تستمع الآن

تعلم في 4 ساعات فقط.. روبوت يهزم أستاذًا في الشطرنج

الأربعاء - ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧

هل تتفوق الروبوتات على الإنسان يومًا ما؟، سؤال يتبادر إلى الأذهان خلال الفترات السابقة، حيث إنه يشغل العديد من علماء التكنولوجيا.

ووفقا للخبر الذي قرأته زهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، فإن هناك تحذيرات أطلقها عدد من العلماء من بينهم البروفيسور مايكل وولدريدج، حيث أكد أن الآلات قد تصبح معقدة بحيث يصعب على المهندسين الذين صنعوها فهمها أو التنبؤ بكيفية عملها.

التنبؤ الذي يصدره علماء التكنولجيا، ظهر جليًا في الفترة الماضية عندما تغلب روبوت مزود بذكاء اصطناعي يدعى “ألفا زيرو” على أحد أساتذة لعبة الشطرنج، في سباق ماراثوني تجاوز الـ 100 لعبة.

ويعد “ألفا زيرو”، برنامج حاسوبي لمنظمة العفو الدولية، فيما أشار الباحثون إلى أن الروبوت تمكن من تعلم اللعبة قبل مواجهة بطل العالم بالشطرنج بـ 4 ساعات فقط، وأعطيت له القواعد البسيطة فقط.

وخلال المواجهة الثنائية، كشف البرنامج عن تكتيكات متطورة بالإضافة لقدرته على التفوق على الذكاء البشري، حيث إن بعض التحركات التي قام بها لم تسجل من قبل.

“ألفا زيرو” تبنتها شركة في المملكة المتحدة تدعى “ديبميند”، والتي تطور برامج الكمبيوتر التي تتعلم لأنفسهم، وتم شراؤها من قبل شركة جوجل مقابل 400 مليون جنيه أسترليني في عام 2014.


الكلمات المتعلقة‎