تستمع الآن

2017.. عام توهج محمد صلاح وغزو مصري للدوري السعودي

الإثنين - ١٨ ديسمبر ٢٠١٧

يستحق 2017 أن يطلق عليه عام توهج الفرعون المصري محمد صلاح، والذي ييعش أزهى فترات حياته الاحترافية مع ليفربول الإنجليزي وتصدره قائمة هدافي الدوري الإنجليزي حاليا، كما حصد النجم المصري 12 جائزة في 174 يومًا مع ليفربول، كما أن هذا العام شهد انتقال العديد من النجوم المصريين إلى الدوري السعودي، كان أبرزهم حسام غالي، لاعب النادي الأهلي، والحارس الدولي المخضرم عصام الحضري، بالإضافة إلى ثنائي نادي الزمالك، مصطفى فتحي ومحمود عبدالرازق “شيكابالا”.

تعرفوا معنا في التقرير التالي على أبرز انجازات اللاعبين المصريين المحترفين في الخارج:

محمد صلاح

وخلال 174 يومًا قضاها محمد صلاح في صفوف ليفربول نجح في إحراز 13 هدفًا مع الريدز في البريميرليج، كما أحرز 6 أهداف لفريقه في بطولة دوري أبطال أوروبا، وقاد الليفر إلى المركز الخامس في الدوري الإنجليزي، والصعود لدور الـ16 ببطولة دوري أبطال أوروبا لمواجهة بورتو البرتغالي.

ونجح صلاح في الهيمنة على الألقاب الفردية خلال هذا الموسم، بعدما حصد 12 جائزة، وهي الفوز بلقب لاعب الشهر في ليفربول خلال شهور أغسطس وسبتمبر ونوفمبر، وأفضل لاعب في دور المجموعات ببطولة دوري الأبطال مرتين، وحصل ثلاث مرات على هدف الشهر مع ليفربول عن شهور أغسطس وسبتمبر ونوفمبر، ولقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي عن شهر نوفمبر، ولقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من رابطة الأندية المحترفة عن شهر نوفمبر، كما اختارته مجلة فوربس الأمريكية كأفضل لاعب عربي، وكلل صلاح جهوده بالفوز بجائزة أفضل لاعب أفريقي من هيئة الإذاعة البريطانية الـ”بى بى سي”، كما حصد جائزة أفضل لاعب في شهر نوفمبر من رابطة المحترفين بالدوري الإنجليزي، وتوج أيضا بجائزة أفضل لاعب في مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز “البريميرليج” عن شهر نوفمبر الماضي، ليكون اللاعب المصري الأول الذي يحقق تلك الجائزة.

وتعاقد ليفربول مع صلاح يوم 22 يونيو الماضي قادمًا من روما، في صفقة قاربت الـ 50 مليون يورو.

وبعيدا عن محمد صلاح، شهد 2017 غزو مصري للدوري السعودي، بعدما قرر الاتحاد السعودي لكرة القدم زيادة عدد اللاعبين الأجانب في فرق الدوري ليصبح ستة لاعبين بدلًا من أربعة في قائمة كل فريق، بداية من الموسم الحالي 2017 / 2018، ليفتح الطريق أمام العديد من العناصر المصرية لخوض تجربة الاحتراف في المملكة.

محمد عبدالشافي

يعد عميد المحترفين المصريين في الدوري السعودي، الظهير الأيسر الذي انضم لصفوف أهلي جدة معارا اعتبارا من موسم (2014/2015)، قبل أن تقوم الإدارة الأهلاوية بشرائه نهائيا في الموسم التالي، في صفقة بلغت قيمتها 4 ملايين دولار، ومستمر مع الفريق حتى الآن.

وحقق الظهير المصري الدولي خلال المواسم الثلاثة 4 ألقاب هي: كأس ولي العهد مع النادي الأهلي السعودي (2014)، ودوري عبداللطيف جميل موسم (2015/ 2016)، وكأس خادم الحرمين الشريفين في الموسم ذاته، بالإضافة إلى كأس السوبر.

كهربا

مشوار مميز يخوضه الجناح الدولي المميز محمود عبدالمنعم “كهربا” مع فريق اتحاد جدة السعودي، والذي بدأ اعتبارا من الموسم الماضي، بقدومه على سبيل الإعارة من نادي الزمالك، ليحقق خلال الموسم لقب كأس ولي العهد السعودي، بخلاف مشاركته في 20 مباراة طوال الموسم مع الاتحاد، سجل خلالها 16 هدفا في مختلف البطولات.

وأمام الأداء القوي للجناح المصري في صفوف اتحاد جدة لم يكن أمامهم سوى القتال لتجديد إعارته والحفاظ عليه بين صفوف الفريق، لاسيما مع قرار الاتحاد السعودي بمنع اتحاد من جدة من التعاقد مع عناصر جديدة، ليجدد “كهربا” إعارته مع ناديه لموسم آخر مقابل 2.3 مليون دولار حصل عليها النادي الأبيض.

“الكابيتانو”

فريق النصر السعودي قرر تكرار تجربة الاستعانة بقائد النادي الأهلي، حسام غالي، ، بعدما خاض تجربة سابقة في موسم (2009/2010)، قبل أن يعود إلى الأهلي مطلع موسم (2010/2011)، ويستمر حتى الآن في مرحلة تخللتها تجربة احتراف قصيرة في الدوري البلجيكي.

وجاء تعاقد النصر مع “غالي” صاحب الـ36 عاما، في صفقة انتقال حر لانتهاء تعاقده مع النادي الأهلي، فيما يحصل اللاعب على 850 ألف دولار، أي ما يقرب من 16 مليون جنيه خلال موسم واحد فقط هي مدة التعاقد.

السد العالي

الحارس الدولي المخضرم عصام الحضري واصل كتابة أرقامه القياسية بإضافة لقب جديد لسجل إنجازاته بعدما أصبح أول حارس أجنبي يحترف في الدوري السعودي، حيث استفادت إدارة التعاون من قرار اتحاد الكرة السعودي بفتح المجال أمام الاستعانة بالحراس الأجانب اعتبارا من الموسم الجديد، ليتعاقد مع السد العالي.

وجاءت صفقة انتقال الحضري، البالغ 44 عاما، للتعاون السعودي، قادما من صفوف وادي دجلة، كهدية من الشيخ تركي آل الشيخ، الرئيس الفخري للنادي، حيث تكفل بقيمة عقد الحارس المصري، والذي يبلغ قرابة الـ10 ملايين جنيه في الموسم الواحد، بخلاف حصول إدارة نادي وادي دجلة على 3 ملايين جنيه نظير التنازل عن السد العالي.

كما احتل الحضري المركز الثالث في قائمة أكثر الحراس إنقاذاً للأهداف بعد مرور 13 جولة على انطلاق النسخة الحالية من مسابقة الدوري السعودي.

ونجح الحضري في إنقاذ مرماه من 48 هدفاً بالنسخة الحالية من مسابقة الدوري السعودي، ليحتل المركز الثالث خلف محمد فاروق بن مصطفى حارس الشباب صاحب الصدارة الذي أنقذ مرماه من 55 هدفاً، ومحمد العويس حارس الأهلي في المركز الثاني بـ49 هدفاً.

وكان الحضري سجل هدفاً تاريخياً في فوز التعاون على الاتفاق بنتيجة 4 – 0 بالمباراة التي جمعتهما، ضمن منافسات الجولة الـ13.

مصطفى فتحي

الشكل المميز الذي ظهر عليه مصطفى فتحي، جناح نادي الزمالك، منذ تصعيده للفريق الأول، جعله مطمعا للعديد من الأندية الخارجية، حيث تلقى اللاعب أكثر من عرض خارجي أبرزها من الدوري الإيطالي، قبل أن توافق الإدارة أخيرا على انضمامه لصفوف التعاون السعودي.

التعاون استعار مصطفى فتحي لمدة موسم مقابل مليون و400 ألف دولار، مع وضع بند أحقية الشراء بثلاثة ملايين و600 ألف دولار لتصل إجمالي الصفقة إلى 5 ملايين دولار، بينما اللاعب من جانبه لم يخيب ظن الإدارة السعودية وظهر بشكل مميز في المشاركات الأولى، حيث أحرز هدفين في لقاءين متتالين، الأول ساهم من خلاله في الفوز على الفتح برباعية في افتتاح الدوري، بينما الثاني كان في شباك الهلال حامل اللقب، ولكن فريقه خسر في النهاية (4/3).

شيكابالا

الفهد الأسمر محمود عبدالرازق “شيكابالا” يسعى لاستعادة مستواه المعهود والتعبير عن إمكانياته العالية بشكل أكبر من خلال تجربة جديدة يخوضها مع فريق الرائد السعودي، الذي حصل على خدمات اللاعب مقابل 100 ألف دولار، على سبيل الإعارة لمدة موسم.

النجم الزملكاوي اختار الابتعاد عن البيت الأبيض الموسم المقبل، في ظل الضغوط التي يتعرض لها من جانب الجماهير وإدارة ناديه التي تحمله مسئولية الفشل الذي تحقق في الموسم الماضي، باعتباره أكبر اللاعبين وقائد الفريق وأبرز العناصر داخل القائمة البيضاء.

شريف أشرف

المهاجم شريف أشرف، لاعب الإنتاج الحربي السابق، أصبح أحدث الوجوه المنضمة للأندية السعودية من مصر، بعدما أنهى ارتباطه مع النادي العسكري ووقع على عقود لفريق جدة السعودي الذي يشارك في دوري القسم الثاني السعودي، في صفقة انتقال حر.

أحمد حجازي

وبعيدا عن الدوري السعودي، فشهد هذا العام عودة أحمد حجازي، لاعب النادي الأهلي، لعالم الاحتراف بعدما انتقل إلى وست وست بروميتش ألبيون الإنجليزي لمدة موسم واحد مقابل مليون يورو، ويقدم مستويات رائعة مع الفريق الإنجليزي.

عمرو مرعي

كما شهد 2017، انتقال عمرو مرعي، مهاجم إنبي، إلى نادي النجم الساحلي التونسي، وتألق بشدة مع فريقه ولفت نظر الجهاز الفني لمنتخب مصر ليضم مؤخرا لقائمة الفريق الذي يستعد للظهور في كأس العالم “روسيا 2018”.

عمرو جمال

وانتقل مهاجم النادي الأهلي إلى نادي بيدفيست الجنوب أفريقي على سبيل الإعارة لمدة موسم، ويقدم مستويات رائعة مع فريقه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك