تستمع الآن

الشاعر تامر حسين: خلاف بين عمرو مصطفى والهضبة وراء غناء حسام حبيب لـ”أجمل قصة حب” 

الأربعاء - ٣١ يناير ٢٠١٨

حل الشاعر تامر حسين، ضيفًا على برنامج “مصنع الأغاني” مع فريدة الخادم، على إذاعة “نجوم إف إم” اليوم الثلاثاء، للحديث عن أعماله الفنية، والتعاون مع الهضبة عمرو دياب.

وكشف تامر عن عشقه للموسيقى منذ الصغر حيث اعتاد إنشاد الأغاني الدينية والابتهالات في المدرسة، ثم في الثانوية العاممة بدأ في تأليف مقاطع وكوبليهات جديدة في أغاني الهضبة عمرو دياب، وصولا إلى المرحلة الجامعية والتي بدأ في تأليف أكثر من أغنية لاقت إعجاب الكثيرين.

وأشار إلى أن الشعر موهبة، منوهًا بأنه كان يحب أشعار صلاح جاهين وسيد حجاب، قائلا: “دائمًأ ما كنت أسأل نفسي لماذا تلك الأشعار والكلمات باقية حتى الآن على الرغم من وفاتهم، إلا أنني وجدت أن كلامهم بسيط وخالي من الألفاظ الغريبة”.

أول أغنية

وأوضح تامر حسين، أن أول أغنية له كانت “أجمل قصة حب” للفنان حسام حبيب، موضحًا أنه كان يدرس في الجامعة في ذلك الوقت، وشعر بسعادة كبيرة بسببها.

وشدد على أن حسام من أكثر الفنانين الذين يمتلكون ذوقًا فنيًا مختلفًا عن الجيل الحالي، وقادر على إظهر موسيقى مختلفة.

وتابع: “كنت مع عمرو مصطفى وحبيب في معسكر مغلق للعمل على ألبومه الجديد، وكانت أغنية أجمل قصة حب إلى عمرو دياب وكان سيغنيها إلا أن خلافا مع عمرو مصطفى إدى إلى غناء حسام لتلك الأغنية”.

عمرو دياب

وتحدث تامر عن الحديث مع الهضبة عمرو دياب، حيث أوضح أنه عمل معه 39 أغنية، مضيفًا: “أول شخص قدمني إلى دياب هو الملحن عمرو مصطفى الذي قدمني لنجوم كثيرين أيضًا من ضمنهم الديفا سميرة سعيد”.

وأضاف: “كان هدفي منذ بداياتي العمل مع عمرو دياب، وكان ذلك هو هدفي، لأنه شخص محتفظ بنفسه في منطقة بعيدة، وهذه الحالة أعجبتني جدًا”.

وعن أغنية وياه، أوضح تامر، أنها أول تعامل بينه وبين الهضبة حيث إنها كانت برفقة الملحن عمرو مصطفى عام 2008، وفي تلك الفترة كنت ذاهب لأصدقائي في أحد الأندية وكتبت كلماتها في الطريق قبل الوصول إليهم”.

وأكمل: “ذهبت لعمرو مصطفى وعرضتها عليها ولم تعجبه حيث قال إن لحن الأغنية أقرب لألحان الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، إلا أنني طالبته بعرضها على عمرو دياب، وبالفعل بعد عرضها أعجب بها الهضبة وسجلها، وكانت أول ثقة وأول تعاون معه”.

نانسي عجرم

كما كشف تامر عن كواليس العمل مع الفنانة اللبنانية نانسي عجرم في أغنية “ظبطت وخططت”، مشيرا إلى أن نانسي من الفنانات اللاتي تشبهن الراحلة سعاد حسني في خفة الدم، قائلا: “هي نجحت منذ أخاصمك أه، لأنه تتحدث بلغة الشارع المصري وتغني بلسان حاله”.

وأكمل: “كنت أريد تقديم أغنية تشبه حالتها وكتبت ظبطت وخططت، وأعجبتها جدًا وسجلتها”، منوهًا بوجود تعاون جديد معها خلال الفترة المقبلة.

أصالة

وأكد أنه عمل مع الفنانة أصالة في أغنيتي “500 500″، و”كل لما تفتكره”، مؤكدا أن الأخير كتبت بسبب صديقة لي، وحالة حقيقة حيث كانت تتحدث وتتذكر للقريبين منها ذكرياتها مع أحد الأشخاص صواء بصورة أو ذكريات وتعيش تلك التفاصيل”.

واستطرد: “سردت تلك الحالة في الأغنية، وعرضتها على الملحن مدين الذي عرضها على الفنانة أصالة، ولاقت إعجابها، وقالت هذه هي الأقرب لقلبي”.

عامر منيب

وتطرق تامر حسين إلى التعاون مع الفنان الراحل عامر منيب، موضحًا أنه من أرقى الشخصيات التي تعامل معها خلال مسيرته الفنية، مضيفًا: “هو من زود عشقي في الرياضة، حيث كنت أذهب يوميًا له بعد الانتهاء من الجامعة إلى الجيم”.

وأكمل: “هو اللي حببني في الرياضة، لكن وزني زاد 14 كيلوجرامًا بسبب كرمه الزائد، خاصة أنه كان يعتاد على تناول الطعام معي في أوقات متأخرة من الليل”.

واستطرد: “تعرفت على عامر عن طريق عمرو مصطفى، وتوطدت علاقتنا حيث تنبأ بعملي ونجاحي مع عمرو دياب، وقال لي (لو دياب شافك مش هيسيبك، والألبوم الجاي هتشتغل معاه لأن كل من يعمل معي يذهب إليه”.

وعن أغنية “جيت على بالي”، قال: “كان معايا لحن يخص عمرو مصطفى، وكتبت عليه تلك الكلمات، لكن لم يقتنع بها أي شخص إلا أنا ومنيب، وبالفعل حققت نجاحًا كبيرًا”.

علمونا في مدرستنا

وشدد على اعتزازه بالأغاني الوطنية التي كتبها خلال مسيرته الفنية، موضحًا أن أغنية علمونا في مدرستنا من أهم الأغاني في مسيرته.

وقال تامر: “كان حلم بالنسبة لي أن أكتب أغنية وطنية للأطفال، واتفقت مع عمرو مصطفى على ضرورة فعل هذا الأمر في 2010، لكن بعد الثورة وخلال متابعتي لأحد القنوات وجدت أحد المذيعين المثقفين مستضيف طفل لا يعجبه علم مصر، ومن هنا قررنا كتابة تلك الأغنية التي تتحدث عن الانتماء وأهمية العلم”.

وأضاف: “90 % من الأغاني الوطنية لا أحصل منها على مقابل مادي، ولم أتوقع ذلك النجاح الكبير لتلك الأغنية”، مشددًا على أن رصيده من الأغاني الوطنية أفاده كثيرًا في مسيرته الفنية.

عمرو مصطفى

ولفت تامر إلى أن عمرو مصطفى هو “وش الخير” وشريك النجاح وصديق شخصي بعيدًا عن الموسيقي.

وأوضح: “أي نجاح لي أهديه إلى الملحن عمرو مصطفى”، مشيرًا إلى أن أغنية علامة في حياتك هي سرد لقصة حقيقة مر بها الملحن ومن معاملاتي معه كتبت تلك الأغنية”.

حبايب إيه

وعن أغنية “حبايب إيه” لعمرو دياب، أكد: “كان عندي حلم أبقى سيناريست أو مؤلف، وأدرس ذلك الأمر منذ 5 سنوات، وفي قصة استغرقت فيها وقتا كبيرا لكتابتها وتخيلت تلك الأغنية في القصة”.

وأوضح: “عرضتها على عمرو دياب ولاقت إعجابه، وكان جريئًا في تناولها مثلما فعل في برج الحوت في ألبومه الجديد معدي الناس”.


الكلمات المتعلقة‎