تستمع الآن

حصاد الألبومات الغنائية في 2017.. الهضبة وكايروكي في المقدمة

الخميس - ٢١ ديسمبر ٢٠١٧

شهد عام 2017، عدد كبير من الألبومات الفنية لكبار النجوم المصريين والعرب، لكن واجه بعضها مشاكل كبيرة تمثلت في تسريب الأغاني أو اعتراضات رقابية.

وشملت الألبومات التي طرحت خلال 2017، ألبومًا غنائيًا لإحدى الفرق المستقلة التي لم تطرح من الأساس في السوق، بل آثرت طرحه على مواقع الإنترنت عقب مشاكل مع الرقابة.

ونبرز في التقرير التالي، حصد أبرز الألبومات التي طرحت في 2017، خاصة أن عدد كبير من الفنانين الشباب قد طرحوا ألبومات أيضًا.

عمرو دياب

نجم عام 2017، هو الهضبة عمرو دياب الذي أصدر ألبومه “معدي الناس” في الصيف الماضي، حيث لاقي نجاحًا جماهيريًا ضخمًا كعادته.

وظهر الهضبة بمظهر جديد، حيث رسم وشمًا جديدًا بالإضافة إلى نيولوك في مظهر الشعر.

وضمن الألبوم، 10 أغاني، هم: قلبى اتمناه من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفي، وقمر إيه من كلمات أسامة مصطفى، وألحان سامر ابو طالب، وآه حبيبي من كلمات هاني رجب، وألحان مديح محسن، وأول كل حاجة من كلمات أحمد المالكي، وألحان عمرو دياب وسامح كريم.

كما تضمن: “يا أجمل عيون من كلمات تركي آل الشيخ، وألحان عمرو مصطفى، ونغمة الحرمان من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان محمد يحيى، وجنب حبيبي من كلمات تامر حسين، وألحان محمد رضا، وحبايب إيه من كلمات تامر حسين، وألحان مدين، وأغنية الألبوم معدي الناس من كلمات أسامة مصطفى، وألحان سامر أبو طالب، وأحلى حاجة كلمات تركي آل الشيخ، وألحان عمرو دياب.

وشهد الألبوم، عودة التعاون بين عمرو دياب والشاعر أيمن بهجت قمر والملحنين عمرو مصطفى ومحمد يحيى بعد غياب طويل.

كايروكي “نقطة بيضا”

في يوليو 2017، أعلن أعضاء فريق كايروكي منع الرقابة المصرية طرح ألبومهم الجديد “نقطة بيضا” في الأسواق، حيث اتجه أعضاء الفريق إلى الإنترنت لطرح أغانيهم من خلاله وحققت نجاحًا مدويًا حيث تجاوزت عدد مشاهدات أغنية واحدة من الألبوم وهي “الكيف” 51 مليون مساعدة على موقع “يوتيوب”.

فرقة كايروكي المكونة من المطرب أمير عيد، وشريف هواري “جيتار وصوت”، وتامر هاشم “درامز”، وآدم الألفي “باص جيتار”، وشريف مصطفى “أورج”، أطلقت ألبومها الجديد حيث احتوى على 11 أغنية، هي: ليلى، والكيف مع الفنان طارق الشيخ، ونقطة بيضا، والديناصور، وهدنة، ونقطة بيضا 2، وكنت فاكر، وعم غريب مع الفنان وائل الفشني، والسكة شمال في شمال، واضحك، وآخر أغنية.

وفي اتجاه جديد صورت الفرقة كل أغاني الألبوم الجديد وتم طرحها على موقع “يوتيوب”.

رامي صبري “الراجل”

طرح الفنان رامي صبري، ألبومًا جديدًا باسم مختلف وهو “الراجل”، حيث احتوى على 12 أغنية، هي: “الراجل” من كلمات وائل توفيق وألحان رامي صبري، و”بنسى نفسي” من كلمات أحمد علي موسى وألحان رامي صبري، و”بطلي بقى” من كلمات أمير طعيمة وألحان رامي صبري، و”عامل تقيل” كلمات تامر حسين وألحان رامي صبري، و”اتقابلنا” كلمات تامر حسين وألحان رامي صبري.

كما ضم الألبوم: “غالي” من كلمات تامر حسين وألحان شادي حسن، و”ماحبتش” من كلمات تامر حسين وألحان شادي حسن، و”حلوة” كلمات أحمد علي موسى وألحان رامي صبري، و”خسارة” كلمات أحمد علي موسى وألحان رامي صبري، و”مش جاي أفكرها” كلمات أحمد علي موسى وألحان ياسر نور، و”حب عمري” كلمات أمير طعيمة وألحان رامي صبري، و”مافيش واحد بيتعلم” كلمات أحمد علي موسى وألحان رامي صبري.

وعقب طرح الألبوم في الأسواق، استطاع صبري بـ”الراجل” أن يتصدر مبيعات “فيرجن ميجا ستور” بعد طرحه في الأسواق بفترة.

وواجه صبري أزمة كبيرة، حيث سرب الألبوم قبل طرحه رسميًا، حيث كتب تدوينة عبر صفحته على موقع “فيسبوك”، عبر فيها عن انزعاجه من تسريب الألبوم، وقال: “مفيش أسوأ من إنك تشتغل فى ألبوم سنة ونص بتفاصيله من تسجيل وكلمات وألحان وسفر لتركيا عشان تسجل حاجة مختلفة وتدفع فلوس أكتر عشان الكواليتى وبعدين تمكسج كذا مرة وتتعب الناس اللى شغالين معاك وبعدين تروح تماستر الألبوم كله بره مصر وتماستر الألبوم تانى هنا وتتعب الناس بردو، عد كل ده تيجى شركة بكل بساطة تسربه، الألبوم بكواليتى زى الزفت وكل ده علشان يحطوا voice over حصريا”.

محمد محسن “حبايب زمان”

عام 2017، شهد إطلاق الألبوم الثاني للفنان الشاب محمد محسن الذي طرح باسم “حبايب زمان”، حيث لاقى الألبوم الذي يضم 11 أغنية استحسان الجميع، بسبب صوته العذب وإحساسه الكبير وأغانية المختلفة، بينما حمل الألبوم الأول اسم “اللف في شوارعك”.

وتضمن الألبوم، 11 أغنية، هي: بقالك مدة كلمات محمد عاطف، وألحان تامر علي، وحبايب زمان كلمات أحمد المالكي، وألحان شريف بدر، وفي قلبي مكان كلمات نور عبدالله، وألحان محمد النادي، وزي أغاني زمان كلمات باسم عادل وألحان تامر علي، وأصيلة يا بنت كلمات رزام وألحان عمرو مصطفى، و تلغراف كلمات مصطفى إبراهيم وألحان محمد محسن.

كما ضم: تجربة الوحدة كلمات نصرالدين ناجي وألحان أحمد جنيدي، وما نرضهاش كلمات نصر الدين ناجي وألحان أحمد فرحات، وحضنك حياة كلمات نصرالدين ناجي وألحان وتوزيع أحمد فرحات، وحبات الندى كلمات أحمد مرزوق وألحان محمد النادي، والعالية راسي كلمات نصرالدين ناجي وألحان أحمد جنيدي.

سامو زين “القمر”

في 2017، طرح الفنان سامو زين ألبومه الجديد “القمر” حيث استغرق الإعداد وتسجيل الأغاني ما يقرب من عامين، حيث تضمن 10 أغنيات، هي: أنا وأنت كلمات أكرم عادل وألحان ساموزين، وأنا بدعي الله كلمات رمضان محمد وألحان محمد يحيى، والدنيا دنيتنا كلمات أمل الطائر وألحان محمد يحيى، والقمر كلمات أحمد سامى وألحان محمد يحيى، وإنت شبهي كلمات محمد حسن وألحان محمد يحيى، ووجعتني كلمات وألحان ساموزين.

كما شمل الألبوم الجديد: خير لينا كلمات أيمن عز وألحان محمد شحاتة، ونص قلبي كلمات نور الدين البنداري وألحان مصطفى العسال، والماس كلمات وألحان تامر حسين.

وعقب طرح الألبوم في الأسواق، صور سامو 3 أغنيات هي: إنت شبهي، والقمر، والدنيا دنيتنا.

تامر عاشور “خيالي”

طرح الفنان الشاب تامر عاشور، ألبومه الجديد “خيالي”، والذي تضمن 9 أغنيات، هي: محظوظ كلمات محمد الغنيمي وألحان شريف إسماعيل، وكرهيني فيكي كلمات جمال الخولي وألحان مدين، ويوم في عمري كلمات محمد سرحان وألحان وليد جويد، وسنين عشناها كلمات عبد الرحمن محمد وألحان مدين، وبفرح كلمات عمرو يحيى وألحان تامر عاشور، وباي باي كلمات نادر عبد الله وألحان تامر عاشور، والرك على النية كلمات محمد عاطف وألحان خالد التهامي، وخيالي كلمات عمرو مجدي وألحان علي شعبان، وأجمل حلم كلمات عمرو يحيى وألحان تامر عاشور.

وواجه عاشور قبل طرح الألبوم، أزمة كبيرة حيث فوجئ قبل أيام من طرح “خيالي” رسميًا بتسريب الألبوم على بعض المواقع الإلكترونية، وتداوله على مواقع التواصل الاجتماعي.

الأمر لم يقتصر على الفنانين المصريين فقط، بل طرح عدد كبير من الفنانين العرب لعدد كبير من الألبومات الغنائية خلال 2017، وأبرز الفنانين هم:

فيروز “ببالي”

شهد عام 2017، إطلاق جارة القمر الفنانة الكبيرة فيروز، ألبومها الجديد “ببالي”، حيث ضم الألبوم 10 أغاني هي: ببالي، ولمين، ويمكن، وما تزعل مني، وأنا وياك، وحكايات كتير، وبغير دني، وبيت صغير، ورح نرجع نلتقي.

فيروز التي عادت لجمهورها مرة أخرى، أعادت غناء أغنية “بيت صغير بكندا”، والتي غنتها من قبل ولأول مرة عام 2005، لكن الألبوم لم يلق النجاح المتوقع له أو صدى واسع عبر وسائل الإعلام.

كان آخر ألبوم لفيروز منذ 7 سنوات، حيث طرح في الأسواق باسم “أيه في أمل”، وأصدرته بالتعاون مع ابنها زياد الرحباني، وتضمن 12 أغنية.

أصالة “مهتمة بالتفاصيل”

عام دسم شهده العالم العربي، تزامنًا مع صدور ألبوم الفنانة السورية الكبيرة أصالة، حيث حمل اسم “مهتمة بالتفاصيل”.

الألبوم يضم 13 أغنية، هي: أنا بتخان من كلمات محمد عاطف وألحان رامي جمال، و”مين فينا” كلمات خميس عز العرب وألحان محمد الشرنوبي، و”صندوق صغير” كلمات فادي أحمد رفاعي وألحان دانا الفردان، و”قاصد إيه” كلمات هشام صادق وألحان مدين وتوزيع كريم عبد الوهاب، و”كل ما تفتكره” كلمات تامر حسين وألحان مدين.

كما ضن: “هايقولك” من كلمات محمود طلعت وألحان أسامة رفعت، و”شو بدك” كلمات وألحان صلاح الكردي، و”كفاية كلمة” كلمات نادر عبد الله وألحان سامح كريم، و”كام مرة” كلمات أشرف أمين وألحان محمد النادي، و”رجع الفرح” كلمات سهام الشعشاع وألحان خالد البكري، و”يا عالم” كلمات أحمد معتز وألحان أحمد عز.

وعقب طرح الألبوم بـ 3 أشهر، تصدر ألبومات هذا الموسم، حيث تخطت عدد مشاهداته 30 مليون مشاهدة، حيث اهتمت أصالة في “مهتمة بالتفاصيل” على العديد من القضايا.

نانسي عجرم “حاسة بيك”

“حاسة بيك”.. اسم الألبوم الذي طرحته الفنانة اللبنانية نانسي عجرم في شهر أبريل الماضي، حيث شهد الألبوم الجديد عدة تأجيلات إلى أن استقرت على طرحه رسميًا في الأسواق.

نانسي تعاونت في الألبوم الجديد من عدد كبير من الشعراء والمحلنين في مصر والوطن العربي، هم: خالد تاج الدين، وتامر حسين، وبهاء الدين محمد.

وضم “حاسة بيك” ١٤ أغنية هي: روح يا شاطر، وعم بتعلق فيك، وبالصدفة، وأي حب وأي غيرة، وكيفك بالحب، ومعاك، وحاسة بيك، و5 فرفشة، وقلبي بيسأل عيني، وخراب بيوت، والحب زي الوتر، وظبطت وخططت، وحلم البنات، ومش أنت.

وائل كافوري “W”

اسم غريب سماه الفنان وائل كافوري على ألبومه الجديد الذي عاد به إلى الساحة الفنية بعد غياب امتد لـ 3 سنوات، حيث حمل الألبوم اسم “W”، حيث أثار جدلا كبيرا بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، بسبب اسمه الغريب.

وتضمن الألبوم 9 أغاني جميعها من كلمات شاعر واحد فقط هو منير بو عساف، وهي: وقت لبنساكي، وصرنا صلح، وغلطتي بالتوقيت، وغدرتيني، وطريق الفلة، وكذابين، وخايف، وجايي عالهدا، وهلأ تا فقتي.

وفي تصريحات صحفية على هامش طرح الألبوم، قال وائل كافوري إن اسم “W” يعد اختصارًا لأول حرف من اسمه باللغة الإنجليزية، بينما “.” فتعد نقطة على السطر، حيث معناها” وائل.. ونقطة ع السطر”.

محمد عساف “ما وحشناك”

15 أكتوبر 2017، هو الموعد الذي شهد طرح الفنان الفلسطيني محمد عساف لألبومه الجديد “ما وحشناك” في الأسواق، حيث لقى الألبوم نجاحًا كبيرًا عند طرح عدد من الأغاني عبر موقع “يوتيوب”.

تضمن الألبوم 11 أغنية، هي: شو بتخبرونا من كلمات نزار فرنسيس وألحان ملحم بركات، وجراح كلمات الشاعر منصور خليل ومن ألحان ياسر جلال، ولوين بروح كلمات الشاعر أحمد ماضي وألحان زياد برجي، ومتفرقين للشاعر عمر طاهر وألحان محمد رحيم، وتعا نقعد مع بعض شوي للشاعر أحمد ماضي وألحان زياد برجي، ومن الشبه بيخلق أربعين كلمات وألحان فارس إسكندر، وأيوه هغني للشاعر ملاك عادل وألحان محمد رحيم.

وحرص عساف في ألبومه الجديد، على الغناء باللغتين الفلسطينية والعراقية، حيث غنى أغنية “ورد الأصايل” من كلمات سعد السروكي، و”يا بنيه” من كلمات فراس الحبيب وألحان علي صابر.

لطيفة “فريش”

عام 2017، هو عام الفنانين الكبار حيث طرحت الفنانة التونسية الكبيرة لطيفة ألبومها الجديد أيضًا والذي حمل اسم “فريش”، حيث سبق الألبوم حملة دعاية ضخمة.

وضم الألبوم الجديد 13 أغنية بمختلف اللهجات المصرية والتونسية والمغربية، واللبنانية حيث عادت إليها مرة أخرى بعد غياب استمر 10 سنوات منذ آخر أغنية وهي “أول مرة يا حبيبي”.

“فريش” تضمن: قلبي، وعشان حبيت، والهم كبروا، وأخون لا، لا يا عبدالله، وطبعك عنيد والتي أدتها باللهجة التونسية، وأول مرة يا حبيبي، وفريش، وتحلو الأيام، وملحوقة، وبحر الغرام التي تعاونت فيها مع الملحن عصام كاريكا لأول مرة، وكل اللي حبوا، ليلة، وعلشان حبيت.

نجوى كرم “مني إلك”

بعد غياب امتد 5 سنوات، طرحت الفنانة اللبنانية نجوى كرم ألبومها الجديد “مني إلك” في الأسواق، حيث أهدت نجوى أول نسخ من الألبوم للفنانين أحمد حلمي، وعلى جابر، ويارا ابي راشد، وقصي خضر خلال فعاليات الحلقة النهائية من “آراب جوت تالنت”.

وتضمن الألبوم الجديد، 8 أغاني فقط، هي: بعيدك، ويحرقلك قلبك، وعلى نوم عيني، وقمر العشاق، ونزلت البحر، وآه من الغرام، والدنيي تحديت، وتعا بورد بقلبي، وحبيبي مين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك