تستمع الآن

تعاني من الصداع والخمول وسقوط الشعر.. إذا ينقصك هذا الفيتامين

الخميس - ٢٥ يناير ٢٠١٨

حلت ريهام شاكر خبيرة التغذية العلاجية، ضيفة على برنامج “بنشجع أمهات مصر” مع رنا خطاب على “نجوم إف إم” اليوم الخميس، للحديث عن أهمية فيتامينات: K، D، A.

وقالت ريهام، إن فيتامين k، يساعد على التئام الجروح وتقوية العظام وصحة القلب، مشيرة إلى أن من ظواهر نقصه في الجسم وجود كدمات تحت الجلد، ونزيف في اللثة، ونزيف من الأنف.

وأوضحت أن فيتامين k ينقص عند السيدات الحوامل، منوهة بأن الفيتامين يوجد في زيت الزيتون، والجزر، والبيض والكرنب، مشددة على أنه مهم لالتئام الجروح.

فيتامين D

وتطرقت ريهام إلى ظواهر نقص فيتامين D، من بينها: الشعور بالخمول، وعدم نقصان الوزن خلال الريجيم، والشعور بألم في اليدين والقدمين، والصداع، وآلام في المفاصل، وسقوط للشعر.

ولفتت إلى أنه للحصول على الفيتامين، يجب على أصحاب البشرة الداكنة التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة يوميًا، ولأصحاب البشرة الفاتحة يجب التعرض لأشعة الشمس يوميًا من 20 إلى 25 دقيقة.

وشددت ريهام على أن “D”، من الفيتامينات التي تساعد على نقص الوزن، مضيفًا: “لكن من الأهم الذهاب للطبيب أولا وإجراء تحليل قبل اتخاذ العلاج المناسب”.

ونوهت خبيرة التغذية العلاجية، بأن أزمة الأرق والتي يعاني منها البعض المتهم الأول فيها هو الكافيين.

وأضافت: “يجب الابتعاد عن الكافيين، لأنه يزود هرمون الأدرينالين، الذي يحفز الجسم، وبالتالي يزداد الأرق ليلا”.

القولون

ووجهت ريهام شاكر، عدة نصائح للمصابين بمرض القولون وكيفية العلاج منه، قائلة: “لا بد من البعد عن البقوليات، والاعتماد على المأكولات التي تعتمد على الفيبر مثل الشوفان”.

وطالبت المصابين، بضرورة شرب الكثير من المياه إلا أنه يجب البعد عن المياه في أثناء تناول الطعام”، مضيفة: “يجب شرب 2 كوب ماء قبل الأكد، وكوب آخر عقب تناول الطعام بفترة”.

نقص الحديد في الجسم

وأكدت أهمية عدم نقص نسب الحديد في الجسم لما له من أهمية قصوى من بينها الحصول على الطاقة.

وتابعت: “من علامات نقص الحديد في الجسم، تتمثل في الصداع المستمر، والشعور بالبرد المستمر، مع خمول كامل في الجسم”، مشددة على أنه موجود في الألبان والورقيات مثل الجرجير والسبانخ.

واستطردت: “لا بد من تناول الجبن أو البيض أو شرب الألبان في وجبة الإفطار، وفي الغداء تناول سلطة سبانخ مع بنجر أو شوربة سبانخ أو سلطة خضراء مع جرجير”.

فيتامين A

ونوهت ريهام شاكر، بأن فيتامين A، يوجد في كل شيء لونه أصفر مثل البيض أو الورقيات.

وشددت على أنه يحسن الرؤية خاصة في الليل، وتقوية العظام في الجسم، وتقوية جهاز المناعة.


الكلمات المتعلقة‎