تستمع الآن

كواليس حصول 1200 طالب في جامعة المنصورة على صفر في مادة “الجراحة”

الإثنين - ١٥ يناير ٢٠١٨

ناقش مروان قدري وزهرة رامي خلال حلقة اليوم الإثنين من برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم”، حصول 1200 طالب من على درجة “صفر” في امتحان الجراحة في كلية الطب بجامعة المنصورة.

وتلقى البرنامج اتصالا من دكتور يدعى “محمد” يعمل أستاذًا داخل جامعة طنطا، للحديث عن الامتحان وأسباب حصول هؤلاء الطلبة على نتيجة “0”، قائلا: “لا يوجد ما يسمى أن دفعة كاملة لا تستطيع حل امتحان في الجراحة، وإذا حدث فإننا نستنتج أن الأسئلة كانت تعجيزية”.

وأشار إلى أنه ومجموعة من الأطباء دشنوا هاشتاج ““، لدعم الدفعة السادسة بكلية الطب بسبب صعوبة الامتحان، وسقوط 1200 طالب.

وكشف محمد عن وجود شيء غامض وراء هذا الامتحان حيث إن إدارة الجامعة هيئت الأمور وتم إجراء معايير للجودة على الامتحان، مضيفًا: “يعني إيه 1200 واحد يسقطوا لمجرد إن شخص شايف الامتحان سهل وليس صعبًا”.

وتابع: “1200 طالب من إجمالي 1300 لم يستطيعوا حل الامتحان، لذا لا بد من إعادة الامتحان مرة أخرى حتى ولو كان مطابقًا للمواصفات”، مضيفًا: “الطلاب الذين سقطوا سيضطرون إلى تأجيل استلام الامتياز من شهر مارس المقبل حتى شهر سبتمبر المقبل”.

وختم محمد: “كل اللي يهمنا مستقبلنا فنحن لا نعترض على أي شيء حتى مرتباتنا القليلة لا نعترض عليها، لكن لازم نعرف إيه المشكلة في سقوط كل هذا العدد داخل الكلية”.

دكتور من جامعة المنصورة يرد

 كما تلقى البرنامج اتصالا من الدكتور أحمد الذي يعمل أستاذًا للجراحة بجامعة المنصورة، للكشف عن تفاصيل الواقعة، مشيرًا إلى أن ما تردد عن حدوث مشاكل واضطرابات داخل اللجان أمر غير صحيح ولا أساس له من الصحة.

وأوضح أن اللجنة التي وضعت الامتحان لم تنظر إلى “الوسطة” تجاه عدد من الطلاب، مضيفًا: “الـ 1200 طالب لم يسقطوا في مادة الجراحة، الامتحان ينقسم إلى قسمين عملي وتحريري، وإنما المشكلة كانت في صفحة (الاختيار غير المتعدد) وهي الصفحة الثالثة من الامتحان”.

وأكمل أحمد: “الطلاب أجابوا على الأسئلة الموجودة في الورقتين الأولى والثانية، وإنما الورقة الثالثة رأوا أنها صعبة، ومن ثم اتخذوا قرارًا بأخذ ورق الأسئلة والإجابة والخروج من اللجنة”.

وأضاف أن كل ما تردد عبر وسائل الإعلام عن الواقعة لا أساس له من الصحة، مشددًا على أن المشكلة تكمن في جزء من الامتحان فقط، خاصة أن الأسئلة كانت ترتيبها خطأ.

كان 1200 طالب بجامعة المنصورة، قد حصلوا على درجة “صفر” في امتحان الجراحة العامة للفرقة السادسة بالكلية “الدفعة 50” ما عدا طالب واحد، مشيرين إلى صعوبة الامتحان.

بيان الجامعة عن الواقعة

أعلنت جامعة المنصورة، عقب حالة الجدل التي شهدتها بسبب امتحان الجراحة بكلية الطب، تشكيل لجنة تقصي حقائق للتحقيق في الواقعة.

وأشارت اللجنة إلى أنه لم يتم فصل الطلاب حرصًا على مستقبلهم، مؤكدة أنه كان في المتناول ولم يخرج عن قواعد الجودة سواء من حيث الشكل أو المضمون، حيث شمل التقرير إرسال الجامعة للورقة الامتحانية لـ 3 جامعات أخرى للبت في الأمر، وهي: القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية.

كما أرسل الامتحان إلى لجنة من الخبراء في جودة التعليم من جامعة المنصورة، بجانب لجنة أخرى من غير المشاركين في وضع الامتحان من أساتذة قسم الجراحة بجامعة المنصورة.

وخلص التقرير النهائي، إلى أن وقت الامتحان مناسب لعدد الأسئلة، كما أن المعلومات التي تضمنها الامتحان جاءت من سياق المقرر العلمي للمادة بكلية الطب، مضيفة: “15 % من الأسئلة في مستوى الطالب فوق المتوسط، والامتحان ليس بالصعوبة التي ادعاها البعض”.

وتابعت: “لا يوجد أي مبرر للطلاب للقيام بهذا الفعل الذي يخالف الأعراف والتقاليد الجامعة، إلا أن اللجنة رأت عدم اتخاذ قرارات رادعة تجاه هؤلاء الطلاب حرصًا على مستقبلهم”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك