تستمع الآن

زراعة رأس بشرية والثلاجة المتحركة.. أبرز اختراعات أعلن عنها في 2017

الخميس - ١٤ ديسمبر ٢٠١٧

في عام 2017، ظهرت العديد من الأجهزة والاختراعات المُفيدة في حياتنا بشكلٍ لا يُصدَّق، حيث جعلت هذه الابتكارات من حياتنا أكثر سهولة ووفَّرت الكثير من الوقت والجهد.

كما أن هذا العام أعلنت أيضا عن ابتكارات قد تغير مستقبلنا بشكل أقوى.

نجاح أول عملية زراعة رأس بشرية في العالم

تم الإعلان هذا العام عن نجاح العلماء في إجراء عملية زراعة رأس على جثة، وهم على استعداد لتنفيذ العملية على شخص حي، وفقا لما وعد به الجراح المشهور سيرجيو كانافيرو.

وقال الجراح إن عملية الزراعة الناجحة على الجثة تبين أن التقنيات الطبية الحديثة التي تم تطويرها لإعادة ربط العمود الفقري والأعصاب والأوعية الدموية ستسمح للجثة بالتعايش مع الرأس بشكل جيد، ويبدو أيضا أن الجراحة يمكن أن تصل إلى الهدف المراد تحقيقه بأن تستغرق 18 ساعة.

وقال الجراح إن “أول عملية زراعة رأس على جثة بشرية قد تمت”، والمرحلة التالية هي نقل رأس لأجسام المتبرعين الذين ماتت أدمغتهم.

سوار الإسقاط الذكي

شركة “Cicret”، قدَّت سوارًا ذكيًا يحتوي على جهاز استشعار وعرض صغير قادر على عكس شاشة الهاتف المحمول على ذراعك.

وبواسطة جهاز الاستشعار، يُمكن التحكم بما تُشاهده على ذراعك من تنفيذ بعض الأوامر وإجراءات أخرى عبر الضغط على بشرتك مباشرةً.

قاموس سمعي يعمل عبر اللمس

علماء من الجامعة الوطنية في سنغافورة تمكنوا من تطوير قاموس يتعرف على النص عبر تقنية “Touch-Hear text “. حيث يتألف الجهاز من جزئين: جهاز استشعار صعير يُعلَّق على بصمات الأصابع، وجهاز مُتكلِّم يُعلَّق على الأذن. بمجرد لمس كلمة مطبوعة في كتاب عبر الماسح الضوئي، يُمكن سماع معناها في نفس الوقت.

قناع البشرة المُعالج

قناع البشرة المثالي الذي يُثبَّت مباشرةً على الوجه لتخرج منه أضواء ليد تختلف على اختلاف الهدف من العلاج، فالضوء الأزرق لمحاربة البكتيريا، والأحمر للحد من الالتهاب. ومن المستحسن وضع القناع كل يوم لمدة 10 دقائق على مدار شهر للحصول على أفضل نتيجة.

ورق مضاد للماء

قدمت ماليزيا لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب تقنية جديدة، تتمثل في استخدام ورق مضاد للماء، مصنوع من الحجر بحيث يشبه البلاستيك، ومكن الاستفادة منه لسنوات عديدة، وهي تقنية جديدة تستخدم في ماليزيا والصين حالياً، وتكلفتها أغلى 30% من الورق العادي، ولكنها مميزة بالحفاظ على البيئة.

السيارة الطائرة

صمم العلماء بشركة إيرباص وحدة لمركبة جوية تسمى “بوب أب” كهربائية بالكامل، ولا تطلق أي انبعاثات، وتهدف إلى تخفيف الازدحام المروري في المدن المكتظة.. وهذا التصميم متعدد الوحدات يعني أنه بإمكان الركاب الاستفادة من الأرض والمجال الجوي، ويمكن توصيل كبسولة الركاب بوحدة النقل الجوي رباعية المراوح لنقلهم بسرعة فوق الطرق والمناطق المزدحمة.

وتتوقع إيرباص أن يزداد شيوع هذه الوسيلة، حيث تتحرك صناعات السيارات والطيران المختلفة نحو الاستقلالية والترابط واستخدام الكهرباء لابتكار حلول تنقل جديدة.

الثلاجة المتحركة

خلال فعاليات معرض IFA 2017، الذي أقيم في ألمانيا، كشفت إحدى الشركات التكنولوجية عن ثلاجة جديدة صغيرة الحجم قادرة على الحركة من مكانها لتوصيل الطعام والمشروبات للمستخدم بكل سهولة، حيث ترتبط الثلاجة الذكية بقاعدة بيانات توفر لها التفاصيل والمعلومات عن كل محتوياتها من الداخل، إلا أن الميزة الأبرز بها هي قدرتها على التحرك.

من المفترض أيضا أن توفر الثلاجة الذكية معلومات ومقترحات حول الطعام الموجود بها، إضافة إلى أنها تستجيب للأوامر الصوتية المختلفة، فضلا عن قدرتها على التحرك في جميع أرجاء المنزل، لتقديم الطعام والشراب دون قيام المستخدم ببذل أي مجهود، لكن على ما يبدو أن هذا هو مجرد نموذج أولى، حيث إن الشركة المطورة لم تتحدث عن مزيد من التفاصيل، أو عن موعد طرحها أو سعرها.

نظارات eSight 3

تتيح نظارة “إسايت” الجديدة واقع افتراضي أقرب للحقيقة وتصويرها بموجات إلكترونية لبعض حالات المكفوفين، بحيث يمكنه أن يرى كافة الأشياء التي حوله في واقع افتراضي يتناسب مع حالته المرضية.

ووصفت مجلة “تايم” هذا الجهاز بأنه “أقوى نظارات في العالم”، إذ “بمجرّد أن يضعه مستخدموه، “يسجّل فيديو عالي الجودة ويستخدم مكبّرات وكاشفات وخوارزميّات لتعزيز الصور الواردة بشكل يصبح بإمكان من يعانون قصوراً حاداً في النظر أن يروا، مما يمكّنهم من الاشتراك في أنشطة متنوّعة من بينها الرياضة”.

الكوب السخان 

استطاع “إمبر مج” أن يوفر ميزة كان يحتاجها العديد من الأشخاص على مستوى العالم، حيث تم ابتكار كوب يعمل بتقنية إلكترونية لتسخين المشروبات فورًا، ولا يحتاج سوى بضع دقائق لتوصيل المياه إلى درجة حرارة الغليان.

أحذية الطاقة 

على غرار أسورة الطاقة التي تم ابتكارها منذ عدة سنوات، ظهرت في الآونة الأخيرة عن طريق شركة “اديداس” الألمانية، حذاء جديد قادر على توزيع الطاقة وإمداد الجسم بمزيد من الطاقة أثناء ممارسة الرياضة وتم إطلاق اسم “فيوتشر كرافت 4D” عليه.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك