة في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة للعمل في المؤسسات والشركات.

وقال رامز، إن المؤسسة بدأ نشاطها عام 2014، والهدف منها هو دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كل جوانب الحياة بمصر، مضيفًا: “هدفنا أن نجعلهم يمتلكون الفرصة في العمل مثل أي مواطن مصري طبيعي، بجانب توفير طرق مؤهلة لهم تساعدهم خلال وجودهم في الشوارع”.

وأشار إلى أن “حلم” تسعى إلى تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة بجانب العمل على تأهيل المجتمع، لأنه إذا تأهل ستكون هناك فرصة كاملة لهؤلاء الأشخاص للعيش بطريقة أسهل دون صعوبات تواجههم.

وتابع رامز ماهر: “نحاول كسر الحواجز حتى يكون هناك دمج منضبط بين هؤلاء الأشخاص والمجتمع، بجانب نشر التوعية الكاملة عنهم، لأن من حق هؤلاء الأشخاص العيش بشكل طبيعي”.

التصدي للمشاكل

وشدد على اعتماد المؤسسة على حلول شاملة لمواجهة كل المشاكل تجاه الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث إنهم منقسمين لجزئين، الأول هو وجود بعض الأشخاص المصابين الجاهزين للتوظيف لكن المجتمع مش قابل لذلك الاختلاف، والجزء الثاني يكمن في طبيعة الأشخاص غير المؤهلين للعمل بسبب وجود مشاكل في مراحل الطفولة منعتهم من إكمال تعليمهم.

وأكمل رامز: “نبدأ مع ذوي الإعاقة من عمر 16 عامًا، وعقب ذلك نبدأ العمل مع الشركات على نشر ثقافة التقبل المجتمعي من أجل زيادة الوعي بهؤلاء الأشخاص”.

ونوه العضو المؤسس والمدير التنفيذي لمؤسسة “حلم”، بوجود بروتوكول تعاون مع محافظتي الجيزة والأقصر ووزارة التضامن الاجتماعي للمساهمة في تمهيد طرق بناء على معايير دولية لمساعدة ذوي الإعاقة خلال سيرهم في الشوارع.

ولفت إلى بدء العمل في منطقة جامعة القاهرة لتأهيلها لمساعدة الطلاب والعاملين بها والمقدر عددهم بـ 1000 شخص، قائلا: “أنشأنا بمحيط الجامعة 17 منحدرًا يسهل على الأشخاص من ذوي الاحتياجات السير في تلك المنطقة، بجانب الاتفاق على تأهيل محطتين لمترو الأنفاق”.

وأكد رامز، مقابلة مسؤولين في هيئة مترو الأنفاق وعرض الفكرة عليهم وألقت إعجابهم، مشددًا على قرب البدء في تأهيل محطتين للمترو لمساعدة ذوي الإعاقة، بجانب تكملة شارع آخر بمحيط جامعة القاهرة.

“الحركة كليك”

وتحدث أمير عن حملة “الحركة كليك”، مشيرًا إلى أنهم استطاعوا الوصول إلى الفنانين منة شلبي وأحمد مالك وإنتاج فيديو دعائي عن الحملة غير مدفوع الأجر بهدف التعبير عن أهدافنا.

وأوضح أن الفيديو الدعائي وصل إلى 9 ملايين مشاهدة عبر الصفحة الرسمية للمؤسسة، حيث إن كل إعجاب أو إعادة نشر يستحول تدريجيا إلى نقاط تستخدم مع الشركة الراعية لمساعدة ذوي الإعاقة.

تطبيق انطلق

وأعلن وجود تطبيق عبر الهواتف المحمولة يستهدف التيسير على الأشخاص قبل الانطلاق إلى أي مكان يريدون الذهاب إليه، ويتيح لهم التعرف على درجة التجهيزات الموجودة في تلك الأماكن.

واستطرد رامز: “نستهدف بحلول شهر مارس تقديم ميزة لأي شخص أن يدخل تعديلات على التطبيق وزيادة الأماكن التي تقدم خدمات لذوي الإعاقة”.

ولفت إلى أن البروتوكول مع محافظة الأقصر يأتي في إطار مشروع “انطلق”، والهدف منه تأهيل الشوارع الرئيسية داخل المحافظة، والعمل على تأهيل 3 مناطق أثرية حتى تصبح جاهزة لاستقبال الحالات الخاصة والأشخاص ذوي الإعاقة.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك