تستمع الآن

10 نصائح لقائدي السيارات للتغلب على “الشبورة”

الأحد - ٠٣ ديسمبر ٢٠١٧

كثافات مرورية ضخمة شهدتها محاور القاهرة والجيزة، صباح اليوم الأحد، بسبب الشبورة المائية الكثيفة التي ظهرت في الصباح الباكر، وتسببت في شلل الحركة المرورية داخل العاصمة.

وأدت الشبورة إلى أكثر من حادثة تصادم حيث لقي 4 أشخاص مصرعهم إثر حادث تصادم بمحور 26 يوليو بين سيارة نقل وعدد من السيارات الملاكي، حيث أكدت المعاينة الأولية أن الشبورة المائية وراء الحادث.

كما أغلق طريق “الإسكندرية الصحراوي” وطريق “العلمين الصحراوي” بسبب الشبورة المائية مع استمرار تواجد الخدمات المرورية.

ولتجنب الشبورة المائية يجب اتباع عدة عوامل حرصًا على سلامة قائد السيارة وسلامة الركاب:

1- التأكد من سلامة الإطارات بما فيها الإطار الاحتياطي واكتمال منسوب المحرك والفرامل ومنسوب المياه بالبطارية والريدياتير.

2- التأكد من سلامة سير المروحة والدينامو وصلاحية فرامل اليد، وصلاحية طفاية الحريق، وصلاحية العدادات المختلفة للسيارة والأنوار والإشارات ونظافة الزجاج الأمامي والخلفي وكشافات الإضاءة وكفاءة مساحات المطر.

3- احذر من استخدام الهاتف المحمول لأنه يؤدي إلى فقدان التركيز خلال قيادة السيارة أو القيادة تحت تأثير المواد المخدرة أو الانشغال بغير الطريق.

4- تجنب تجاوز السرعة المقررة قانونًا لأنها تعرض السائق والآخرين لخطر تخطي السيارات في الحالات الممنوع فيها التخطي، والحذر من السير عكس الاتجاه لأنه يعتبر التعدي على حق الغير في الطريق ويعرضك والآخرين لحوادث مروعة.

5- تجنب الوقوف في الأماكن الممنوع فيها الانتظار حرصًا على سيولة الحركة المرورية، وتغيير اتجاه السيارة فجأة دون الإشارة الدالة على ذلك.

6- الالتزام بتعليمات رجال المرور وتهدئة السرعة قبل الدخول في الشبورة 7- إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع تشغيل النور الأمامي في الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة

8- استخدام أنوار الانتظار خلال الشبورة حتى تكون مرئية بالنسبة للغير وخاصة القادم من الخلف.

9- فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثيف بخار الماء داخل السيارة حتى لا تحجب الرؤية عن قائد المركبة.

10- عدم الوقوف بالطريق الذي تكسوه الشبورة المائية لأي سبب من الأسباب، كذلك مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التي أمامك والسير في الحارة الوسط من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية تحسبا لوجود سيارة معطلة بالحارة اليمنى.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك