تستمع الآن

هل تقوم بهذه العادات السيئة؟.. إذن أنت شخص مبدع

الأربعاء - ٢٠ ديسمبر ٢٠١٧

هناك العديد من العادات السيئة التي تم تحذيرك منها، والتي قد لا تعجب القريبين منك، ولكن بعضها كما يقول خبراء علم النفس هي ليست سيئة إلى هذا الحد الذي يظنه الناس، فقد تكون هذه العادات تعبيرا عن أنك شخص مبدع وقد تكون جيدة بالنسبة لك.

ورصد خالد عليش، عبر برنامج “معاك في السكة”، يوم الأربعاء، على نجوم إف إم، بعض هذه الصفات:

1- المماطلة

يرى الخبراء أن المماطلة ليس من المشترط أن تحمل المعنى السلبي بمعنى الكسل، ولكن أيضا يمكن أن تكون في انتظار الوقت المناسب، وبعبارة أخرى يمكن أن يساعد التسويف في تعزيز الإبداع لأنك تعطي لنفسك فرصة لتطوير فكرتك الكبيرة، وقد كانت هذه أحد آليات ستيف جوبز، مالك شركة “آبل”، ففي مقابلة صحفية مع أحد رجال الأعمال القريبين منه، قال “في الوقت الذي كان ستيف جوبز يتوقف عن العمل ويغفو قليلًا كان يسمح لمزيد من الأفكار المتباينة بأن تأتي إلى الطاولة، بدلًا من الغوص في الأفكار التقليدية والأكثر وضوحًا”.

2- قضم الأظافر

ذكر باحثون أجروا دراسات على أكثر من 1000 طفل من سن الخامسة إلى الحادية عشر، أنه بالرغم من أن قضم الأظافر قد يضر بالجلد حوله إلا أن من يقومون بهذه العادة يتمتعون بذكاء عالي.

وعندما وصل الأطفال لأعمار 13 و32 عامًا أظهرت الأبحاث أن هؤلاء الأطفال الذين مارسوا عادة قضم الأظافر أو امتصاص الإبهام كانوا أقل عرضة لتطور مرض الحساسية.

ومع ذلك ينصح الأطباء أولياء الأمور لتجنيب أطفالهم تلك العادات، حيث يسهم قضم الأظافر في ضرر الجلد المحيط بها، وتنمو أسنان الأطفال الذين يمتصون إبهامهم بشكل غير منتظم.

3-التأخر

التأخر قد يفسد العلاقات الشخصية والمهنية مما يجعلك تبدو غير منظم أو أسوأ من ذلك، حيث يعتبر ذلك البعض عدم احترام، ولكن في الوقت نفسه تقول ديانا ديلونزور، التي ألفت كتاب (أبداً لن أتأخر مرة أخرى)، أن التأخر يلقي الضوء على بعض الجوانب الإيجابية للشخصية وشعورهم بالتفاؤل، حيث يعتقد الشخص أنه يستطيع الذهاب للركض وشراء البقالة وتسليم الأطفال إلى المدرسة في ساعة واحدة.

4- الشكوى

لا أحد يريد أن يكون هذا الصديق الذي يمضي وقته في الشكوى حتى من الأكل في المطعم، ولكن وجدت الأبحاث الحديثة أن أولئك الذين يشكون أكثر عقلانية – وهذا يعني أن لديهم نتيجة محددة، وهم أكثر سعادة.

ووفقا لعالم النفس جي ونش، فهناك طرق مناسبة للشكوى، والتعبير عن السلبيات دون إزعاج الجميع من حولك.

وتمر الطريقة المثالية للشكوى بثلاث مراحل: أولا، سهولة الشكوى، ثانيا، تقديم الشكوى نفسها بطريقة غير معتادة، وأخيرًا، أخبر الشخص الذي يساعدك بأن أي إجراء يتخذه لمساعدتك سيكون موضع تقدير.

5- العلكة

قد يبدو الأمر وقحاً إذا تم مضغ العلكة في مقابلة عمل، ولكن إذا كنت جالساً وحدك فإن هذا هو مفتاح الإنتاجية والاسترخاء، وتشير دراسات متعددة أن مضغ العلكة يساعدك على الشعور بقدر كبير من التأهب، حتى أن إحدى الدراسات وجدت أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة يؤدون بشكل أفضل في اختبار الذكاء من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك، وتشير أبحاث أخرى إلى أن العلكة تعزز المزاج وتقلل من مستويات هرمون الإجهاد “الكورتيزول”.

6- مكتب فوضوي

تشير الأبحاث الحديثة إلى أن الفوضى تدفع الناس إلى أن يكونوا أكثر توجها نحو الأهداف، لأنهم متحمسين لطلب النظام في مكان ما آخر، وبعبارة أخرى مجرد رؤية مساحة عمل قذرة يمكن أن تجعلك أكثر إنتاجية.

7-التململ

كثرة التحرك على المقعد تعطي انطباعات سيئة لرئيسك في العمل.. ومع ذلك فإن النقر بساقك أو أصابعك في أثناء الجلوس في مكتبك يمكن أن يساعدك على البقاء بصحة جيدة.

ووجدت إحدى الدراسات أن خطر الوفاة انخفض بين النساء المتململات بكثرة في أثناء العمل بالنسبة إلى النساء اللاتي تململن بشكل أقل.

8-النميمة

تشير البحوث إلى أن القيل والقال تساعد الأشخاص وتجعلهم يشعرون على نحو أفضل، ووجدت دراسة أن معدل ضربات قلب مشاركين في لعبة تتطلب الثقة قد ارتفع حين كانوا تحت المراقبة والالتزام بالصمت.

ولكن عندما أعطى الباحثون للمشاركين حرية تسجيل ملاحظات عن اللعبة دون محاذير، وجدوا أن نصف المشاركين قاموا بكتابة ملاحظات عن الطرق التي يلجأ إليها منافسوهم للغش في المسابقة.

9-أحلام اليقظة

في عام 2010، نشر الباحثون نتائج بحث تشير إلى أن الشرود يمكن أن يجعلك غير سعيد، ولكن قضاء بضع دقائق عمدًا يسمح لك بالخروج من الروتين، وقد يجعلك أكثر إنتاجية، إذ وجدت دراسة واحدة، أن السماح لعقلك بالتجول لمدة 12 دقيقة في أثناء العمل على مهمة صعبة يمكن أن يساعدك على إيجاد حل.

10-استخدام كلمات الحشو

تبدو كلمات الحشو مثل، “ممم، أليس كذلك؟، تمامًا” غير مهنية، ومع ذلك فإن مقالًا نشر مؤخرًا سلط الضوء على البحوث التي تشير إلى كلمات مثل “ممم” و “أه” تساعد المستمعين على فهم وتذكر ما تقوله، كما وجدت دراسة أخرى أن الأشخاص المجتهدين، وأصحاب الضمير العالي هم أكثر الناس لاستخدام كلمات الحشو في محادثاتهم.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك