تستمع الآن

8 خطوات للحصول على نوم هادئ لطفلك

الثلاثاء - ١٢ ديسمبر ٢٠١٧

النوم أحد أهم الأشياء لأي مولود جديد، لأنه يؤثر على صحته وعلى نموه العقلي والبدني أيضًا وعلى تقلباته المزاجية على مدار اليوم، لذلك يجب على الأم أن تساعد صغيرها في لحصول على فترة نوم هادئ ومريح.

وإنشاء روتين يومي للطفل قبل النوم يساعده على النمو السليم، فالنوم هو بمثابة انقطاع عن العالم الخارجي والروتين الخاص بالنوم يساعد الطفل على الاسترخاء والهدوء، ولكن لابد من تكرار هذه الطقوس الخاصة كل ليلة كي يعتاد عليها الطفل ويترجمها على إنها إشارات واستعدادات لنهاية اليوم وأن عليه أن ينام في هذا الوقت ويعمل على تكوين رابطة نفسية للطفل لمعرفة وتحديد الوقت.

ووفقا للخبر الذي قرأته رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر”، يوم الثلاثاء، على نجوم إف إم، فمن أهم الطقوس التي تساعد على النوم الهادئ:

الاستحمام:

يساعد الاستحمام على حدوث الاسترخاء للرضيع وتهيئته لنوم عميق فقومي بتدفئة مكان الاستحمام وتحضير إناء التحميم المليء بالماء الدافئ مع وضع بضع قطرات من شاور الجيل برائحة اللافندر، حيث أن رائحته تساعد على الاسترخاء والنوم، اتركي الصغير ينعم بالاسترخاء لبضع دقائق ثم قومي بتجفيفه برفق بفوطة ناعمة ودافئة ولا تنسي تدفئة الملابس قبل ارتداء الطفل لها.

التدليك:

قومي بتدليل طفلك وتدليكة بعد الاستحمام باستخدام زيوت العناية ببشرة الأطفال، فالتدليك يساعد على الاسترخاء وخروج الغازات من المعدة كما إنه يعمل على انبساط العضلات، يساعد التدليك على الاسترخاء وتأهب الرضيع للدخول في النوم برائحة والاستمتاع بنوم هادئ.

الرضاعة:

الرضاعة الجيدة من أهم العوامل التي تهيئ طفلك لنوم متصل ولفترة طويله، تأكدي من أن الصغير قد تناول رضعه مشبعة تكفية لمده طويلة ثم اجعليه يتجشأ لعدة مرات للتأكد من إخراج جميع الغازات من معدته كي لا يصاب بمغص وارق أثناء النوم.

درجة الحرارة:

يمكنك وضع ميزان للحرارة في غرفة الصغير لقياس درجة حرارة الغرفة قبل النوم على أن تكون درجة حرارة الغرفة معتدلة من18 :20 درجة، اختاري الملابس المناسبة للطفل أثناء النوم فالتدفئة الزائدة تؤرق الصغير أثناء النوم كذلك برودة الجو فاختاري اللباس المعتدل كي ينعم الصغير بنوم هادئ ومتصل.

وضعية نوم الطفل:

ضعي الطفل على ظهره وابتعدي عن الوسائد والفراش الناعمة كي لا تنزلق من تحت الصغير أثناء النوم وتعرضه لمخاطر متلازمة الموت في شهوره الأولى، اختاري حجم السرير المناسب لطفلك.

الموسيقى:

الموسيقى تساعد الصغير على الخلود والاستغراق في نوم هادئ كذلك الضوضاء البيضاء وهي كتشغيل صوت غسالة أو تكيف بجوار الطفل ويوجد الأن على اليوتيوب مقطوعات من الموسيقى البيضاء يمكنك تحميلها والاستعانة بها في أوقات نوم صغيرك، كما أن وضع الصغير على قلب أمه للاستماع لدقات قلبها المنتظمة يشعره بالأمان وبالقدرة على النوم الهادئ.

لعبة الطفل:

خصصي لعبه لطفلك تكون برفقته وبجواره أثناء النوم فهي تمثل بالنسبة له عنصر الحماية له كما يمكنك وضع اللعبة بجوارك لعدة أيام كي تتشبع برائحتك ورائحة عطرك ونفسك فالأطفال يتمتعون بحاسة شم قوية وهذا يشعره بالأمان والاطمئنان لوجودك الدائم بجواره.

المعانقة والاحتضان:

تقربي من طفلك قبل النوم فانظري في عينيه وتكلمي معه ببعض الكلمات ذات السجع الموسيقي واحتضنيه وأنت تحكي له حكاية صغيرة ذات نغمات رنانة كما يمكنك وضعه في السرير الهزاز ليتهيأ ويستغرق في النوم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك