تستمع الآن

هل تعتبر فضيلة السكوت قوة أم ضعف؟.. مستمعو “اتفقنا” يجيبون

الخميس - ١٦ نوفمبر ٢٠١٧

تحدثت مريم أمين في حلقة، يوم الخميس، من برنامج “اتفقنا” على “نجوم إف إم” عن فضيلة “الصمت”، مشيرة إلى أن البعض يلجأ إلى هذه الطريقة للتعبير عن اعتراضه على شيء ما.

وأضافت مريم أمين: “في لحظة أنت محتاج فيها السكوت وتقف وتسمع وتدي إجازة لذهنك فتسكت، وأحيانا الصمت يكون سلاحا قويا وليس ضعفا”.

وتلقى البرنامج اتصالا من مينا، قائلا: “أنا لما بعاتب شخص ما بلجأ لأسلوب السكوت حتى أنه في بعض الاحيان قد انشغل في أعمالي لا أتحدث مع أصدقائي فيعتقدون أن هناك أزمة، لكن برجع أسامح في الآخر لأن هناك عشرة وعيش وملح”.

وتابع مينا: “لا أتبع أسلوب الصمت خلال تعاملاتي مع زوجتي ومع أصدقائي المقرفي، لأن الزواج قائم على الحوار بين الزوجين”.

وقال محمد: “أنا من أنصار السكوت ولكن مش عارف أبطله، أنا بطل العالم في عدم السكوت وأنا برج الجوزاء، وأواجه مشكلة مع أصحابي وعلاجها إن أصمت ويشعرون بزعلي فنتصالح، ولكني على العكس تماما أتكلم أزعق وأبهدل الدنيا، وفي الأخر أذهب للبيت وأعاتب نفسي إني كان المفروض أقول عكس الكلام اللي قلته”.

وأشارت هبة: “أنا من الستات الصامتات وليس الشائع عن السيدات، والعكس لو تحدثت يعلم الجميع إن فيه مشكلة وهو معروف في محيطي، يا بخت اللي بيعرف يسكت ويا بخت أكثر من يعرف يتكلم في الوقت الصح، وأنا مشكتلي أني لا أعرف أعبر في الوقت الصح”.

وشددت منى: “لو شخص متكلم وأنت شخصية تعبرين عن غضبك يقولون إنك أوفر، لو تصمتين يقولون إنك ضعيفة، الأمر ليس له مقياس، وهذا يحتاج أن تعرفين الشخص الذي أمامك وتتحدثين معه، ومثل الفنانة شيرين لما تحدثت بعفوية الناس نبذوها بشكل عجيب الحقيقة وكثرت السكاكين التي تقطع فيها، ونحن بني آدمين لنا حياتنا وعلى الأخرين احترامها، ونفسي نكون مجتمع متسامح ولطيف”.


الكلمات المتعلقة‎


مواضيع ممكن تعجبك