تستمع الآن

4 عادات يجب التوقف عنها في 2018 لتوفر المزيد من المال

الأحد - ٣١ ديسمبر ٢٠١٧

إذا كنت مسرفا وتشعر أن المال يتسرب من بين يديك وطوال الوقت تردد جملة “المرتب بيروح فين”.. فيجب أن تقلع عن 4 عادات في العام الجديد لتوفر المزيد من المال.

ووفقا للخبر الذي قرأه خالد عليش، يوم الأحد، على نجوم إف إم، عبر برنامج “معاك في السكة”، فيجب عليك اتباع النصائح التالية:

توقف عن الإنفاق دون ادخار

يجب أن يكون الادخار أحد بنود ميزانيتك في كل شهر، ولا تنفق كل راتبك طوال الشهر، بل احرص على أن تضع مبلغًا من المال في حساب التوفير الخاص بك، وإذا لم تستخدم بند الطوارئ في شهر ما لا يجب أن تنفقه بل انقله للمدخرات.

توقف عن شراء وجبة غداء في العمل

معظم الناس يشترون الغداء في العمل لتوفير الوقت، ولكن إذا أخذت بنفسك من المنزل وجبة للغداء، ستكون أقل تكلفة بكثير كما أنها ستكون صحية أكثر، وتكون ضربت عصفورين بحجر.

توقف عن شراء القهوة من الخارج

يعجز الكثير من الناس عن العمل من دون كافيين، ولكن إذا توقفت عن شراء القهوة الجاهزة ستتحسن أمورك المالية كثيرًا، وبدلًا من الشراء يوميًا بسعر مضاعف، يمكنك أن تشرب ما يكفيك من القهوة في المنزل قبل الخروج، أو أخذ قهوتك الساخنة في “ترمس” لخفض التكاليف.

توقف عن الإنفاق من دون سجلات

الإنفاق بعشوائية من دون تسجيل كل ما تنفقه سيتسبب في المزيد من الفوضى في الميزانية، ويتسبب في عجزك عن معرفة أين يذهب المرتب، فتسجيل النفقات سيجعلك تعرف أي بند من الميزانية يقتطع الجزء الأكبر من أموالك، وتعرف أي البنود يمكنك تخفيض النفقات فيها.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك