تستمع الآن

6 أطعمة مفيدة تحميك من أمراض القلب وتصلب الشرايين

الأحد - ٣١ ديسمبر ٢٠١٧

أمراض القلب مشكلة بدأت تظهر مؤخرا بسبب العادات الغذائية السيئة التي ينتهجها الغالبية العظمى من المصابين بتلك الأمراض، حيث إن الوقاية والعلاج من الأمور السهلة التي يمكن تداركها عن طريق الاعتماد على الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة.

ووفقا للخبرالذي قرأته رنا خطاب عبر برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم” اليوم الأحد، فإن هناك 6 أطعمة مهمة للحفاظ على صحة القلب، خاصة الأطعمة التي تحتوي على الخضراوات بجانب الفاكهة، حيث وجد أنها تحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 35٪، وهذه الوجبات هي:

البرتقال

يساهم البرتقال في تقليل ضغط الدم، والكوليسترول، وأمراض القلب، حيث أظهرت الأبحاث أن أن اتباع نظام غذائي مرتفع في الفواكه والخضار يقلل من خطر فشل القلب بنسبة 37%.

ويحتوي على حمضيات تساعم في علاج قصور القلب الاحتقاني وهي الحالة التي غالبا ما يكون من الصعب علاجه، كما أنه يعالج نزلات البرد.

الثوم

يقلل الثوم ضغط الدم، حيث أشارت الأبحاث إلى أنه يحل محل الأدوية التي تحارب ارتفاع ضغط الدم، ومحاربة أنراض الشرايين والأوعية الدموية.

الشيكولاتة

تقلل الشيكولاتة الداكنة من ضغط الدم، كما أنها غنية بمركبات تسمى فلافانولس، والتي تحسن مرونة الأوعية الدموية.

السردين

يعمل على خفض الدهون الثلاثية، خاصة أنه يحتوي على الأحماض الدهنية أوميجا 3 وهي مهمة لصحة القلب.

السردين يعمل على خفض الدهون الثلاثية الضارة، والحد من احتمال عدم انتظام ضربات القلب قاتلة، ويقلل من الالتهاب.

اللوز

ينظم اللوز عدم انتظام ضربات القلب القاتلة، حيث يقول أطباء التغذية أن اللوز يمتص الكوليسترول من النظام الغذائي، في حين أن الزيوت غير المشبعة تشجع الكبد على ضبط كفائته.

الرمان

يحد من تصلب الشرايين، ووجد أن عصير الرمان، باحتوائه على مضادات الأكسدة الفريدة، لم يمنع فقط تصلب الشرايين وإنما ضبط معدلات الكوليسترول.


الكلمات المتعلقة‎