تستمع الآن

السعودية تستبعد 12 جملاً من مسابقة للجمال بسبب “البوتوكس”

الثلاثاء - ٢٣ يناير ٢٠١٨

استبعد نحو 12 ناقة وجملاً من المشاركة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في مسابقة “مزايين الإبل”، وذلك لاستخدام أصحابها حقن البوتوكس لجعلها تبدو أكثر جمالاً، وتم استبعاد تلك الإبل نظراً لكون المسابقة قائمة على تقييم حجم الشفاه والصدغ والرأس والركب.

ونقلت صحف سعودية تأكيد عضو لجنة العبث والغش في مهرجان الملك عبدالعزيز لمزايين الإبل، الدكتور ذيب المري، بأن اللجنة ضبطت أنواعا ووسائل عدة لاستخدام الغش منها التخدير والفلر والبوتكس والرض والتمطيط “سحب الشفة”، والسبال (سحب الشفة يوميا لكي تستطيل)، إضافة إلى الجراحات التجميلية، واصفا الغش والعبث بأنهما “وجهان لعملة واحدة”، مؤكدا أن بعض هذه الطرق تضرّ كثيرا بالناقة.

وفي الوقت الذي نصح فيه المري أصحاب المنقيات من بعض الأشخاص الذين يدعون أنهم يرتبون المنقية، حيث يعمدون إلى استخدام طرق “غير شرعية” تؤثر عليها، أكد أن الفحص الإكلينيكي هو الطريقة الأولى لاكتشاف أعضاء اللجنة لطرق الغش في الناقة.

وقال المري إن الفحص الإكلينيكي يمكّننا من كشف الأشياء المغايرة فيها عن الطبيعي مثل الحجم كبروز جزء من جسم الناقة، وحينها يتم التركيز على الخنوف والاطيمس تناسقه وانسيابيته، كذلك السبال وهل هذا شكله الطبيعي أو هناك عبث وغش به.

وأضاف المري أن من بين طرق الغش والتدليس استخدام نوعية من الإبر قصيرة المدى يستمر مفعولها نحو 72 ساعة فقط، مشيرا إلى وجود آثار جانبية تحدث للناقة جراء حقنها تظهر على شكل خراج في المناطق التي حقنها، موضحاً آلية كشف العبث في الناقة بقوله: “نضيّق عليها أثناء الدخول ثم نلاحظ الوجه على اعتباره أكثر ما يتم العبث فيه، ثم تقسم إلى خمس مجموعات لنتأكد من خلوها من العبث”.

وتضم أنشطة المهرجان إلى جانب مسابقة جمال الإبل سباقات ومسابقات استعراض بجوائز تبلغ نحو 213 مليون ريال سعودي (نحو 57 مليون دولار). كما يُقام مزاد على هامش المهرجان تباع فيه الإبل النادرة بالملايين.

ويهدف منظمو مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، الذي يُنظم سنوياً ويستمر شهراً، إلى التأكيد على الجوانب التقليدية للتراث الثقافي السعودي، والجمل هو الحيوان الرئيسي للقبائل البدوية في السعودية، حيث يستخدم هناك منذ قرون كوسيلة للتنقل وسلاح في الحروب، وحليبه للشرب ولحمه للغذاء، وأيضاً كرفيق في السفر الطويل عبر الصحراء.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك