تستمع الآن

محمد أبو العلا: الزمالك مُصر على تحدي المنطق.. ورضا شحاتة: الأهلي فاز بخبرة اللاعبين والاستقرار

الإثنين - ٠٨ يناير ٢٠١٨

حل الثنائي رضا شحاتة، نجم الأهلي الأسبق، ومحمد أبو العلا، لاعب الزمالك الأسبق، ضيفان على برنامج “في الاستاد”، مع كريم خطاب، يوم الإثنين، لتحليل مباراة القمة 115 بين الأهلي والزمالك، والتي انتهت بفوز الفريق الأحمر بثلاثية نظيفة.

وقال أبو العلا: “ثقل النتيجة لا تعبر عن الفارق الفني ولكن المناخ والظروف الفنية بين الفرقتين وفرق الاستقرار، لذلك النتيجة تظهر كبيرة، لكن الزمالك قدم أداء جيد، ومنذ فترة الزمالك مُصر إنه يتحدى المنطق، ويعين جهاز جديد يتحمل المسؤولية قبل القمة بـ48 ساعة، وجايب لاعبين منذ فترة لم ينسجموا سويا، وهذه المباريات محتاجة نوعية أخرى من الشخصيات، والأهلي كسب بأقل مجهود والزمالك خسر نفسه”.

وأضاف: “إيهاب جلال، المدير الفني الجديد، يحسب له تحمل المسؤولية وفيه ناس من مدرستها المواجهة وتعامله في كل توقيتات المباراة كان هادئا ومهم أن يتصدر المشهد، وكان قائدا للفريق وحاول أكثر من مرة تعديل النتيجة، ونقطة التحول هي ركلة جزاء باسم مرسي التي ضاعت، وبادئ المباراة بضغوط وتحديات كبيرة جدا، واللي يحسب له أن دخل في التشكيل أكبر عد من الخبرات ولكن رجلهم ليسوا في الملعب”.

وتابع: “للأسف أي مدرب في الزمالك لا يجلس أكثر من 5 شهور، ولو فيه إستراتيجية واضحة فنقدر نحلل ونتعامل، وإيهاب جلال يحسب له الاختبار القوي وأشكره على رجولته وتحمل المسؤولية، ولا غبار عليه كمدرب وأثبت أنه قائد، أخلتف معه فنيا في بعض الأمور، ونتمنى يغلق على الفرقة ونترك له المناخ الجيد والمهم نضمن له البقاء حتى نهاية الموسم، و(حسن الإدارة تصنع حضارة) والموضوع محتاج إستراتيجية وخطة لكي يعود الزمالك مجددا”.

وبسؤاله هل يحتاج قطبي الكرة المصرية لمدربين أجانب، شدد: “بالورقة والقلم البدري كسر هذه القاعدة ونجح بشكل كبير الفترة الماضية، ونظام الأهلي يقوي أي مدرب، ولا أعتقد أن الأهلي محتاج مدرب آخر غير البدري، وعندي معلومة إن سياسة الأهلي الحالية تميل لتعيين مدرب أجنبي، وبصراحة مناخ الأهلي مساعد البدري على النجاح”.

رضا شحاتة

فيما أشار شحاتة: “الأهلي فاز بخبرة اللاعبين والاستقرار الفني والإداري، ولاعبو الأهلي خاضوا مباريات كبيرة الفترة الماضية، ولكن لاعبي الزمالك من شارك منهم اليوم كانوا غائبين لفترة، والأهلي كان ممكن يكسب بنتيجة أكبر، ولكن فكر في المباريات المقبلة وأمامه لقاء سوبر مهم أمام المصري البورسعيدي، والهدف الثالث هو من حسم المباراة.. والبدري منح تعليمات بتهدئة اللقاء من أجل المباراة المقبلة، البدري تعامل بذكاء مع المباراة، وقدر يضغط من الجزء الأمامي وحول اللقاء بقرأته لمدرب الزمالك”.

وأكمل: “مفيش اللاعيبة اللي نقول عليهم (أولاد النادي) في الزمالك، وهات 3 لاعبين يقدروا يتحملوا مسؤولية الفريق، الشخصيات تفرق والاحتكاك أيضا، وتواجدك ودفاعك عن اسم النادي لا يأتي بين يوم وليلة هذه السمة غير موجودة في الزمالك عكس الأهلي اللي بيعرف يكسب بأقل موجود”.

واستطرد: “الفكرة في الأهلي تتلخص (معرفتش أكسب كرة أكسب رجولة)، فيه أوقات كفرقة كرة العامل الفني يهبط إذن تلعب برجولة والحظ سيساندك، والحظ لا يأتي لشخص نائم في البيت ولكن مع شخص يتعب ويجتهد، ودائما مباريات القمة ليست بثلاث نقاط فقط ولكن نفسيا تتصعب على المباريات المقبلة، والبدري يريد أن يحصد كل البطولات التي يدخل فيها، لأنه يتردد أن الأهلي سيجلب مدرب أجنبي فهو يريد الرحيل وترك بصمة قوية، وأهم نقطة نتحدث فيها هي ابن النادي، هل لا يمكن أن نقول أحمد فتحي وعبدالله السعيد ليسوا أبناء النادي، فيه حاجة اسمها الخبرات والتراكمات”.

ولخص شحاتة مشكلة الزمالك، قائلا: “أصل مشكلة الزمالك حصولهم على بطولتي الدوري والكأس، وإنت بتشتغل غلط وبتأخذ بطولة فتفهم إنك ماشي صح ولكنك أصلا خطأ، لما الزمالك حصل على البطولتين في هذا التوقيت وغير 18 لاعبا فأصبح فاهم إن السيناريو سيسير بهذه الطريقة، حتى أنه كان هناك تصريح شهير إننا سنأخذ الدوري 10 سنوات، ولما خسر مجددا شعر بخضة كبيرة لذلك كمل في الخطأ وفاهم إنه صح، وجوارديولا بيكسب ليه مع مانشستر سيتي لأنه يختار النوعية التي تنجه في طريقته، الفكرة أقدر أجمع 11 لاعبا يكون بينهم كيمياء صح، ونفسي إيهاب جلال ينجح مع الفريق الأبيض لأني أحب المدرب الذكي والذي يفرض شخصيته”.

وعن تولي محمود الخطيب مسؤولية إدارة الأهلي، قال شحاتة: “الخطيب رمز للكرة لما تأخذ منه المعلومة ستستقبلها وإنت مبسوط حتى لو لم تكن مقتنع، وهو يتدخل في توقيتات صعبة في الأهلي والتواجد مع اللاعبين بيفرق، ودائما تجده في الملعب ليس رئيس نادي يحب الجلوس في المكاتب، وزي ما المهم يكون المدرب مقنع للاعبين كلاعبين نحب أن يكون رئيس النادي رجل كرة وقريب مني ومن عقليتي، والدوافع زادت عند اللاعبين وكله بيحارب من أجل الخطيب لكي يكون أفضل”.


الكلمات المتعلقة‎