تستمع الآن

الشاعر هاني عبد الكريم: وائل جسار لم تعجبه “مشيت خلاص” في البداية..ولم أتوقع نجاح “اه يا ليل”

الأربعاء - ٠٣ يناير ٢٠١٨

استضافت فريدة الخادم في أولى حلقات برنامج “مصنع الأغاني” على “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، الشاعر هاني عبد الكريم للحديث عن أعماله الفنية المتميزة.

وعلل هاني عبدالكريم، سبب قلة ظهوره الإعلامي خلال الفترة الأخيرة إلى متعته في سماع الأغاني التي يكتبها بحرية في أي مكان لذا لا يحب الظهور في الإعلام كثيرًا، قائلا: “الكاتب والملحن قوتهما في المفاجأة”.

وكشف عن عشقه لتأليف الأغاني حيث إنه بدأ يهتم بهذا الأمر بدءًا من المرحلة الابتدائية، مشيرا إلى أنه اعتاد سماع أغاني عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب.

وتابع هاني: “أول أغنية كتبتها في الصف الثالث الابتدائي، وأقاربي كانوا يستهزئون بي منذ الصغر، حيث إنهم لم يقتنعوا بأن أكون شاعرًا”.

وعن سبب اتجاهه إلى الأغاني الدرامية، أكد أن الدراما هي متعة المؤلف، قائلا: “لو هنقول المتعة الحقيقية فهي تلك النوعية من الأغاني لذا فالمفردات لا بد أن تكون مباشرة”.

وتحدث عن كواليس أغنية “آه يا ليل” مع الفنانة شيرين عبدالوهاب، مشددًا على أنها ليست مطربة فقط بل هي أكثر من شقيقة وشريكة نجاح.

وأكمل هاني عبدالكريم: “لم أتوقع النجاح الساحق الذي حققته أغنية آه ياليل، ومعرفش إيه سر الأغنية دي لكن ده نجاح من عند ربنا”.

فضل شاكر

وأوضح هاني، أن الفنان فضل شاكر من أفضل الفنانين الذين تعامل معهم، مضيفًا: “فضل ذكي جدًا، وأي شاعر في العالم يتمنى العمل معه، وأنا أكثر من تضرر بعد ترك الفن لأنني كتبت له 5 أغاني لم يذاعوا بعد”.

“لو أقولك”

وأشار إلى أن أغنية “لو أقولك” التي غنتها الفنانة اللبنانية إليسا لها قصة، موضحًا أن الأغنية كانت لمغنية أخرى وكان منتجها صديقي لكن اللحن لم يعجبنني وتمنيت أن تذهب تلك الكلمات إلى فنانة كبيرة لكنني التزمت بحديثي وقررت منحها لتلك الفنانة”.

واستطرد: “لكن عند تسجيل الأغنية، فوجئت بالمنتج بيقولي ده مش كلام لبناني ومش قوي، وهنختار بين المصري واللبناني حتى نحدد المميز بينها، إلا أنني عقب ذلك اتجهت للملحن مدين ولحن الأغنية، وفوجئت باتصال من إليسا تخبرني أنها تريد سماع بعضا من أعمالي وعرضت عليها 4 أغاني إلا أنها توقفت أمام (لو أقولك) وأعجبتها بشدة وقررت تسجيلها فورًا”.

وائل جسار

وتطرق الشاعر هاني عبدالكريم إلى علاقته مع الفنان اللبناني وائل جسار، وكواليس التعاون معه في أغنية “مشيت خلاص”، قائلا: “أول تعاون لم يكن في أغنية مشيت خلاص، لكن سبقها تعاون بيني وبين وليد سعد مع جسار في أغنية (نصيبي أعيش عشانك)، وهي كانت بداية دخوله إلى مصر”.

وقال هاني: “أغرب حاجة في مشيت خلاص إن وائل جسار لم يكن يريد تلك الأغنية، لأن خلال التسجيل أحد الملحنين اللبنانيين قال له إن هناك أغنية أخرى اسمها أنا بحبك تم إعطائها لفضل شاكر وتم تفضيل فضل عليه، لكنه سجلها ونجحت نجاحًا باهرًا”.

وأكمل: “كنت متوقع نجاح الأغنية لكن ليس بهذه الدرجة الكبيرة، كما أن وائل من الأصوات المميزة جدًا”.

راغب علامة

وأكد أنه تعامل مع الفنان راغب علامة في أغنية “أنا اسمي حبيبك”، قائلا: “راغب سوبر ستار وبحب اشتغل معاه، والأغنية كانت متوزعة وكاملة تماما وفوجئت باتصال من الملحن محمد يحيى من لبنان بيقولي ان راغب مصمم أكتبله أغنية”.

وتابع: “كانت أسرع أغنية اتعملت في حياتي وفرحت أنها نجحت بطريقة كبيرة”.

وعن التعاون مع الفنانة وردة في أغنية “اللي ضاع من عمري”، أكد هاني عبدالكريم: “ده كان حلم، وحاسس إني كنت بحلم لأني كنت طفل وبسمعها عارف قيمتها الكبيرة، ولو حد حلفلي إني هشتغل معاها مكنتش هصدق”.

وتحدث عن كواليس العمل، موضحًا: “كنت في خلاف سابق مع الملحن وليد سعد، وبدأت في التعامل مع ملحنين آخرين، وهو يتعاون مع شعراء آخرين، وخدت كلمات أغنية “اللي ضاع” وذهبت به للملحن خالد عز، وعقب ذلك أعجبت به وردة، وكان أول ظهور لها مع شركة الإنتاح الجديدة التي تعاونت معها”.

وأكمل هاني: “بعد إعطاء الأغنية لوردة، تلقيت اتصالا من وليد سعد بيقولي اسمع جورج وسوف بيغني أغنية (شكرا) من كلماتي وكانت مفاجأة بالنسبة لي لأنها تشبه (اللي ضاع من عمري)، كما أن المفاجأة الثانية هي غناء القامة الكبيرة جورج وسوف من كلماتي”.

واستطرد: “عقب ذلك ذهبت لوردة مع صابر الرباعي وقلتلها أنا لو مكتبتش كلام أحلى من شكرًا فكتبت اللي ضاع من عمري، ووافقت على غنائها”.


الكلمات المتعلقة‎