تستمع الآن

هل تمتلك كاريزما؟ 6 أسئلة تكشف لك

الأربعاء - ٠٨ نوفمبر ٢٠١٧

تعد الكاريزما أو “الجاذبية” هي السحر الذي من خلاله يمكن أن تلهم الآخرين وتكتسب ثقتهم في مدة قصيرة، فهي صفة تنسب إلى أشخاص يمتلكون تلك الهبة الإلهية.

وأشار مروان قدري وزهرة رامي في برنامج “عيش صباحك” على “نجوم إف إم” اليوم الأربعاء، إلى أن الباحثين في جامعة تورنتو وضعوا مقياسًا علميًا يستطيعون من خلاله معرفة ما إذا كان لديك كاريزما أم لا بطريقة بسيطة ودقيقة.

ووفقا لورقة بحثية نشرت في مجلة “Personality and Social Psychology”، ونقلتها صحيفة “وول ستريت جورنال”، فإن فريق العمل استعان بـ 966 مشاركًا ووضعهم تحت الاختبار، ووجدوا أنه لا يوجد علاقة مباشرة بين الكاريزما والذكاء.

وقال المشرف على البحث كونستانتين تسخاي: “لقد وجدنا أن الكاريزما تتكون من عنصرين، واحد يتعلق بالنفوذ، أو القدرة على توجيه الآخرين، والآخر إلى التأويل، أو جعل الآخرين يشعرون بالراحة”.

وأوضح أنه يمكن تحديد امتلاك الشخص للجاذبية على الإجابة على 6 أسئلة، بإسناد معدل من 1 إلى 5 على كل سلوك، وهي:

1- لدي حضور مميز

2- القدرة على التأثير على الناس

3- كيفية قيادة مجموعة

4- جعل الناس يشعرون بالراحة

5- الابتسامة في كثير من الأحيان

6- الاتفاق مع أي شخص

وبعد تحديد الدرجات لكل سؤال، يمكن جمعها وقسمتها على 6، للحصول على المعدل الخاص بك لامتلاكك الجاذبية، والذي يشير الباحثون إلى أنه إذا كان أعلى من 3.7 فأنت شخص تميل إلى أن تكون جذابا أكثر من أن تكون شخصا عاديا.

وقد ركزت أبحاث الكاريزما الحديثة على القادة وكيفية تأثيرهم على دوائرهم، من خلال التواصل، حيث درس الباحثون في جامعة تورنتو الكاريزما اليومية للرؤساء التنفيذيين في عدة شركات، حيث وجد أنها سمة لأي شخص يطمح إلى التأثير وتحفيز الآخرين.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك