تستمع الآن

شاهد.. وكالة ناسا تبث ظاهرة القمر العملاق الدامي

الأربعاء - ٣١ يناير ٢٠١٨

بدأت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا في بث الظاهرة الفلكية النادرة لخسوف القمر والتي تسمى “القمر العملاق الدامي”، والتي تحدث للمرة الثانية خلال هذا العام، حيث يظهر مزيج من الخسوف الكلي مع القمر الدامي والأزرق.

والمعروف أن القمر العملاق أو Lunar eclipse هو ظاهرة تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وصوله إلى أقرب نقطة من الأرض في مداره الإهليجي وبهذا فإن القمر يصبح أكثر إشراقًا بنسبة 14%، حيث يستطيع مشاهدة هذه الظاهرة العديد من البلدان.

وتعتبر دولتا الإمارات وعمان الأفضل عربيا لمشاهدة الخسوف.

ويظهر سطح القمر باللون الأحمر نتيجة مرور أشعة الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض، فيدخل القمر في ظل الأرض، ولا تختفي صورة القمر كليا خلال الخسوف.

ووفقا لمؤسسة “أكيو ويذر” للأرصاد الجوية، فإن آخر مرة اجتمعت فيها هذه الظواهر الثلاث كانت في عام 1866.

وما يميز هذا القمر الأزرق أنه سيكون بدرا عملاقا، وسيكون على مسافة من الأرض تبلغ 360 ألف كيلومتر فقط، بزيادة أربعة آلاف كيلومتر عن أقرب نقطة الحضيض، وسيعبر في ظل الأرض في الفضاء ليشكل لنا خسوفا قمريا، وسيُرى جزئيا من الوطن العربي.

ومما يميز الخسوفات القمرية أنه يمكن رؤية ورصد الخسوف القمري بالعين المجردة، لأنه لا يترتب على النظر إلى القمر وقت الخسوف أي ضرر بالعين، بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام الكاميرات الرقمية الحديثة للحصول على صور للخسوف القمري.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك