تستمع الآن

استشاري أنف وأذن يوجه نصائح للتعامل مع نزلات البرد والجيوب الأنفية

الخميس - ٢١ ديسمبر ٢٠١٧

استضافت رنا خطاب خلال حلقة اليوم الخميس من برنامج “بنشجع أمهات مصر” على “نجوم إف إم”، الدكتور أحمد نجم استشاري الأنف والأذن والحنجرة، للحديث عن أسباب وطرق الوقاية والعلاج من التهابات الأذن المتكررة عند الأطفال والكبار.

وقال أحمد نجم، إن هذا الوقت من كل عام يصاب من خلاله عدد كبير من المصريين بالأمراض المتعلقة بالأنف والأذن، مشيرًا إلى أن التغيرات الجوية في مصر والتقلبات في درجات الحرارة هي السبب الأول في ما يحدث.

وأشار إلى أن التعب شبه اليومي أو الشهري الموجود عند عدد كبير من الأشخاص يعود لوجود مشاكل في الجهاز التنفسي، خاصة أن البكتيريا والفيروسات تعشق هذا الجو المتلقب وهو يعد بيئة حاضنة لها.

وأوضح أن التهابات اللحمية عند الأطفال والتهابات الجيوب الأنفية تشبه إلى حد كبير نزلات البرد، لذا يتم التفرقة بينهم عن طريق الكشف الطبي، وقد يمتد الأمر إلى الخضوع للأشعة لمعرفة الفرق.

ولفت نجم إلى أن نزلات البرد المتكررة عند الأطفال يعود سببها إلى وجود مشاكل في اللحمية، مشددًا على ضرورة عدم الاستهانة بتلك النزلات حتى لا يتحول الأمر من مشكلة بسيطة إلى تضخم في اللحمية قد يخضع الطفل على إثرها لعملية جراحية.

وتابع: “عند ملاحظة الوالد أو الوادة وجود إفرازات عند إذن الطفل، لا يجب التهاون معها بل يجب الذهاب للطبيب، بالإضافة إلى ضرورة ملاحظة ضعف حالة السمع عند الطفل الصغير وإحضاره إلى طبيب لأن بعض الأطفال قد يعانون من ارتشاح خلف طبلة الأذن.

وأضاف أن علاج ارتشاح طبلة الأذن يحتاج في بعض الأحيان لتدخل جراحي أو علاج دوائي قد يمتد إلى 3 أشهر لعلاجه، ويمكن ملاحظته من خلال الخضوع لكشف طبي عادي أو بالأشعة.

واستطرد نجم: “95 % من الأطفال المصابين بارتشاح خلف طبقة الأذن يعالجون بالأدوية، بينما 5 % يعالج بالجراحة”، مضيفًا: “ممارسة رياضة السباحة مهم جدًا لمقاومة حساسية الأنف والصدر”.

نصائح لتفادي نزلات البرد

ووجه استشاري الأنف والأذن والحنجرة، عدة نصائح للبعد عن نزلات البرد وتجنب التهابات الجيوب الأنفية، مشددًا على ضرورة شرب الكثير من المياه يوميًا.

وأشار إلى أنه يجب التقليل من المشروبات التي تحتوي على الكافين مثل القهوة والشاي لأنهم يمتصون المياه الموجود بالجسم، بالإضافة إلى ضرورة الحفاظ على الجسم من تباين درجات الحرارة، وعدم الخداع من حرارة الجو الموجود حاليًا.

وأكد ضرورة تناول الفاكهة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل الكيوي والكنتالوب واليوسفي، والبرتقال، بجانب تناول ملعقة صغيرة من العسل الأبيض لدوره في تحسين المناعة وأداء الجهاز التنفسي.


الكلمات المتعلقة‎