تستمع الآن

تعرف على الوزيرات الــ6 في حكومة شريف إسماعيل

الأربعاء - ١٧ يناير ٢٠١٨

كشف التعديل الوزاري الجديد، الذي أعلن عنه رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبدالعال، عن إسناد مهمة وزارة السياحة إلى رانيا المشاط، ووزارة الثقافة إلى الدكتورة إيناس عبدالدايم، ليصل عقب ذلك عدد الوزيرات في حكومة شريف إسماعيل إلى 6 وزيرات.

ووفقًا للخبر الذي قرأه مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عي صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، فإن الأسماء التي أعلن عنها عبدالعال، تضمنت اختيار الدكتورة إيناس عبدالدايم لوزارة الثقافة بدلا من حلمي النمنم، ورانيا المشاط لوزارة السياحة بدلا من يحيى راشد، ليصبح عدد الوزيرات في الحكومة 6، بجانب الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والدكتورة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وغادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي.

كما اختير اللواء أبو بكر الجندي وزيرا للتنمية المحلية، وخالد بدوي لوزارة قطاع الأعمال، بجانب اختيار طارق توفيق نائبا لوزير الصحة، وعاصم الجزار نائبا لوزير الإسكان.

ونرصد في التقرير التالي، السير الذاتية للوزيرات في حكومة شريف إسماعيل:

هالة السعيد

ولدت هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري عام 1957، وهي العميد السابق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

تنتمي السعيد إلى عائلة سياسية بمحافظة الدقهلية، حيث كان والدها حلمي السعيد وزيرًا للكهرباء عام 1970.

وتعتبر هالة أول عميد منتخب لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة منذ أكتوبر 2011 وحتى 2016، كما شغلت منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشؤون البحث العلمي والعلاقات الخارجية منذ سبتمبر 2013 و حتى 2016.

كما تعد إحدى الشخصيات المصرفية النسائية، حيث قادت المعهد المصرفي المصري والذى يعُد الذراع التدريبي للبنك المركزي المصري لمدة 8 سنوات، حصل خلالها المعهد على على الاعتماد الدولي عامي 2006 -و2008.

رانيا المشاط

اختيرت المستشارة الاقتصادية رانيا المشاط لمنصب وزير السياحة بدلا من الوزير السابق يحيى راشد، حيث إنها حاصلة على الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ميريلاند الأمريكية، ويشتمل مجال تخصصها تطبيقات مثل: الاقتصاد الكلي، والدولي، والسياسة النقدية.

كما عملت في منصب وكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية في البنك المركزي المصري، لمدة تتجاوز 10 سنوات.

وتولت المشاط مسألة التنسيق في العلاقات بين البنك المركزي المصري، وصندوق النقد الدولي، ومؤسسات التقييم والتصنيف الائتماني الدولية، وكانت ضمن فريق التفاوض على برنامج الإصلاح المالي والاقتصادي خلال عامي 2011 و2013.

إيناس عبدالدايم

ولدت وزير الثقافة الجديد، في منطقة جاردن سيتي بمحافظة القاهرة وبدأت دراستها في مدرسة قصر الدبارة بمنطقة القصر العيني، وعقب ذلك انتقلت إلى معهد الكونسرفتوار لدراسة الموسيقى، ودرست البيانو في المعهد قبل أن تتحول لدراسة آلة الفلوت.

تولت رئاسة دار الأوبرا عام 2011 خلفًا للدكتور عبد المنعم كامل، وواجهت العديد من المشاكل عقب تولي المنصب بسبب المظاهرات الفئوية لعدد من العاملين هناك.

عقب توليها رئاسة دار الأوبرا، أصدر وزير الثقافة الإخواني قرارا بإقالة كل رؤساء الهيئات التابعة لوزارة الثقافة بما فيها إيناس عبدالديام، حيث أبلغت بالإقالة قبل اعتمادها رسميًا، إلا أن الوزير تراجع عنها قبل إقالتها لمرة ثانية عقب ذلك.

وتوجهت لدار الأوبرا عبدالدايم إلى دار الأوبرا للاعتصام هناك وانضم لها عدد من العاملين، وتلقت العديد من التهديدات بضرورة إنهاء الاعتصام إلا أنها أصرت على استكمال الاعتصام – وفقا لما صرحت به خلال حلولها ضيفة على إذاعة “نجوم إف إم”.

غادة والي

تعد غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، من أوائل الوزيرات اللاتي التحقن بحكومة الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث كلفها آنذاك المهندس إبراهيم محلب بتولي حقبة الوزارة، بعد أن كانت الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية.

حصلت غادة والي على ماجستير في الآداب والإنسانيات من جامعة القاهرة عام 1980، كما حصلت على ليسانس كلية اللغات والآداب من جامعة القاهره 1977.

شغلت عدة مناصب منها: مساعدة الممثل المقيم ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالقاهرة منذ 2004 حتى الآن، كما عملت مديرة لبرنامج هيئة كير الدولية في مصر منذ عام 2001 حتى 2004، ومنصب كبير موظفين وقائد فريق القروض الصغيرة ببرنامج تنمية المجتمع.

سحر نصر

الدكتور سحر نصر وزير الاستثمار والتعاون الدولي في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وولدت في القاهرة في 1964.

سحر نصر لها خبرة كبيرة في المجال الاقتصادي تجاوزت 25 عامًا من الخبرة في مجال التنمية الاقتصادية حيث عملت مع البنك الدولي كخبيرة اقتصادية رائدة في قسم التمويل والقطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكمدير للبرنامج الإقليمي لصندوق تمويل مؤسسات الأعمال صغيرة ومتوسطة الحجم للمنطقة نفسها.

تولت وزارة التعاون الدولي في سبتمبر 2015 ضمن حكومة شريف إسماعيل، إلا أنه أسند إليها في فبراير 2017 وزارة الاستثمار في التعديل الوزاري الثاني لحكومة شريف إسماعيل.

التحقت سحر نصر بالجامعة الأمريكية ودرست فيها الاقتصاد، وتخرجت عام 1985 بشهادة البكالوريوس بأعلى مرتبة شرف، وحصلت على الماجيستير في الاقتصاد في عام 1990.

وتعد سحر نصر اقتصادية رائدة في قسم المالية وتنمية القطاع الخاص بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا داخل البنك الدولي.

نبيلة مكرم

ولدت وزير الهجرم نبيلة مكرم في 13 أغسطس 1969، وعملت خارج مصر في عدة سفارات بدول: البرازيل، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات.

التحقت نبيلة للعمل في وزارة الخارجية عام 1993، وتدرجت في الوظائف حتى شغلت منصب سكرتير ثالث بمكتب مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوروبية، وانتقلت إلى البرازيل عام 1997 للعمل كسكرتير ثالث بسفارة مصر بدولة.

لها دور كبير في متابعة قضايا اللاجئين المصريين في عدد كبير من الدول العربية والأوروبية، ومساعدتهم على حل عدد ضخم من المشاكل التي تواجههم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك