تستمع الآن

أسرار قصر زوسر.. يتضمن 14 بوابة وارتفاع سوره بلغ 10 أمتار

الإثنين - ٢٩ يناير ٢٠١٨

كشفت المرشدة السياحية جلاديس حداد العديد من أسرار الهرم المدرج “هرم زوسر”، في حوارها عبر برنامج “كلام خفيف” مع شريف مدكور على “نجوم إف إم” اليوم الإثنين.

وقالت جلاديس إن زوسر من أعظم ملوك مصر القديمة، وقرر أن يبني مقبرته والمجموعة الجنائزية والهرمية حيث أصبحت من أكبر المقابر الموجودة في جبانة سقارة، مضيفة: “على بعد 5 كيلومترات في عاصمة مصر القديمة كان قصره المبني بالطوب اللبن”.

وأشارت إلى أن القصور في تلك الفترة كانت تبنى بالطوب اللبن، وهناك مثالين على ذلك الأول في المنيا، والثاني عبارة عن أساسات قصر الملكة نفرتيتي في معبد هابو بالبر الغربي في محافظة الأقصر.

وأضافت جلاديس أن زوسر تبنى مشروعين ضخمين، هما بناء مقبرته بجانب نفق مستطيل حول المجموعة الهرمية من جميع الاتجاهات، منوهة بأن قصر الملك في ميت رهينة له 14 بوابة وكل باب كان يوجد بها حارس خاص.

وتابعت: “خصص مدخلا رئيسيًا بجانب بوابات منقوشة على باقي الأبواب”، منوهة بأن زوسر بنى سور القصر على ارتفاع 10 أمتار وعرض 10 أمتار، كما أن طول السور حول مقبرته كان 430 مترًا وعرضه 277 مترًا، مشددة على وجود أجزاء كبيرة منه حتى الآن.

ولفتت إلى أن زوسر استعمل في بناء السور 1650 مترا مكعبا من الحجر الجيري، كما أن بوابة القصر بنيت من الطوب اللبني، منوهة بوجود بئرا عميقا أمام الهرم المدرج عمقه 33 مترًا وعثر بداخله على 4 أواني لحفظ أعضاء المتوفى خلال التحنيط.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك