تستمع الآن

لهذه الأسباب تحتاج المرأة لساعات نوم أطول من الرجل

الأربعاء - ٢٠ ديسمبر ٢٠١٧

أظهرت دراسة حديثة أن النساء يحتجن نوماً أكثر من الرجال لأن عقولهن “أكثر تعقيداً”.

أجريت دراسة على 210 رجل وامرأة وقام بها خبراء بريطانيون متخصصون في دراسة قضايا النوم، والتي أشارت إلى أن المرأة تحتاج إلى نوم أكثر من الرجل لما يتسم به مخ المرأة من تعقيدات مختلفة عن مخ الرجل بجانب أنّ مخ المرأة يعمل بقوة أكبر من مخ الرجل خلال اليوم، فأشار العلماء أنّ المرأة تحتاج ما لا يقل عن عشرين دقيقة إضافية على عدد ساعات النوم الطبيعي للبالغين، وتختلف بالطبع من امرأة إلى أخرى.

وقال البروفيسور جيم هورن، المشارك في إخراج تلك الدراسة: “واحدة من وظائف النوم هي السماح للمخ بعلاج وإصلاح نفسه، وهذا ما يقوم به الجزء الخاص باللغة والذاكرة في المخ (cortex) خلال مرحلة النوم العميق، فكلما استخدمت مخك خلال اليوم تحتاج لراحة أكثر كي يصلح نفسه، وهذا ما يشعرنا بالرغبة في المزيد من النوم”.

ولأنّ يوم النساء يتسم بتعدد المهام التي يقومون بها في وقت واحد يستنفذون خلالها الكثير من طاقة المخ فيصبح احتياجهم إلى الحصول على نوم كافي مسألة ضرورية جدًا.

وقد وجدت الدراسة أيضًا أنّ النوم القليل للمرأة هو السبب الرئيسي لعدة أعراض جانبية تتمثل في مشاكل نفسية مثل: الضغط العصبي، والاكتئاب، وسرعة الغضب ولا تحدث تلك الأعراض بنفس الدرجة للرجال عندما يحصلون على عدد ساعات نوم قليلة، وقد وجدت الدراسة أيضًا أنّ 18% من النساء يشتكين من عدم الحصول على نوم كاف خلال 5 أيام في الأسبوع على الأقل مقابل 8% من الرجال.

ويرى البروفيسور “هورن” أنّ الاختلاف في عدد ساعات النوم الكافية بين الرجال والنساء يوضح لنا لماذا يشيخ مخ الرجل بسرعة عن المرأة، بالمقارنة بين عمر مخ امرأة تبلغ من العمر 75 عام يساوي عمر مخ رجل يبلغ 70 عامًا.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك