تستمع الآن

مستمعو “معداش عليك” يحكون مواقفهم الغريبة مع “الشخص الاستغلالي”

الإثنين - ١٨ ديسمبر ٢٠١٧

ناقشت سارة النجار، عبر برنامج “معداش عليك”، يوم الإثنين، شخصية “الاستغلالي”، وما هي مواصفاته وكيفية التخلص من هذه الصفة.

وقالت سارة في مقدمة الحلقة: “الاستغلال من أسوأ الصفات اللي ممكن تكون في إنسان.. وهذه الصفة أصبحت منتشرة كثيرا في مصر في الآونة الأخيرة.. وموجودة بأشكال وأنماط مختلفة فإحنا حبينا النهاردة نلقي الضوء عليها ونتكلم فيها معاكم”.

وأضافت: “الاستغلال هو قدرة الإنسان إنه يطلب أي حاجة من الناس اللي حواليه دون كسوف، وهذا الشخص يكون لديه اقتناع داخلي رهيب لنفس إنه يستحق أكثر من غيره سواء في الاهتمام أو المساعدة أو التقدير”.

وأشارت: “ناك أنوع بالطبع من المستغلين عدوا علينا في حياتنا، أبرزهم، الشخص اللي بيخليك تدفع له في جميع أنواع المواصلات، الشخص اللي بتبقى صاحبه لمجرد إنك معاك عربية، أو الشخص اللي يعرف حد قريب عنده نفوذ فيتقرب منه طوال الوقت يحاول يطلب منه خدمات، أو اللي تقوله هتجيب أكل يقول لك لأ وبعد ما تجيب إنت أكلك يقولك ما تجيب سندويتش، وهناك الاستغلال في الشغل وفي الزواج والجامعة وفي كل مكان”.

وقال أول متصل “خميس”: “كان صديق لي أيام الجيش، وكنا دائما في مشاويرنا أقوم بدفع الحساب والأمر مع تكراره استغربت ووجدت أن معه فلوس ولا يحتاج إلى ما يفعله، ما فعلته أني تجنبته وأبعدت نفسي عن الخروج معه، وفوجئت باختياره شخص آخر ليقوم معه بنفس القصة كأنه مرض”.

وأشار أحمد: “مر علي شخصين واحد منوفي والثاني بحراوي، الأول كنا تحت التمرين في عمل ما وكنا نأكل سويا ونعمل كل شيء سوا ولكن هو لم يكن يفعل أي شيء معنا ودائما عنده حجج لحد ما وصل لطلب أموال مننا حتى تمت القطيعة بيننا، والشخص الثاني في 2006 كان يريد نصف مرتبي لمي أساعده في تشطيب بيته ولما يرى معي ملابس جديدة يطلب تجربتها وللأسف هذه النوعية من الناس لا يشعرون بأي غضاضة لو أحرجتهم بل يبحثون عن غيرك للتطفل عليه واستغلاله”.

فيما شدد عاصم: “معنا شخص في الجامعة استغلالي جدا لا يحضر أي محاضرات لو عندنا بحث اعملوا لي معاكم لو امتحان هاتوا لي المذكرات، وحقيقة نساعده وندعمه خصوصا أننا في أول سنة ولكن الموضوع فاق الحد”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك